nav icon

معلومات عن الامبراطورة ماتيلدا حاكمة انجلترا

كتب نقش على مقبرة ماتيلدا في روان، فرنسا يقول "هنا تكمن ابنة هنري وزوجته وامه "،  لكن نقش القبر لا يروي القصة كلها، فالامبراطورة ماتيلدا (او الامبراطورة مود) هي معروفة في التاريخ بانها المسئولة عن الحرب الاهلية التي اثارتها ضد ابن عمها، ستيفن، لكسب عرش انجلترا لنفسها ونسلها، وكانت الامبراطورة ماتيلدا من بين الطبقة الحاكمة النورماندية في انجلترا .

 

 

ملخص عن حياة الامبراطورة ماتيلدا :
ماتيلدا كانت ابنة الملك هنري الاول ملك انجلترا ودوق نورماندي ووالدتها الملكة ماتيلدا من اسكتلندا ، ولدت ربما في وينشستر في فبراير من عام 1102 ، وكان لديها شقيق يدعي ويليام اديلين (اثلينغ) الذي ولد في نوفمبر 1103 ، ولا يعرف سوى القليل عن طفولة ماتيلدا ، لكنها كانت متعلمة وربما كانت تعرف كيفية التطريز ، وفي وقت مبكر جدا، الامبراطور الروماني ، هنري الخامس ملك المانيا كان مهتما في متابعة ماتيلدا وكان يريدها كزوجة له عندما كانت تبلغ من العمر فقط السابعة .

 

 

وقت مبكر من حياة الامبراطورة ماتيلدا :
وبحلول الوقت الذي كانت فيه ماتيلدا في السابعة من عمرها، تأكدت انها ستكون عروس للملك المنتظر هنري الخامس ، وفي فبراير عام 1110، غادرت ماتيلدا الى المانيا مع العديد من نبلاء النورمان و 10 آلاف مهر، وهو عدد هائل، وكان وقتها هنري الخامس في معركة مع البابا حول ما اذا كان يجب ان يتوج الامبراطور الروماني ام لا، وكان في حاجة الى ماتيلدا لمواصلة القتال ، وصلت ماتيلدا الى لييج في مارس والتقت بزوجها المستقبلي للمرة الاولى،  ثم سافروا الى اوتريخت لعيد الفصح وهناك اصبحوا مرتبطين رسميا واعطيت ماتيلدا ارضها وممتلكات اخرى ، وفي يوليو عام 1110، توجت ماتيلدا وسلمت الى رئيس الاساقفة برونو لتدريس اللغة الالمانية وللمزيد من التعليم ، وبين وقت تتويجها وزواجها في كاتدرائية الديدان في يناير 1114 .

 

ومن عام 1114 الى عام 1125، كانت ماتيلدا زوجة مخلصة واستطاعت ادارة واجباتها كامبراطورة بشكل جيد، ولكن الواجب الوحيد الذي لم تحققه هو ان يكون لديها اطفال، فيقول احد المؤرخين انه قد يكون لديها طفل واحد ولكنه لم يعش طويلا، ولكننا لا نعرف على وجه اليقين ،وايضا، حدث في حياتها حدث في 1120 كان له تأثير دائم على حياتها فقد توفى شقيق ماتيلدا الاصغر ويليام اديلين في كارثة غرق السفينة البيضاء ومات زوجها في عام 1125 .

معلومات عن الامبراطورة ماتيلدا حاكمة انجلترا

الامبراطورة ماتيلدا

 

القاب الامبراطورة ماتيلدا :
تشمل الالقاب التي استخدمتها ماتيلدا (مود ) ، وملكة انجلترا وهو اللقب المتنازع عليه ، وسيدة الانجليز، والامبراطورية الرومانية المقدسة لالمانيا، امبيراتريكس، ملكة الرومان، رومانوروم ريجينا، كونتيسة انجو، ماتيلدا اوغوستا، ماتيلدا الخير، ريجينا انغلوروم، دومينا انغلوروم، انجلوروم دومينا، وانغلياي نورمانياكي دومينا .

 

 

ماتيلدا ام مود :
ألقاب مود وماتيلدا هم مجرد اختلافات على نفس الاسم، وكان اسم ماتيلدا هو الشكل اللاتيني لاسم ساكسون مود، وكان يستخدم عادة في الوثائق الرسمية، وهناك بعض الكتاب يستخدمون اسم الامبراطورة مود ويجعلونه متسق للامبراطورة ماتيلدا .

 

 

السيرة الذاتية للامبراطورة ماتيلدا :
بعد وفاة زوجها الملك هنري الخامس، الامبراطور الروماني المقدس ، تزوجت الامبراطورة ماتيلدا من من زوجها الثاني، جيفري من انجو، وانجبت منه اكبر ابناؤها والذي اصبح هنري الثاني، دوق نورماندي وملك انجلترا، وكان هنري الثاني معروفا باسم هنري فيتزيمبريس (ابن الامبراطورة) تقديرا لوالدته التي حملته معها من زواجها الاول .

 

ويرجع تاريخ عائلة ماتيلدا بداية من والدها، الذي كان ينحدر من الغزاة النورمانديين لانجلترا، بما في ذلك جدها وليام الاول، دوق نورماندي وملك انجلترا، والمعروف باسم وليام الفاتح ، ووالدة والدة ماتيلدا، كانت تنحدر من ملوك انجلترا ، وبعد موت شقيقها الاصغر وليام، والذي كان هو وريث عرش انجلترا كأبن شرعي كان هناك صراع على العرش بينها وبين ابن عمها الذي ظلم والدها والده حيث انه استولى على عرش انجلترا عندما توفى اخاه الاكبر ويليام روفوس في حادث صيد مفترض، وسرعان ما استولى هنري الاول والد ماتيلدا على العرش .

 

ومن المرجح ان العديد من النبلاء دعموا ستيفن ابن عمها في انتهاك اليمين من اجل منع ماتيلدا من فعل ذلك لانهم لا يعتقدون ان المرأة يمكن او ينبغي ان تشغل منصب حاكم انجلترا ، وربما افترض هؤلاء النبلاء ايضا ان زوج ماتيلدا هو من سيكون الحاكم الحقيقي ، فكان مفهوم ان تحكم مرأة غير راسخة في انجلترا آنذاك ، وكان جيفري انجو، زوج ماتيلدا ليس هو الشخصية التي ارادها النبلاء كحاكم لهم .

 

 

الجدول الزمني للامبراطورة ماتيلدا :
- في عام 1101 اصبح هنري الاول ملك انجلترا عندما توفى شقيقه وليام روفوس، وسرعان ما استولى على السلطة ليحل محل اخيه الاكبر الآخر، روبرت "كورثوس" .

- في عام 1102 ، ولدت ماتيلدا او مود، والدها هو هنري الاول، دوق نورماندي ملك انجلترا، وزوجته ماتيلدا (وتسمى ايضا اديث) التي كانت ابنة الملك مالكولم الثالث من اسكتلندا ، وولدت ماتيلدا في القصر الملكي في سوتون كورتيناي (بركشير) .

- في عام 1103 ، ولد وليام شقيق ماتيلدا .

- في 10 ابريل عام 1110 ، خطبت ماتيلدا للامبراطور الروماني المقدس ، هنري الخامس .

- في 25 يوليو عام 1110 ، توجت ماتيلدا ملكة الالمان في ماينز .

- في 6 يناير او 7 من عام 1114 تزوجت ماتيلدا من الامبراطور هنري الخامس .

- في عام 1118 توفت والدة ماتيلدا .

- في عام 1120  توفى وليام هنري الاول الوريث الشرعي الوحيد ، عندما سقطت السفينة البيضاء اثناء عبورها من فرنسا الى انجلترا،  وكان هنري الاول قد انجب ما لا يقل عن 20 طفلا غير شرعيين، ولكن في نهاية المطاف كان لديه وريث شرعي واحد فقط، ومع وفاة وليام، كانت ماتيلدا هي الوريثة الشرعية .

- في عام 1125  توفي هنري الخامس وترك ماتيلدا، بلا اطفال، وعادت بعدها الى انجلترا .

- في 22 مايو 1128 ، تزوجت الامبراطورة ماتيلدا من جيفري الخامس ،وكانت تبلغ من العمر 25 عاما، بينما جيفري الخامس، كونت من انجو كان يبلغ 15 عاما .

- في 25 مارس 1133 ولد هنري، الابن البكر لماتيلدا وجيفري (اول ثلاثة ابناء ولدوا في اربع سنوات) .

- في 1 يونيو 1134 ، ولد جيفري، ابن ماتيلدا وزوجها، وهذا الابن عرف فيما بعد باسم جيفري السادس من انجو، كونت نانت و انجو .

- في ديسمبر 1135 ، توفي والد ماتيلدا الملك هنري الاول، وكانت ماتيلدا، حاملا وتقيم في انجو، ولم تتمكن من السفر، ووقتها استولى ابن اخ هنري الاول ستيفن بلويز على العرش ، وقد توج ستيفن نفسه في دير وستمنستر في 22 ديسمبر، بدعم من العديد من البارونات الذين اقسموا على دعمهم لماتيلدا بناء على طلب والدها .

- في عام 1136 ، ولد وليام، الابن الثالث لجيفري من انجو والامبراطورة ماتيلدا ، واصبح وليام في وقت لاحق كونت بويتو .

- في عام 1136 ، دعم بعض النبلاء ادعاءات ماتيلدا واندلع القتال في عدد قليل من المواقع .

- في عام 1138 ، انضم روبرت، ايرل من غلوسستر، وهو اخ غير شقيق لماتيلدا الى صف ماتيلدا لكي يزيح بستيفن من العرش وتثبيت ماتيلدا، مما ادى الى حرب اهلية كاملة .

- في عام 1139 ، عادت ماتيلدا الى انجلترا .

- في 2 فبراير 1141 ، تغلبت قوات ماتيلدا على قوات ستيفن خلال معركة لينكولن واحتجزته في قلعة بريستول .

- وفي مارس 1141 ، رُحب بماتيلدا في لندن من قبل اسقف وينشستر، هنري بلويز، شقيق ستيفن، الذي تحول مؤخرا لدعم ماتيلدا .

- في 3 مارس 1141 ، تم اعلان ماتيلدا رسميا سيدة الانجليز ("دومينا انغلوروم" او "انجلوروم دومينا") في كاتدرائية وينشستر .

- في عام 1151 توفي جيفري من انجو، وورثه هنري، الذي اصبح يعرف باسم هنري بلانتاجينيت، والذي كان لقبه كونت اوف انجو .

- وفي حلقة درامية اخري عام1152  ، تزوج هنري انجو من اليانور من اكيتين، بعد اشهر قليلة من زواجها من لويس السابع ملك فرنسا .

- في عام 1154 ، توفي ستيفن بشكل غير متوقع اثر ازمة قلبية ، واصبح هنري فيتزيمبريس ملك انجلترا، هنري الثاني .

- في 10 سبتمبر 1167 ، ماتت الامبراطورة ماتيلدا ودفنت في روان في فونتيفراولت آبي .

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading