nav icon

10 من اخطاء الاباء في تربية الابناء الاكثر شيوعا

هناك الكثير من اخطاء الاباء في تربية الابناء، فهناك الكثير من الاشياء الخاطئة التي يقومون بها اتجاه ابنائهم، ولكن الحقيقة ان لا احد معصوم من الخطأ، وخاصة الاباء الجدد، وهنا سوف نتعرف على 10 من اخطاء الاباء في تربية الابناء الاكثر شيوعا، وهذا جنبا الى جنب مع بعض النصائح للمساعدة في تجنب هذا النوع من اخطاء الاباء .

 

1- الفزع على أي شيء وكل شيء من اخطاء الاباء :

 

10 من اخطاء الاباء في تربية الابناء الاكثر شيوعا

اخطاء الاباء في تربية الابناء

 

يقول ليون هوفمان مدير مركز الطفل الرئيسي في باسيلا بنيويورك، إن اخطاء الاباء الجدد قد تكون كرد فعل جسدي على البصق والقيء وغير ذلك من الأشياء التي يقوم بها الطفل، وكما أن الطفل يلتقط هذا القلق والفزع، والآباء يمكن أن يضيعوا السنة الأولى من حياة طفلهم بالقلق بشأن الأشياء الصغيرة مثل، هل الطفل لديه كثير من حركات الأمعاء أو القليل منها ؟ هل يبصق كثيرا ؟ هل يحصل على ما يكفي من الطعام أو القليل جدا ؟ هل يبكي كثيرا أو لا يبكي كفاية ؟ أي من ذلك الصوت يبدو مألوفا لك ؟ وهذا القلق يمكن ان يمنع الطفل ان يستمتع بالعام الأول من حياته، والأطفال أكثر مرونة بكثير مما ينسب اليهم .

 

2- عدم سماح الطفل الرضيع ان يبكي من اخطاء الاباء :

 

10 من اخطاء الاباء في تربية الابناء الاكثر شيوعا

اخطاء الاباء في تربية الابناء

 

نحن الاباء نعتقد ان وظيفتنا هي التأكد من ان الطفل لا يبكي، وهذا لأننا نربط البكاء بحقيقة أننا نفعل شيئا خاطئا ونحن بحاجة إلى إصلاحه، وهذا يعتبر من اخطاء الاباء، فالاطفال يصممون على البكاء بالرغم من تغيير الحفاضة الخاصة بهم، وتغذيتهم تماما ولكنهم ما يزالوا يبكون لأن هذه هي الطريقة التي يتواصل بها الأطفال، وهذا لا يعني أنك لا تستطيع ان تواسيه أو تحتضنه، وفي معظم الأحيان يعتبر البكاء هو مجرد جزء من كينونة الطفل، ولكن إذا كان رضيعك لا يمكن ان يهدأ لمدة ساعة فيمكن ان يكون لديه حمى أو طفح جلدي أو تقيؤ أو بطن منتفخ أو أي شيء آخر غير عادي، فيجب الاتصال بطبيب الأطفال في أقرب وقت ممكن الذي يعرف طفلك أفضل .

 

3- ايقاظ الطفل للرضاعة الطبيعية من اخطاء الاباء :

يمكن للاطفال الرضع (رضاعة طبيعية) ان يناموا فترة طويلة من الليل، ولكن هناك سوء فهم شائع بأن حليب الأم ليس كثيفا بما فيه الكفاية لحصول الرضيع على وجبة كاملة طول الليل، ولكن من الممكن والمفيد للأطفال الرضع وللاباء ان يتركوا طفلهم الرضيع للنوم خلال الليل، ولذلك ايقاظ الطفل للرضاعة الطبيعية اثناء الليل من اخطاء الاباء .

 

4- الخلط بين متابعة البصق والقيء من اخطاء الاباء :

يجب ان يعرف الاباء ان هناك فرق بين البصق او كما يعرف باسم القشط والقيء عند الاطفال حيث ان الخلط بينهما من اخطاء الاباء الشائعة عندهم، فالبصق يمكن ان يمر عبر الغرفة، ولكن القيء يكون في خلال المنطقة المحيطة بالطفل، فإذا كان طفلك يتقيء بسبب فيروس في المعدة، فإن الطفل سوف يتقيء كل 30 او 45 دقيقة بغض النظر عن التغذية، ولكن من ناحية أخرى عادة ما تكون البصقة مرتبطة بالتغذية .

 

5- عدم التعرق بالحمى في حديثي الولادة من اخطاء الاباء :

درجة الحرارة المرتفعة والتي تزيد عن 38 درجة في الاشهر الثلاثة الاولة من حياة طفلك الرضيع هي حالة طارئة، والاستثناء الوحيد هو الحمى التي تتطور في غضون 24 ساعة بعد أول مجموعة من التطعيمات، وبعض الاباء عندما يشعرون بطفلهم الرضيع دافيء يعطيه مسكن للحرارة ، ولكن هذا من اخطاء الاباء الشائعة في هذه الفئة العمرية، وجهاز المناعة عند الاطفال الرضع لم يتم تجهيزه للتعامل مع العدوى من تلقاء نفسها .

 

6- عدم تثبيت مقعد السيارة بشكل صحيح من اخطاء الاباء :

 

10 من اخطاء الاباء في تربية الابناء الاكثر شيوعا

اخطاء الاباء في تربية الابناء

 

يجب ان يعرف الاباء ان تثبيت مقعد السيارة الخاص باطفالهم الرضع مثل علم الصواريخ صعب للغاية، وبمجرد اختيار المقعد المناسب لطفلك يجب ان تذهب للجهة المتخصصة للتأكد من ان مقعد السيارة الخاص بطفلك مثبت بالشكل الصحيح، فحياة طفلك تعتمد عليه .

 

7- اهمال العناية بالفم من اخطاء الاباء :

إن العديد من الاباء الجدد لا يفكرون في أسنان الاطفال الجدد أو صحة الفم حتى فوات الأوان وهذا يعتبر من اخطاء الاباء، وطفلك ليس صغيرا أبدا بالنسبة لك لبدء التدعيم الجيد لصحة الفم والأسنان، وهذه نصائح لمساعدة الآباء الجدد :

 

* لا تعطي طفلك الحليب في الفراش بمجرد نشوب الاسنان فهذا من اخطاء الاباء، وهذا سيزيد من خطر نمو التجاويف في الاسنان وتسبب التسوس، وأن التجاويف هي أيضا تعرف باسم تسوس زجاجة الطفل .

* استخدام الشاش الرطب لمسح اللثة الخاصة بطفلك، والبدء في استخدام فرشاة الاسنان مع تطور عمر الطفل .

* من المهم أيضا التأكد من حصول طفلك على كمية كافية من الفلوريد، والفلوريد موجود بشكل طبيعي في الماء والذي يساعد على منع التجاويف في الاسنان، وبعض المدن لديها المياه الفلورية من خلال الصنابير، واذا لم تتوافر، فقط اطلب من طبيب الأسنان الخاص بك المكملات الغذائية .

 

8- تجاهل الترابط الاسري من اخطاء الاباء :

تجاهل الزواج والترابط الاسري من اخطاء الاباء الشائعة تجاه الابناء، فالترابط الاسري مهم حقا عندما يكون لديك اطفال، واي ضعف في هذه العلاقة فقد تتضخم من خلال وجود طفل، وبينما عليك التركيز مع المولود الجديد، فإنه يجب عليك الحفاظ على الطرف الاخر .

 

9- الجدال بين الزوجين من اخطاء الاباء :

عندما يبلغ الطفل عمر ثلاثة اشهر يلتقط بعض المشاعر الايجابية والسلبية من كلا الابوين، ومن اخطاء الاباء الجدال فيما بينهم امام الطفل الذي يظهر رد فعل سلبي نتيجة لهذا السلوك، ومنها العض بين الحين والاخر .

 

10- مصادر غير موثوق فيها للنصيحة من اخطاء الاباء :

يذهب العديد من الاباء الجدد إلى الأماكن الخاطئة للحصول على النصائح وهذا من اخطاء الاباء الشائعة، وننصحك أن تكون حذرا عندما ترغب في  الحصول على المعلومات الخاصة بك .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading