nav icon

15 من اهم فوائد التين الصحية للجسم

من اهم فوائد التين الصحية انه يستخدم كعلاج للخلل الجنسي ، الإمساك ، عسر الهضم ، البواسير ، السكري ، السعال ، التهاب الشعب الهوائية والربو ، كما أن من فوائد التين ايضا انه يستخدم كوسيلة سريعة وصحية لزيادة الوزن مرة أخرى بعد المعاناة من المرض .

 


التين من الفواكه الموسمية التي توجد في الأجزاء الغربية من آسيا، ولكن يباع مجفف تقريبا طوال العام ، شجرة التين هي عضو في عائلة التوت ، وترجع فوائد التين الصحية الكثيرة لاحتوائه على المعادن والفيتامينات والألياف ، فالتين يحتوي على ثروة من المواد الغذائية المفيدة ، بما في ذلك فيتامين (أ) وفيتامين B1 وفيتامين B2 والكالسيوم والحديد والفوسفور والمنغنيز والصوديوم والبوتاسيوم والكلور .

 


فوائد التين الصحية :
فوائد التين الصحية كثيرة كما ذكرنا وبعض من هذه الفوائد الصحية ما يلي :

15 من اهم فوائد التين الصحية للجسم

فوائد التين


1. من فوائد التين الوقاية من الإمساك :
كل ثلاث ثمرات من التين يوجد بهم حوالى 5 جرامات من الألياف ، النسبة المرتفعة من الألياف فى التين تساعد على تعزيز صحتك وتحسين وظيفة الأمعاء العادية وتمنع الإمساك ، فان الألياف تعمل على زيادة حركات الأمعاء ، لذلك فان من فوائد التين انه لا يمنع فقط الإمساك ولكن يمنع الإسهال ايضا وحركات الأمعاء الغير صحية أو الغير منتظمة .

 


2. من فوائد التين فقدان الوزن :
 الألياف الموجودة في التين تساعد أيضا فى تقليل الوزن وغالبا ما ينصح الاشخاص البدناء بتناوله ، لكن عدد السعرات الحرارية فى التين عالية وهذا يمكن أن يؤدي أيضا إلى زيادة الوزن وخصوصا عندما تتناول التين مع الحليب ، لذلك اذا اردت خسارة الوزن فلا تتناول كميات كبيرة من التين وحاول الاعتدال فى تناوله حتى تستفيد من جميع فوائد التين بدون ان تلحق اى ضرر بجسمك .

 


3. من فوائد التين خفض الكوليسترول:
من اهم فوائد التين يحتوي على البكتين ، وهو من الألياف القابلة للذوبان ، الألياف فى الجهاز الهضمي تساعد فى التخلص من الكتل الزائدة من الكوليسترول والقضاء عليها من الجسم نهائيا ، كما ان الألياف القابلة للذوبان والبكتين فى التين أيضا يحفزان حركات الأمعاء السليمة ولذلك فان التين يعتبر ملين لانه من اهم الفواكه الغنية بالألياف ، النسب العالية من الألياف في النظام الغذائي الخاص بك يمكن أن تفيد صحتك عن طريق منع أنواع معينة من سرطان البطن وكذلك سرطان القولون .

 


4. من فوائد التين التخلص من أمراض القلب التاجية :
من فوائد التين المجفف انه يحتوى على الفينول وأوميغا 3 وأوميغا 6 ، هذه الأحماض الدهنية تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية ، وعلاوة على ذلك فان أوراق التين لها تأثير كبير على مستوى الدهون الثلاثية في الجسم ، فان أوراق التين لها تأثير مثبط على الدهون الثلاثية ، وتقلل من الدهون الثلاثية الموجودة فى الجسم ، فان الدهون الثلاثية من العوامل الرئيسية التى تؤدى الى الاصابة بأمراض القلب المختلفة .

 


5. من فوائد التين الوقاية من سرطان القولون :
 الألياف الموجودة فى التين تساعد فى تحفيز القضاء على الجذور الحرة وغيرها من المواد المسببة للسرطان ، وخاصة في القولون ، لأن الألياف تزيد من الحركة الصحية للأمعاء .

 


6. من فوائد التين الوقاية من سرطان الثدي بعد انقطاع الطمث :
معروف أن محتوى الألياف الموجود في التين يحمي ضد سرطان الثدي ، فبعد انقطاع الطمث فإن التوازن الهرموني لدى النساء غالبا ما يتذبذب وتؤثر هذه الهرمونات على الجهاز المناعي، والذي بدوره يؤثر على قدرة مضادات الأكسدة فى مكافحة الجذور الحرة ، والجذور الحرة هي العوامل الرئيسية وراء تطور السرطان ، لذلك فان من فوائد التين انه يحتوى على الالياف التى تحمي من سرطان الثدى .

 


7. من فوائد التين انه جيد لمرضى السكري :
 توصي جمعية السكري الأمريكية بتناول التين بصورة معتدلة لاحتوائه على نسبة الياف عالية والتي تساعد فى تحسين السيطرة على مرض السكري ، كذلك من  فوائد التين ان اوراقه تقلل من كمية الأنسولين التي يحتاجها مرضى السكري في حالة استخدام حقن الأنسولين ، هذه الاوراق غنية بالبوتاسيوم لذلك تساعد على تنظيم كمية السكر التي يمتصها الجسم بعد الوجبات ، الكميات الكبيرة من البوتاسيوم تساعد فى تحسين نسبة السكر فى الدم وتقليل التوتر ، لذلك فانه من فوائد التين انه يمكن أن يساعد مرضى السكري فى ان يعيشوا حياة طبيعية .

 


8. من فوائد التين الوقاية من ارتفاع ضغط الدم :
 الناس عادة ما يتناولون الصوديوم في شكل ملح ، ولكن انخفاض نسبة البوتاسيوم وارتفاع نسبة الصوديوم فى الجسم قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ، التين يحتوى على نسبة عالية من البوتاسيوم ونسبة منخفضة من الصوديوم ، لذلك فان التين هو الطعام المثالي الذى يحد من ارتفاع ضغط الدم ويساعد على الاسترخاء أيضا .

 


9. من فوائد التين الوقاية التهاب القصبات :
المواد الكيميائية الطبيعية الموجوده في أوراق التين تجعل شاى التين من افضل انواع الشاي ، ويوصف شاى اوراق التين لمختلف الامراض التنفسية مثل التهاب الشعب الهوائية ، ومن فوائد التين ايضا انه يستخدم كوسيلة لمنع وتخفيف أعراض مرضى الربو .

 


10. من فوائد التين الحد من الأمراض التناسلية :
تم استخدام التين تقليديا في شبه القارة الهندية وبعض المناطق الأخرى في العالم كمهدئ للأمراض التناسلية ، سواء تناول التين أو استخدامه موضعيا يساعد فى الحد من الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي ، على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من البحوث للتأكد من تاثير التين الايجابي فى الحد من هذه الاعراض .

 


11. من فوائد التين علاج العجز الجنسي :
لعدة قرون كان يستخدم التين كوسيلة لعلاج العجز الجنسي مثل العقم والقدرة على التحمل أو ضعف الانتصاب ، وفى الأساطير والثقافة القديمه كان يشار الي التين على انه مصدر جيد  للخصوبة القوية أو المكملات الجنسية ، نجاحه بشكل فعال كمنشط جنسي أمر مشكوك فيه ، ولكن الكمية الكبيرة من الفيتامينات والمعادن الموجوده فى التين تساعد فى اعطاء دفعة قوية من الطاقة والقدرة على التحمل ، لذلك يمكنك الاستفادة من فوائد التين بنقع 2- 3 من التين في الحليب لمدة ليلة وتناولهم في الصباح لتعزيز قدراتك الجنسية .

 


12. من فوائد التين يقوي العظام :
من اهم فوائد التين انه غني بالكالسيوم وهو احد أهم المكونات التى تساعد في تقوية العظام ، والحد من خطر هشاشة العظام ، كما أنه غني بالفسفور لذلك فهو يساعد فى تكوين العظام ويعيد نموها إذا كان هناك أي ضرر أو تدهور فى العظام .

 


13. من فوائد التين الحد من فقدان الكالسيوم البولي :
الناس الذين يتبعون نظام غذائي يحتوى على نسبة عالية من الصوديوم قد يعانون من زيادة فقدان الكالسيوم البولي ، وتساعد النسبة العالية من البوتاسيوم في التين على تجنب هذه الحالة وتنظم محتوى النفايات في البول ، لذلك فان من فوائد التين انه يقلل من فقدان الكالسيوم ، ويساعد فى زيادة كمية حمض اليوريك والسموم الضارة الأخرى التى يجب ان تخرج من جسمك .

 


14. من فوائد التين الوقاية من الضمور البقعي :
فقدان كبار السن للرؤية عادة ما يرجع إلى الضمور البقعي ، الفواكه والتين بشكل خاص يساعدك فى تجنب هذه الأعراض الشائعة جدا في مرحلة الشيخوخة .

 


15. من فوائد التين تخفيف آلام الحلق :
من اهم فوائد التين انه يساعد فى الشفاء والحماية من التهاب الحلق ، فالتين من العصائر الطبيعية التى يمكن أن تخفف الألم والإجهاد الذى يحدث للحبال الصوتية .

 


ومن فوائد التين انه يعالج مختلف اضطرابات الجهاز التنفسي مثل السعال الديكي والربو ، وهو أيضا مفيد للجهاز الهضمي ، ويساعد فى علاج الإمساك وعسر الهضم وآلام المعدة وعدة امراض معوية أخرى ، فوائد التين جيدة للحمى ووجع الأذن والدمامل والخراجات والأمراض التناسلية وممتاز للكبد ، التين يحتوى على مستوى عال من الألكينات ، وبالتالي فإنه يساعد على تنظيم الرقم الهيدروجيني للجسم ، من فوائد التين ايضا انه غني بالفلافونويدات والبوليفينول ، وهي مضادات الأكسدة التي تمنع الأضرار التى تحدث بسبب الجذور الحرة ، التين له خصائص مهدئة وملينة ، ويحتوى ايضا على نسبة منخفضة من الدهون والسكر .


التين من الفواكه الحلوة والناعمة وغالبا ما يستخدم كبديل للسكر ، ويستخدم التين المصنع لصنع الفطائر والحلوى والكعك والمربى .

 


تحذير :
الاكثار من اى شئ قد يضرك ، وتناول الكثير من التين يمكن أن يسبب لك الإسهال ، وعلاوة على ذلك فان التين المجفف يحتوى على نسبة عالية من السكر ويمكن أن يسبب تسوس فى الأسنان ، أيضا بعض الاشخاص لديهم حساسية من التين ، أو من بعض المكونات الكيميائية الموجوده بداخله ، لذلك قبل ادراج التين فى نظامك الغذائى يجب عليك التحدث مع طبيبك اولا .

كتب : سماح سعد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading