nav icon

ما هو الشوفان وما هي فوائد الشوفان الصحية ؟

يشتمل الشوفان على فوائد متعددة ، فمن فوائد الشوفان المساعدة في الحفاظ على صحة القلب ، مكافحة مرض السكرى ،كما انه يحد من ارتفاع ضغط الدم ،ويساعد فى الوقاية من مرض السرطان ،كما انه من فوائد الشوفان انه يساعد فى زيادة المناعة ،بالاضافة الى انه مفيد فى انقاص الوزن وعلاج الامساك ،ايضا يمكن لمن يعانون من الاضطرابات الهضمية ان يستهلكوا كميات معتدلة من الشوفان ،وقد يتم تصنيع دقيق الشوفان من حبوب الشوفان وذلك من خلال طحن تلك البذور ،ويمكن استخدام حبوب الشوفان للاكل من خلال تناوله مع اللبن ،او تحضير كوكيز من الشوفان ،او حتى تناول خبز الشوفان ،كما يمكن اضافة الشوفان للعصائر وشربها مع وجبة العشاء .

 

الشوفان معروف من العصر البرونزى ،وهو ينمو فى المناطق المعتدلة التى تتميز بان صيفها حار لكن لديها المقدرة على تحمل الماء والبرد ،لذلك فان الشوفان يزرع على نطاق واسع فى اوربا وامريكا الشمالية ،كما ان الشوفان له شعبية كبيرة فى اسكتلندا ،وكان الشوفان رخيص جدا ومن السهل الحصول عليه وتصنيع منه الدقيق ،ايضا فى الوقت الحاضر يوجد للشوفان شعبية كبيرة بسبب فوائده المتعددة ،وقد ذكرت بعض الابحاث مؤخرا ان الشوفان يساعد كثيرا فى الشعور بالشبع لفترات طويلة .


القيمة الغذائية لدقيق الشوفان :
يحتوى 100 جرام من الشوفان على 380 سعر حرارى ،13 جرام من البروتين ،6،5 جرام من الدهون ،10 جرام الياف طبيعية ،1 جرام من السكر ،بالاضافة الى ان الشوفان يحتوى على العديد من المعادن والفيتامينات مثل انه يحتوى على 52 ملليجرام من الكالسيوم ،4 ملليجرام من الحديد ،138 ملليجرام من المغنيسيوم ،410 ملليجرام من الفوسفور ،362 ملليجرام من البوتاسيوم ،6 ملليجرام من الصوديوم ،3 ملليجرام من الزنك ،3 ملليجرام من الثيامين ،0،4 ملليجرام من الحمض ،0،1 ملليجرام من النياسين ،1،1 ملليجرام من الريبوفلافين ،32 ميكرو جرام من الفوليك ،كما ان الشوفان لا يحتوى على الكوليسترول .


- فوائد الشوفان الصحية :
سواء كان الشوفان او دقيق الشوفان فهما يحتويان على قيمة غذائية عالية تفيد النظام الغذائى ،من تلك الفوائد :

ما هو الشوفان وما هي فوائد الشوفان الصحية ؟

 

1. الشوفان وصحة القلب :
البحوث التى تم اجراؤها فى جامعة نورث وسترن فى كلية الطب بشيكاغو اظهرت ان الشوفان عند اضافته للنظام الغذائى فانه يساعد فى جعله نظام غذائى معتدل ،كما ان الشوفان يساعد فى خفض مستوى الكوليسترول فى الدم ،وقد اكدت جمعية القلب الامريكية ان استهلاك منتجات الشوفان تساعد على منع ظهور امراض القلب والاوعية الدموية ،ولذلك فانها اوصت بتناول الشوفان ومنتجاته .


2. الشوفان والسيطرة على مرض السكرى :
اظهرت الدراسة التى اجريت على مرضى السكرى فى جامعة هايدلبرغ ،ان استهلاك الشوفان يساعد فى خفض مستوى السكر بالدم بشكل ملحوظ خاصة فى المرضى المصابين بمرض السكرى من النوع الثانى ، وذلك لان الشوفان يحتوى على نسبة عالية من الالياف الطبيعية والكربوهيدرات المعقدة والتى تستغرق وقت اطول فى الهضم من الكربوهيدرات البسيطة ،وهذا يساعد كثيرا فى الحفاظ على مستويات السكر بالدم .


3. الشوفان والسيطرة على ارتفاع ضغط الدم :
يساعد دقيق الشوفان الغير مملح فى علاج ارتفاع ضغط الدم ،ولذلك فقد ينصح الاطباء كثيرا باستخدام دقيق الشوفان فى حالات ارتفاع ضغط الدم .


4. الشوفان ومكافحة مرض السرطان :
تشير بعض البحوث الى ان استهلاك نسب عالية من الالياف الغذائية هو امر جيد لمنع ومكافحة سرطان القولون والمستقيم ،وقد تشير الدراسات ايضا الى ان دقيق الشوفان يلعب دورا هاما فى منع تطور مرض السرطان وذلك لان الشوفان يحتوى على نسب عالية من الالياف الطبيعية والتى لها مركبات مضادة للالتهابات ومضادة للسرطان .


5. يساعد الشوفان على الشعور بالشبع :
كما ذكرنا ان الشوفان يحتوى على كميات عالية من الالياف الطبيعية وهى منخفضة السعرات الحراية ،بالاضافة الى احتواء الشوفان على نسب عالية من الكربوهيدرات المعقدة والتى تحتاج الى وقت اطول فى الهضم مما يساعد على الشعور بالشبع لفترات اطول ويقلل من تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية .


6. الشوفان والامساك :
الالياف الطبيعية الموجودة فى الشوفان تساعد فى مشكلة الامساك وذلك من خلال تحفيز عملية الهضم ونقل المواد الغذائية من خلال العضلات الملساء الموجودة فى المعدة .


7. الشوفان وتخفيف الوزن :
دائما ينصح اطباء التغذية الاشخاص الذين يحاولون انقاص وزنهم بان يتناولوا الشوفان بدلا من الخوض فى انظمة غذائية قاسية ،وذلك لان الشوفان يحتوى على سعرات حرارية منخفضة ويساعد فى الشعور بالشبع لفترات طويلة .


8. الشوفان والنشاط المضاد للاكسدة :
يعتبر الشوفان هو مصدر جيد لمضادات الاكسدة وذلك لانه يحتوى على العديد من الفيتامينات مثل حمض الفيتيك ،المركبات الفينولية ،فلافونيدات وستيرولات .


9. الشوفان وفوائده للجلد :
يمكن استخدام الشوفان لعلاج بعض الامراض الجلدية المختلفة ،مثل حب الشباب ،الاكزيما ،جدرى الماء ،الاجهاد ،والطفح الجلدى .


10. فوائد الشوفان بعد انقطاع الطمث :
قد توجد بعض المخاطر الصحية التى يمكن ان تصاب بها السيدات فى فترة ما بعد انقطاع الطمث بالاضافة الى ان سن السيدات فى تلك الفترة يكون متقدم ،ومن تلك المشاكل الصحية هى الاصابة بامراض القلب ،السكتة الدماغية ،وقد نشر فى دراسة دورية القلب الامريكية ان السيدات اللاتى تناولن الشوفان بشكل منتظم فى فترة ما بعد انقطاع الطمث انخفضت لديهم مخاطر الاصابة بامراض القلب والسكتة الدماغية .


11. الشوفان والاضطرابات الهضمية (مرض السيلياك ) :
مرض السيلياك هو يتلف الامعاء الدقيقة الموجودة فى المعدة فلا يمتص الغذاء كله ،وهذا المرض لا يمكن معه تناول مادة الغلوتين الموجودة فى بعض الاغذية ،وعلى الرغم من ذلك فان الدراسات اظهرت انه يمكن تناول الشوفان مع المرضى المصابين بمرض السيلياك على الرغم من احتوائه على مادة الغلوتين لكن بكميات معتدلة .


12. الشوفان يحسن الجهاز المناعى :
الفيتامينات الموجودة فى الشوفان مثل الثيامين ،الريبوفلافين ،النياسين ،الفولات ،فيتامين K,E,B6 تساعد فى كسر الدهون المعقدة وتجعلها مركبات ابسط ،كما ان فيتامين E هو من العناصر الغذائية الضرورية فى بناء جهاز المناعة ،ويساعد ايضا فى الحفاظ على صحة العظام ،ويساعد فى مكافحة العديد من الامراض مثل الزهايمر ،السرطان .

وبسبب كل تلك الفوائد الموجودة فى الشوفان فانه ينصح باضافة الشوفان الى النظام الغذائى لتحسين وتقوية الصحة وتغيير نمط الحياة .


- نصائح لاختيار وكيفية تخزين الشوفان :
يعتبر اختيار النوع المناسب من الشوفان من الامور الصعبة لانه يوجد من الشوفان متعددة فى الاسواق مثل قطع الشوفان الصلبة ،شوفان الطراز القديم ،الشوفان الفورى ،والشوفان سريع الطبخ .


قطع الشوفان الصلبة :
دائما يتم وصف شراء ذلك النوع من الشوفان وذلك لان تلك القطع الصلبة تحتوى على الحبوب الكاملة للشوفان وهى تمتلك العناصر الغذائية الحيوية مثل مركب ب ،الفيتامينات ،البروتين ،والكالسيوم ،والالياف ،كما ان ذلك النوع يحتوى على نسبة قليلة من الصوديوم والدهون ،ويعتبر هذا النوع من الشوفان يعتبر قريب جدا من الشكل الطبيعى للشوفان مما يؤكد على ان هذا النوع صحى جدا .


- معالجة الشوفان : لا يفضل اختيار الانواع سريعة التحضير من الشوفان لانها قد تحتوى على مواد حافظة ونسبة من الملح وهما يقللون من فوائده .


- طهى الشوفان : عندما تختار احد انواع الشوفان عليك مراعاة وقتك لان الشوفان سريع التحضير قد يحتاج من 10 الى 15 دقيقة لكى ينضج ،بينما الشوفان الغير مجهز فانه قد يستغرق حوالى من 20 الى 30 دقيقة .


بعض الافكار التى يمكن ان تستخدم فيها الشوفان :
- يمكن استخدام دقيق الشوفان فى عدة طرق بسهولة مثل المعجنات او الحلويات
- ايضا يمكن اضافة الشوفان مع مساحيق البروتين والعسل فى وجبة الافطار ،كما يمكن اضافة بعض المكسرات والفواكه المجففه ، او شرب الشوفان المغلى لانه من المشروبات الصحية جدا .
- من استخدامات الشوفان هو اضافته الى كوب اللبن الساخن مثل اضافة رقائق الذرة الى الحليب

كتب : مها شعبان

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading