nav icon

معلومات عن اعراض مرض الزهايمر واسبابه بالتفصيل

مرض الزهايمر هو مرض تدريجي يدمر الذاكرة والوظائف العقلية الهامة الاخرى ، حيث تحدث مجموعة من الاضطرابات في الدماغ تؤدي الى فقدان المهارات الفكرية والاجتماعية ، ففي مرض الزهايمر تبدأ خلايا المخ في التدهور كما يتدهور الاتصال بين خلايا المخ بعضها البعض مما يؤدي الى انخفاض ملحوظ في الذاكرة والوظائف العقلية .

اعراض مرض الزهايمر :

معلومات عن اعراض مرض الزهايمر واسبابه بالتفصيلمرض الزهايمر

تبدأ اعراض مرض الزهايمر مع زيادة النسيان او الارتباك الخفيف وقد تكون هذه هي الاعراض الوحيدة لمرض الزهايمر في البداية ولكن مرور الوقت يبدأ المريض في صعوبة تذكر الكثير من الاشياء وفقدان الذكريات الخاصة به ، ومعدل تفاقم الاعراض يختلف من شخص الى اخر .

يحدث لنا جميعا في كثير من الاحيان ان ننسى اسم احد الاقارب او المعارف او ننسى المكان الذي وضعنا فيه المفاتيح الخاصة بنا وتلك من الاشياء الطبيعية التي يمكن ان نمر بها جميعا ، اما فقدان الذاكرة المرتبط بمرض الزهايمر فالامر يكون اكثر سوءا حيث يؤثر على القدرة على العمل او في المنزل ومن الامثلة عى ظهور اعراض الزهايمر ما يلي :

* تكرار الكلام والاسئلة مرارا وتكرارا دون ان يدرك المريض انه قد طرح السؤال من قبل
* نسيان المواعيد والاحداث والمحادثات ولا يتذكرها في وقت لاحق
* عدم تذكر اماكن الاشياء الطبيعية وغالبا ما يتم وضعها في اماكن غير منطقية
* وفي النهاية ما يؤكد ظهور مرض الزهايمر نسيان اسماء افراد الاسرة والاشياء التي يتم عملها في الحياة اليومية

والاشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر يفقدون الاحساس بالايام وعدم تذكر اسم اليوم او تذكر تاريخ اليوم او الشهر الحالي وهكذا ، ايضا مرض الزهايمر يؤثر على صعوبة التحدث فلا يتمكن مريض الزهايمر من تحديد الكلمات المناسبة التي يجب نطقها في الموقف الحالي ومع مرور الوقت تنخفض قدرة مريض الزهايمر على القراءة والكتابة ايضا .

يسبب مرض الزهايمر صعوبة في التركيز والتفكير وخاصة في الاشياء المجردة مثل الارقام حيث يكون من الصعب على مريض الزهايمر ادارة شئونه المالية او كتابة الشيكات ومتابعة الفواتير ودفعها في الوقت المحدد وهذه الصعوبات تتطور الى عدم القدرة على التعامل مع الارقام .

كما تصبح الانشطة اليومية الروتينية التي تتطلب خطوات متتابعة مثل التجهيز لعمل وجبة طعام من الاشياء الصعبة على مريض الزهايمر وفي نهاية الامر يصبح مريض الزهايمر غير قادر على تذكر كيفية تنفيذ المهام الاساسية مثل ارتداء الملابس او الاستحمام .

كما تحدث تغييرات في الشخصية والسلوك لمريض الزهايمر مثل الكأبة والعزلة الاجتماعية وتقلب المزاج وانعدام الثقة في الاخرين والعدوانية وتغييرات في عادات النوم .

اسباب مرض الزهايمر :

معلومات عن اعراض مرض الزهايمر واسبابه بالتفصيلمرض الزهايمر

يعتقد العلماء ان اسباب مرض الزهايمر تكون مزيج من الوراثة واسلوب الحياة والعوامل البيئية التي تؤثر على المخ مع مرور الوقت ، فاقل من 5% من اسباب مرض الزهايمر تكون نتيجة تغييرات جينية محددة تؤدي الى اصابة الشخص بمرض الزهايمر ، ومع ذلك مازالت اسباب مرض الزهايمر لا تزال غير مفهومة تماما ولكن تأثيراته على الدماغ تكون واضحة حيث يؤدي مرض الزهايمر الى تدمير خلايا المخ وتصبح الاتصالات بين خلايا مخ مريض الزهايمر اقل من الاتصالات في الشخص السليم .

ومع مرور الوقت يؤدي مرض الزهايمر الى تدمير المزيد من خلايا المخ وعندما فحص الاطباء خلايا المخ لمريض الزهايمر تحت المجهر وجدوا نوعين من التشوهات التي تعتبر السمة المميزة لهذا المرض :

- لويحات : وهي كتل من بروتين يسمى بيتا اميلويد قد يؤدي الى تلف وتدمير خلايا المخ بعدة طرق على الرغم من ان السبب الاساسي لتلف خلايا مخ مريض الزهايمر غير معروف الا ان ذلك البروتين يعتبر المشتبه به الرئيسي .
- التشابك : خلايا المخ تعتمد على الدعم الداخلي ونظام لنقل المواد الغذائية والمواد الاساسية الاخرى في جميع انحاء المخ ، هذا النظام يتطلب بنية طبيعية وعمل بروتين يسمى تاو ، في حالة مرض الزهايمر تتشابك خيوط ذلك البروتين بطريقة غير طبيعية داخل خلايا المخ مما يؤدي الى فشل نظام النقل وهذا يؤدي بالتالي الى تلف وتدمير خلايا المخ .

وبذلك نكون قد انتهينا من شرح اعراض مرض الزهايمر والاسباب التي تؤدي الى الاصابة بذلك المرض ، وبأذن الله سوف نستكمل معكم ذلك البحث عن مرض الزهايمر من حيث  عوامل خطر الاصابة بمرض الزهايمر ومضاعفات مرض الزهايمر وعلاج مرض الزهايمر .

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك