nav icon

شريحة اليكترونية يتم زرعها في المخ اسرع من الكمبيوتر ب 9000 مرة

على الرغم من التقدم الكبير في مجال الكمبيوتر والحاسب الالي الا ان اجهزة الكمبيوتر تظل اقل كفاءة بكثير من جزء من اجزاء المخ لا يزيد وزنه عن 2.6 كيلوجرام ، ولكن شريحة اليكترونية جديدة يتم تجهيزها الان لتزرع في جمجمة البشر لتعمل بسرعة اكبر بكثير من الكمبيوتر النموذجي وبكفاءة اكثر ايضا .

فكما افاد الباحثون ان الشريحة الجديدة التي يطلق عليها Neurogrid قادرة على فهم الدماغ البشري وتطوير طرق جديدة من الحوسبة بنفس الطريقة التي تعمل بها الدوائر الكهربية في المخ ، ويعمل الباحثون حاليا على كيفية استخدام تلك الشريحة في السيطرة على الاطراف الصناعية .

شريحة اليكترونية يتم زرعها في المخ اسرع من الكمبيوتر ب 9000 مرة


ويقول احد المهندسين البيولوجين في جامعة ستانفورد ان الطاقة التي يعمل بها المخ معقدة للغاية وان اجهزة الكمبيوتر الشخصية ابطأ بكثير من المخ البشري وتأخذ وقت يساوي 40000 الوقت الذي ينفذ فيه المخ اوامر تشغيله .

الشريحة الجديدة تم تصميمها من 16 رقيقة اليكترونية مخصصة لهذا الغرض وسوف يكون حجمها في نفس حجم جهاز الايباد بحيث تستطيع محاكاة مليون من الخلايا العصبية للمخ ومليارات من نقاط الاشتباك العصبي ، وبهذا تعتبر تلك الشريحة افضل بكثير من سابقتها ولكن لا تزال تعتبر جزء صغير من خلايا المخ التي تبلغ حوالي 80 بليون خلية عصبية كما يقول الباحثون .

ويعمل الباحثون على تطوير الشريحة الاليكترونية لتستطيع التحكم في الاطراف الصناعية للاشخاص المصابون بالشلل ، والعمل الذي يقوم به فريق البحث في جامعة ستانفورد هو واحد من العديد من الجهود الرامية الى عمل نموذج دقيق للمخ البشري باستخدام اجهزة الكمبيوتر .

مواضيع مميزة :

loading