nav icon

ماهى اعراض واسباب تسمم الحمل ؟

 تسمم الحمل هو مضاعفات خطيرة يمكن أن تتطورعادة بعد الأسبوع ال 20 من الحمل ، ويتم تشخيص حالة تسمم الحمل بارتفاع ضغط الدم ، وكذلك مستوى عالي من البروتين في البول، والذي يعرف باسم بروتين يوريا، (بروتينوريا غالبا ما يكون علامة على أن الكلى لا تعمل بشكل صحيح) .

 

وقال الدكتور أرون جيابالان، أخصائي طب الأم والجنين في مستشفى ماجي- ومينس في مركز جامعة بيتسبرغ الطبي، الذي أجرى أبحاثا حول تسمم الحمل، إن تسمم الحمل يمكن أن يكون له تأثير على الجسم كله ، حيث ان يمكن أن يؤثر هذا الاضطراب على الأعضاء الأخرى في جسم الأم، وقال جيابالان أن المرأة قد تعاني أيضا من تلف الكلى وفشل الكبد والأعراض العصبية، مثل الصداع الشديد ، والسوائل على الرئتين .

 

وأوضح أن تسمم الحمل قد يكون ذات صلة بالمواد التى تخرج من المشيمة التي يمكن أن تؤثر على الأوعية الدموية للأمهات، وتسبب انخفاض فى تدفق الدم إلى المشيمة، وقد لا يحصل الجنين على التغذية والأكسجين التي يحتاجها للنمو .

 


أعراض تسمم الحمل :
قد تظهر أعراض تسمم الحمل تدريجيا أو تتدفق فجأة أثناء الحمل أو في غضون ستة أسابيع من الولادة ، وقال جيابالان : " نحن نخبر النساء الحوامل في الثلث الثالث من الحمل اذا شعرن باعراض تسمم الحمل، نخبرهن أن يتصلن بطبيب الولادة " ، ويحدث تسمم الحمل أثناء النصف الثاني من الحمل، وأكثر شيوعا في الثلث الثالث من الحمل، وفقا لما ذكره جيابالان يمكن أن يحدث أيضا في فترة ما بعد الولادة، تصل إلى ستة أسابيع بعد الولادة .

 

وفي الولايات المتحدة، تسمم الحمل يؤثر على واحدة من كل 12 حالة حمل أو 5 إلى 8 في المئة من جميع الولادات، وفقا لمؤسسة بريكلامبسيا ، وقال جيابالان ان تسمم الحمل يمكن ايضا ان يكون حالة مخيفة لانها يمكن ان تقتل الامهات والرضع فى جميع انحاء العالم وقد تؤدى الى مشاكل صحية طويلة الامد .

 


أعراض تسمم الحمل قد تشمل :

1. التغيرات البصرية ، مثل رؤية البقع أو الأضواء الساطعة أمام العينين بشكل مستمر، أو عدم وضوح الرؤية أو كونها غير حساسة للضوء .

2. صداع شديد مستمر .

3. تورم، وخاصة حول الكاحلين والقدمين، وفي اليدين والوجه، وقال جيابالان : "على الرغم من أن التورم شائع خلال فترة الحمل، إلا أن رؤيته في هذه المناطق يمكن أن يثير الشك في تسمم الحمل" .

4. ألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن، والذي يقع فيه الكبد .

5. صعوبة في التنفس .

6. الغثيان المفاجئ أو القيء في النصف الثاني من الحمل .

 


النساء الأكثر عرضة للأصابة بتسمم الحمل :

- النساء اللواتي يعانين من ارتفاع ضغط الدم المزمن (ارتفاع ضغط الدم قبل الحمل)، أمراض الكلى، أو مرض السكري قبل الحمل .

- النساء اللواتي تزيد أعمارهن عن 40 سنة أو أقل من 18 سنة .

- النساء اللواتي كن يعانين بتسمم الحمل من الحمل الأول .

- النساء اللائي تعرضن لضغط دم مرتفع أو تسمم الحمل أثناء الحمل السابق، خاصة إذا حدثت هذه المضاعفات في وقت مبكر من الحمل .

- النساء اللائي يعانين من السمنة قبل الحمل .

- النساء اللواتي يلدن التوائم أو التوائم الثلاثية .

 

ماهى اعراض واسباب تسمم الحمل ؟


أسباب تسمم الحمل :
سبب تسمم الحمل غير معروف مما يجعله يعتبر حالة معقدة وصعبة للأطباء والنساء على حد سواء، في بعض الأحيان النساء الذين يتم تشخيص حالتهم بـ تسمم الحمل يسألون جيابالان، "هل هناك أي شيء فعلته ليسبب تسمم الحمل؟" انهم يريدون أن يعرفوا ما إذا كان السبب هو تناول الكثير من الملح، أو أن تكون تعانى من التوتر أو ممارسة الكثير من التمارين الرياضية "يقول جيابالان للنساء أن سبب تسمم الحمل ليس مفهوما جيدا" .

 


ولكن هناك العديد من النظريات :

- قال جيابالان انه نظرا أن بعض النساء لديهم خطر الاصابة بمرض تسمم الحمل بسبب كبر السن او مرض الكلى ، أو يحدث تسمم الحمل بسسب حدوث اضطراب مرتبطا بالظروف الوعائية مما يسبب مشاكل فى الاوعية الدموية .

- وقال إن هناك نظرية آخرى هو أن تسمم الحمل قد يكون بسبب  ضرر فى المشيمة فى الرحم، مما يؤثر على وظيفتها في تقديم المغذيات والأكسجين للجنين، وقد تؤثر هذه العوامل بعد ذلك على كيفية تفاعل المشيمة في المراحل اللاحقة من الحمل .

- وقال جيابالان إن النظرية الحديثة التي حظيت بالكثير من الاهتمام هي دور العوامل الوعائية، تقترح هذه النظرية أن العوامل التي تنظم تشكيل الأوعية الدموية الجديدة في المشيمة هي أكثر من اللازم ، وهذا قد يؤثر على صحة الأوعية الدموية في الأم ويمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وتلف الكلى، وفقا لمؤسسة بريكلامبسيا .

- قد يكون هناك أيضا مكون وراثي إلى تسمم الحمل .

 


تشخيص واختبارات تسمم الحمل :
خلال زيارات ما قبل الولادة للمرأة، يتم فحص ضغط الدم ويتم عمل اختبار بول لها ، هذا الرصد المنتظم من شأنه أن يكشف ما إذا كانت مستويات ضغط الدم مرتفعة، وهذا يعني أن ضغط الدم الانقباضي (أعلى رقم) وهو 140 أو أعلى، وقراءة الانبساطي (العدد السفلي) هي 90 أو أعلى، ويتم عمل هذه الفحوصات على الأقل مرتين كل 6 أسابيع على حدة .

 

وقال جيابالان إلى جانب ارتفاع ضغط الدم، المرأة الحامل المصابة بـ تسمم الحمل يكون لديها مستويات عالية من البروتين (فوق 300 ملليجرام) ويتم الكشف عنها في البول ،وبمجرد إجراء تشخيص تسمم الحمل، سيتم مراقبة ضغط الدم عند الأم واختبارات البول لأن تسمم الحمل قد يتطور بسرعة كما سيتم رصده بعناية لتقييم ما إذا كان تسمم الحمل يؤثر على الأعضاء الأخرى، مثل الكلى والكبد والدماغ والرئتين .

 

ويمكن استخدام اختبارات الموجات فوق الصوتية لتحديد ما إذا كان الجنين ينمو بشكل جيد أم لا ، ويمكن أيضا أن يتم تقييم صحة الجنين عن طريق رصد ضربات قلب الجنين ، وقال جيابالان أن مخاطر تسمم الحمل تكون على الأم والطفل ، في الحالات الخطيرة من تسمم الحمل، قد تحتاج المرأة الحامل إلى وضع طفلها في وقت مبكر قبل أن ينمو الجنين بشكل كامل .

 

كما أن الام التي تعاني من هذه الحالة هي أيضا في خطر متزايد من المضاعفات الخطيرة، وتلف أعضاء الكبد والكلى، وربما الموت ، وقال جيابالان انه بمجرد أصابة المرأة بتسمم الحمل خلال الحمل فان لديها فرصة تتراوح بين 10 و 20 فى المائة للأصابة به مرة اخرى ، ولكن خطرها أعلى بكثير إذا كانت تعاني من شكل شديد من حالات تسمم الحمل، أو كانت الحالة قد حدثت قبل 34 أسبوعا من الحمل.

 

وقد يكون تسمم الحمل أثناء الحمل يؤثر على صحة المرأة على المدى الطويل، في وقت لاحق في الحياة، وتواجهه خطر أكبر من أمراض القلب والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم ، عندما تعانى الأم من تسمم الحمل، يمكن أن يعانى الجنين من مشاكل فى النمو ، وهناك مخاطر أخرى على الطفل ، وتشمل انخفاض الوزن عند الولادة والولادة المبكرة بالأضافة الى احتمال حدوث مضاعفات مثل الولادة في وقت مبكر جدا، وقد لا يتمكن بعض المواليد الجدد، ولا سيما في البلدان النامية، من النجاة من الولادات قبل الولادة .

 


علاج تسمم الحمل :
قال جيابالان "ان الوقاية هو بداية علاج تسمم الحمل" ، ولكن هناك علاجات متاحة لمنع ارتفاع ضغط الدم أو تلف الأعضاء في المرأة الحامل، وإطالة فترة الحمل وتأخير الولادة المبكرة للجنين .

كتب : سعاد سعد

مواضيع مميزة :

loading