nav icon

لماذا تحب القطط اكل النباتات المنزلية ؟

كثير من الاشخاص محبي الطبيعة والحيوانات الاليفة يحبون تربية القطط بالاضافة الى العناية ببعض انواع النباتات المنزلية وتوزيعها على الشرفات حتى تنمو بطريقة سليمة وتعطي مزيدا من الجمال والاناقة الى المنزل ، ولكن المشكلة التي يعاني منها البعض هي ذلك الكائن الفضولي المشاكس - القط - الذي يحاول بفضول كبير التعرف على كل الاشياء الموجودة في المنزل ومنها بالطبع النباتات المنزلية التي يصادفها عندما يحاول القفز على الشرفات من اجل الاستمتاع بمشاهدة الطبيعة خارج المنزل .

لماذا تحب القطط اكل النباتات المنزلية ؟والمشكلة تبدأ عندما يحاول القط تناول اجزاء من تلك النباتات المنزلية مما يسبب عدة مشاكل اولها اتلاف النباتات المنزلية وربما يؤدي الى هلاكها بالاضافة الى المشكلة الاخرى وهي بعد تناول القط تلك الوجبة بفترة قصيرة تجده يتقيأ على سجاد المنزل بسبب تناوله لتلك النباتات ، وعلى الرغم من صعوبة تربية القطط والنباتات المنزلية في وقت واحد الا انه باستخدام بعض الابتكار يمكنك الجمع بين الاثنيين .

لماذا تتناول القطط النباتات ؟

السؤال الذي يخطر ببالنا هو لماذا تتناول القطط النباتات على الرغم من انها تعتبر من الحيوانات آكلة اللحوم ؟ والاجابة هي ان القطط تحاول استكمال نظامها الغذائي الذي تحتاجه من النباتات على الرغم من الاضرار التي تصيب القطط نتيجة تناول تلك النباتات والتي قد تصل الى حد التسمم .

فبعض انواع النباتات قد تسبب اضرارا خطيرة بالقطط تبدأ بالالم في المعدة وقد تصل الى الموت ، ومن انواع النباتات الضارة بالقطط هي نبات الالوة فيرا ، النرجس ، الزنبق ، نبات السرخس ونبات الذرة ، والاعراض التي تظهر على القطط نتيجة اصابتها بالتسمم من تلك النباتات هي التنفس الغير طبيعي ، ارتفاع معدل ضربات القلب ، الضعف ، الاسهال الدموي ، قرح الفم ، القئ الشديد واللعاب وغيرها من التغيرات الجسدية الخطيرة التي تستدعي الذهاب الى الطبيب البيطري على الفور او الى جهاز التحكم في السموم .

ولكن هناك بعض النباتات الامنة بالنسبة للقطط مثل عشب القمح والنعناع البري الذي يمكن ان يسبب القئ ولكن بدون اصابة القطط بامراض خطيرة قد تودي بحياتها ، فالقطط في كل الاحوال من الحيوانات آكلة اللحوم ولا تستطيع هضم العشب الخام بطريقة سليمة لانها تفتقر الى المكيروبات اللازمة لكسر السليلوز النباتي .

ولتلبية احتياجات القطط من الطعام النباتي يمكنك تقديم بعض انواع النباتات للقطط والذي لا يمثل خطورة على صحتها مثل البرسيم الطازج ، البقدونس ، السبانخ ، الجزر المبشور ، البازلاء ، الخيار ، القرنبيط او الفاصوليا الخضراء والتجربة هي التي سوف تحدد الانواع التي تفضلها القطة الخاصة بك ولا تنزعج اذا تقيأ القط بعد تناول تلك الوجبة لانه قد لا يتمكن من هضم تلك النباتات بطريقة صحيحة ولكنها لا تشكل خطورة على صحة القط .

فاذا كنت من محبي النباتات المنزلية والقطط الاليفة ولا تحب الاستغناء عن كلاهما فعليك تجهيز المكان المناسب لتربية النباتات المنزلية ووضعها في مكان لا تستطيع القطط الوصول اليه او استخدام بعض الحواجز التي يتم وضع النباتات فيها بدون ان يصيبها ضرر او يصيب القطط ضرر نتيجة محاولته الوصول الى النباتات .

مواضيع مميزة :

loading