nav icon

معلومات عن البط بالصور

يعد البط المائي المتوسط الحجم شبيه للطيور المائية الاخرى مثل البجع والإوز ، ونجد ان الاختلاف بينهم في ميل البط الي الغوص في الماء من اجل التقاط طعامهم ، وسمي بالطائر المائي نظرا لانه يوجد عادة في الاماكن التي يوجد بها الماء مثل البرك والجداول والانهار .

ويربى البط في جميع انحاء العالم من اجل لحومها وبيضها ، ويتم تربيتها ايضا من اجل ريشها المعروف والاكثر شيوعا في انواع ريش الفراش، فيصنع منه الوسائد ، ويوجد البط بصورة كبيرة في اسيا وخاصة الصين حيث لدي الصيد اكبر سوق للبط في العالم ، وتستهلك الكثير من انواع مختلفة من البط في جميع انحاء العالم، فهو مميز بشكل خاص إلى البشر نظرا لانه يتميز بالطعم الغني .

حجم وشكل البطة :

معلومات عن البط بالصور

فم البطة يحتوي على صفوف من اللوحات الصغيرة التي تبطن اسنانها ، وتقوم هذه اللوحات الصغيرة بمساعدتهم على تصفية المياه من مناقيرها دون ان تفقد المواد الغذائية ، فيعتبر هذا نظام متقدم لتصفية المياه مشابه كثيرا لنفس الطريقة التي يتغذي بها الحوت الازرق في المحيط .

ومن المعروف عن البط انه اصغر من اقاربه البجع والإوز فنلاحظ علي البط رقاب واجنحة اقصر وجسم قوي البنية ، ومن المثير للاهتمام ان كل اناث البط يطلق عليهم الدجاجة ويتم تحديدها من خلال شكلها اللامع المميز باللون البني ، فنجد ريش الاناث كله بني لكي يتمكنوا من الاختباء من اعدائهم والحيوانات المفترسة الاخري ، فتقوم الانثي بعمل التمويه لحماية نفسها وحماية صغارها .

اما عن ذكور البط فهو مختلف تماما عن الاناث ويمكنك التعرف عليه من خلال ريشه الملون الزاهي ، ومن المثير للاهتمام هنا ايضا ان الذكور تستخدم هذا الريش الملون الزاهي لجذب اناث البط ونيل اعجابهم للقيام بعملية التزاوج ، فنجد ريش ذكر البط مائل الي اللون الارجواني مع رأس لامع اخضر وجسم ابيض فضي واجنحته رمادية مع علامات زرقاء .

لدي البط قدم ، والتي تم تكوينها خصيصا للسباحة ، فاقدامهم مثل المجاذيف ، فيمتلك البط اقدام غشائية ، وهذا يجعله لا يشعر بالبرد في اقدامه حتى عند السباحة في المياه الباردة الجليدية ، والسبب الحقيقي في ذلك هو ان اقدامه ليس لديها ايه اعصاب او اي اوعية دموية ، ويمتلك البط اقدام قوية تسمح له ان يسبح بسرعة إلى حد ما .

اماكن تواجد البطة :

معلومات عن البط بالصور

تسعى البطة دائما الي الموائل المحمية التي يتوافر فيها الإمدادات الغذائية الجيدة ، وان لم تجد خلال هذه الفترة فانها عادة ما تلجأ للهجرة ، وقد تم العثور على البط في الاراضي الرطبة والمستنقعات والبرك والانهار والبحيرات والمحيطات ، وذلك بسبب ما ذكرنا من قبل وهو ان البط يحب الماء كثيرا، ولكن بالرغم من ذلك هناك  بعض انواع البط يهاجر او يلجأ الي السفر لمسافات كل عام للتكاثر .

ولكن البط عادة يسافر إلى المناطق الاكثر دفئا او حيث لا يوجد اي مظاهر لتجمد الماء حتى يتمكنوا من الراحة وتربية صغارهم ، وقد تكون هذه المسافة على بعد آلاف الاميال ، فقد تم العثور على البط في كل مكان في العالم باستثناء القارة القطبية الجنوبية وذلك لانها باردة جدا بالنسبة لهم .

حمية البطة :

البطة هي من الحيوانات النهمة للاكل والتي تتغذى على النباتات المائية، وتأكل ايضا صغار الاسماك ، والحشرات واليرقات وخروجها من الماء يعني ان البطة يمكنها ان تتكيف بسهولة مع ظروف مختلفة على حد سواء ، قدرة البط علي اكل عدد كبير ومتنوع من المواد الغذائية في الماء وعلي اليابسة جعلت منه واحد من الطيور الاكثر انتشارا في العالم ، فهو يوجد في كل قارة تقريبا ، مع استثناء واضح من القارة القطبية الجنوبية .

سلوك البطة :

معلومات عن البط بالصور

خلافا للاعتقاد الشائع علي ان كل البط يصدر صوت الوقوقة ، يأتي الواقع مختلف تماما ، حيث انه لا يصدر هذا الصوت سوي الإناث التي تصدر فعلا صوت الوقوقة ، ولكن لا ننكر ايضا ان البط لديه مجموعة واسعة من الاصوات التي يستخدمونها ليتواصلوا مع بعضهم البعض بما في ذلك الصفارات والهمهمات .

ومن السلوكيات الايجابية للبطة ايضا هو انها تستطيع ان تبقي نظيفة وذلك من خلال تنظيف نفسها ، عن طريق وضع رؤوسهم في مواضع مضحكة ووضع مناقيرهم في اجسامهم ، كما انها تأنق نفسها في كثير من الاحيان لازالة الطفيليات، وايضا تعمل علي إزالة انتشار القاذورات على مدى ريشها النظيف .

تزاوج البطة :

معلومات عن البط بالصور

يبحث البط عادة عن رفيقه او شريكه في فصل الشتاء، فيقوم ذكور البط بجذب إناث البط مع ريشهم الملون ، وبالفعل يقوموا بعملية التزاوج في فصل الربيع ، ويختارون ارضا خصبة عادة ما تكون نفس المكان الذي ستفقس فيه انثي البطة ، وتقوم الانثي ايضا ببناء العش من الاعشاب والقصب او صنع العش في حفرة شجرة .

اما عن ذكور البط فيقوم بحراسة اراضيه ، وبمجرد ان تضع انثي البط وهي تضع عادة من 5 الي 12 بيضة ، تجلس علي بيضها لابقائه دافئا حتي يتمكنوا من الفقس ليصبحوا فراخ البط ، وعادة ما يفقس البيض في غضون 28 يوما ، ما عدا البط المسكوفى والذي يستغرق حوالي 35 يوما لكي يفقس بيضه ، وبعد فقس البيض تبقي الام مع اطفالها وتحتضنهم وذلك لحمايتهم من الحيوانات المفترسة مثل الراكون ، والسلاحف، والصقور، والاسماك الكبيرة والثعابين فهؤلاء هم الحيوانات المفترسة الرئيسية للبط، ويكون صغار البط قادرين على الطيران في خلال من 5-8 اسابيع ، ونلاحظ خلال ذلك الوقت ان ريشها يتطور بسرعة كبيرة .

وعندما يكون شباب البط على استعداد للطيران، يتجمع جميع البط في اسراب على البحيرات الكبيرة والمستنقعات او المحيط للهجرة إلى فصل الشتاء في اتجاه المنزل ، وعندما يطير البط، عادة ما يطير علي شكل V طويل .

التهديدات علي حياة البطة :

معلومات عن البط بالصور

كما ذكرنا من قبل الحيوانات المفترسة الرئيسية للبط ، نجد ان البط معرض بشكل خاص لجميع الحيوانات وبالتالي فان البط لديه العديد من الحيوانات المفترسة في جميع انحاء العالم ، فمفترسات البط تتراوح من اصغر الحيوانات مثل الثعالب والذئاب وحتى اكبرالحيوانات بما في ذلك التماسيح والبشر .

فيقوم البشر باصطياد البط بشكل منتظم من قبل الرماة ، فالبط بالنسبة لهم هدفا سهلا ، وذلك لانه ذات طبيعة هادئة مما يعني انه سوف يستغرق وقتا طويلا للرد على الضوضاء المحيطة ، ويمكن ان يعيش البط ما بين 2-20 عاما، اعتمادا على الانواع وسواء كان البط البري او البط الذي يعيش في الاسر ،فان النتيجة واحدة حيث البطة البرية يمكن ان تعيش 20 عاما او اكثر ، اما عن البطة المحلية عادة ما تعيش ما بين 10-15 عاما في الاسر .

اهمية البط إلى الإنسان :

البط، مثله مثل الحيوانات الاخرى، مفيد للبشر ، فهو يوفر لنا البيض واللحوم لتناول الطعام، كما ان  بعض البط يوفر لنا استخدام ريشه كلحاف حشو الوسائد وهناك بعض الدول التي تقوم بنتف ريش الإناث من ثدييهم حيث وجد في ايسلندا في كل مكان على طول الساحل وهذه الظاهرة تشكل مصدرا قيما للدخل للشعب هناك .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading