nav icon

غشاء الكتروني لابقاء ضربات القلب منتظمة الى الابد

هل يستطيع بشر ايا كان ان يفعل ذلك ؟ هل يمكن ان يوقف احد قدر الله سبحانه وتعالي ؟ لا اعتقد ذلك على الاطلاق ، ولكن يبدو ان هناك بعض العلماء يقومون بعمل الابحاث العلمية والتجارب لحل مشكلة توقف القلب عن النبض وتوصلوا بالفعل الى غشاء اليكتروني رقيق يحافظ على معدل ضربات القلب منتظمة ، تم عمل ذلك الغشاء من الرقائق والدوائر المبطنة والمواد المطاطة وتم تطوير ذلك الغشاء الاليكتروني في جامعة الينوي وجامعة واشنطن لابقاء ضربات القلب الخاصة بالارانب متصلة ويتوقع العلماء استخدام تلك التكنولوجيا لقلوب البشر فى خلال فترة تتراوح بين 10 - 15 عاما .

غشاء الكتروني لابقاء ضربات القلب منتظمة الى الابد


التجارب التى قام هؤلاء العلماء بعملها كانت على الارانب وتم صناعة الغشاء ليناسب خصيصا قلب ارنب معين وذلك على مرحلتين ، الاولى قاموا بعمل مسح ضوئي لقلب ارنب على قيد الحياة وعمل نموذج مجسم ثلاثي الابعاد باستخدام التصوير المقطعي بالكمبيوتر ، المرحلة الثانية باستخدام الطابعة الثلاثية الابعاد قاموا بعمل قالب الغشاء ، وبمجرد استخراج قالب الغشاء قاموا باخراج قلب الارنب ووضع الغشاء الجديد على القلب لتظل معدلات الضربات منتظمة .

الباحثون في جامعة الينوي ذكروا ان تلك التكنولوجيا هي بالفعل مثل الغشاء الطبيعي الموجود على القلب وليس مجرد جهاز لتنظيم ضربات القلب وهو اول جهاز يقوم بتلك العملية لمواجهة امراض القلب السريرية وبالتالي يمكن حل مشاكل النوبات القلبية حيث يتم تركيب ذلك الغشاء لمرضى القلب لمنع حدوث التوقف المفاجئ للقلب .

مواضيع مميزة :

loading