nav icon

قصة حياة الممثل الشهير بروس لي

كان بروس لي من اكثر الفنانين المشهورين بافلام الدفاع عن النفس، وبروس لي ايضا ممثل ومخرج معروف للافلام الاكشن مثل افلام " قبضات من الغضب " و " دخول التنين "، وهو صاحب تقنية الجيت كون دو ، وكان بروس لي يقول دوما ان فنون الدفاع عن النفس هي في نهاية المطاف تختصر على معرفة الذات .

 

ملخص عن حياة بروس لي :
ولد بروس لي في 27 نوفمبر عام 1940، في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا ، وكان ممثل وهو طفل في هونغ كونغ وعاد لاحقا الى الولايات المتحدة ودرس فنون الدفاع عن النفس، ولعب دور البطولة في المسلسل التلفزيوني الدبور الاخضر (1966 - 1967)، واصبح من اهم الممثلين الذين يتصدرون في شباك التذاكر، وقبل وقت قصير من الافراج عن فيلمه دخول التنين ، توفى عن عمر يناهز ال 32 في 20 يوليو عام 1973 .

 

خلفية عن حياة بروس لي والحياة الوظيفية في وقت مبكر :
الممثل الشهير بروس لي هو كان المدير والخبير في فنون القتال ، ولد لي جون فان يوم 27 نوفمبر 1940، في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، ووالده هو لي هوي تشين، وهو مغني في الاوبرا في هونغ كونغ، وانتقل مع زوجته غريس هو وثلاثة اطفال الى الولايات المتحدة في عام 1939 ، والطفل الرابع لهوي تشين، ولد بينما كانوا في جولة في سان فرانسيسكو .

 

تلقى لي اسم "بروس" من ممرضة في مستشفى الولادة ، وعائلته لم تستخدم قط هذا الاسم خلال السنوات التي قضاها في مرحلة ما قبل المدرسة، وبروس لي النجم بدأ ان يظهر في اول فيلم له وهو في سن 3 اشهر، عندما شغل دور لطفل امريكي في فتاة غولدن غيت عام 1941 .

 

وفي عام 1940 في وقت مبكر، انتقلت عائلة بروس لي الى هونغ كونغ ، وكان بروس لي يبدو طبيعيا امام الكاميرا، وظهر بروس لي في ما يقرب من 20 فيلما كطفل ممثل ، وابتداء من عام 1946 ، درس بروس لي ايضا الرقص، وفاز بمنافسة تشا تشا في هونج كونج، واصبح معروفا بشعره ايضا .

 

عندما كان بروس لي مراهقا، كان يتعرض للسخرية من قبل الطلاب البريطانيين لخلفيته الصينية وانضم في وقت لاحق الى عصابات الشوارع، وفي عام 1953، بدأت عواطفه في الانضباط، وبدأ في دراسة الكونغ فو تحت وصاية ماستر ييب مان،  وبعد ذلك انتقل بروس لي الى الولايات المتحدة للعيش مع اصدقاء العائلة خارج سياتل، واشنطن، وفي البداية عمل كمدرس رقص .

قصة حياة الممثل الشهير بروس لي

بروس لي

بروس لي المعلم المخلص :
انتهي بروس لي من دراسته في المدرسة الثانوية في اديسون، واشنطن، والتحق بعد ذلك كرائد في الفلسفة في جامعة واشنطن، وحصل ايضا على وظيفة تدريس في جناح تشون لفنون الدفاع عن النفس ، فنقل بروس لي كل ما تعلمه في هونغ كونغ لزملائه الطلاب وغيرهم ، ومن خلال تعاليمه، اجتمع بروس لي بليندا ايمري، التي تزوجها في عام 1964 ، وبحلول ذلك الوقت، كان بروس لي افتتح مدرسته الخاصة، لفنون الدفاع عن النفس في سياتل .

 

بروس لي وليندا سرعان ما انتقلوا الى كاليفورنيا، حيث فتح بروس لي مدرستين في اوكلاند ولوس انجليس ، وكان يدرس في الغالب اسلوب يدعي جيت كون دو، او "طريقة اعتراض القبضة" ، وكان بروس لي يحب بعمق كونه مدرب وكان يعامل طلابه مثل عشيرته، وفي نهاية المطاف قام باختيار عالم السينما كمهنة لان التدريس لم ينجح فيه كما كان يظن ، وانجب بروس لي وليندا طفلين وهم ،براندون، الذي ولد في عام 1965، وشانون، الذي ولد في عام 1969 .

 

بروس لي بطل الاكشن :
حصل بروس لي على قدر لا بأس به من الشهرة مع دوره في المسلسل التلفزيوني الدبور الاخضر ، الذي بث في 26 حلقة من عام 1966 وحتي عام 1967 ، وظهر بروس لي ايضا في بعض البرامج التليفزيونية كضيف شرف وكان يقدم بعض اساليب القتال البهلوانية ، وبعد ذلك جاء له دور ملحوظ في فيلم عام 1969 في مارلو ، بطولة جيمس غارنر ، وكان كاتب السيناريو ، ستيرلنغ سيليفانت، واحدة من طلاب فنون الدفاع عن النفس لدي بروس لي، وشمل هذا العمل طلاب بروس لي امثال جيمس كوبرن، ستيف ماكوين وغارنر نفسه .

 

وكان بروس لي مكرسا لمجموعة متنوعة من التدريبات والانشطة التدريبية البدنية، وتعرض لاصابة في الظهر ولكنه تماثل للشفاء تدريجيا ، واخذ بعض الوقت للحصول على الرعاية الذاتية والكتبة ، وجاء بروس لي بفكرة عبقرية اصبحت الاساس لسلسلة الراهب البوذي كونغ فو التليفزيونية ، ومع ذلك، نجد ان ديفيد كارادين حصل على دور البطولة المقرر ، وبعدها ترك بروس لي لوس انجلوس وذهب الى هونغ كونغ في صيف عام 1971 .

 

النجاح وتكسير ايرادات شباك التذاكر :
وقع بروس لي عقدا لفيلمين ، ويعرف الفيلم الاول باسم "قبضات من الغضب" وقام بتصويره في الولايات المتحدة، وصدر في عام 1971، وظهر به بروس لي كبطل عامل في مصنع اقسم على القتال بعد تدخله القتالي في مواجهة عمليات تهريب المخدرات القاتلة ، واستطاع بروس لي في هذا العمل ان يجمع بين سلسة العاب الجيت كون دو الرياضية والالعاب ذات الطاقة العالية في ادائه في "الدبور الاخضر" .

 

وايضا الفيلم التالي له حقق ايرادات مبهرة كفيلم "قبضة الغضب "، وكان يعرف ايضا باسم  " الاتصال الصيني" والذي تم اصداره عام (1972) ، وبحلول نهاية عام 1972، كان بروس لي نجما سينمائيا كبير في آسيا ، وشارك في تأسيس شركته الخاصة مع ريموند تشاو وهي كونكورد للانتاج، واطلق سراح اول افلامه كمخرج، فيلم " عودة التنين " ، وعلى الرغم من انه لم يكتسب الكثير من النجومية في امريكا، الا انه كان من المفترض ان يكون على شفا اول مشروع رئيسي لبروس لي في هوليوود .

 

موت بروس لي الغامض :
في 20 يونيه عام 1973، وقبل شهر واحد فقط من العرض الاول لفيلم " دخول التنين " ، توفي بروس لي في هونغ كونغ، الصين، عن عمر يناهز ال 32 عاما ، والسبب الرسمي لموته المفاجئ والغير متوقع تماما هو نزيف في الدماغ، ووجد في تشريح الجثة انه ناجما عن رد فعل غريب اثر تناول مسكن للالم قيل انه اتبع وصفة طبية لاصابته في الظهر، وحاصر الجدل موت بروس لي من البداية، كما ادعى البعض انه قد قتل، وكان هناك ايضا اعتقاد انه قد تم لعنته وخاصة بعد موت ابنه بنفس السبب عام 1993 ، فقتل براندون لي في ظروف غامضة اثناء تصويره فيلم " الغراب " .

 

ميراث بروس لي الاسطورة :
مع الافراج بعد وفاته عن فيلم "دخول التنين" ، حقق الفيلم ميزانية قدرها 1000000 دولار ، وذهبت لاجمالي اكثر من 200 مليون دولار ، وساعد ارث بروس لي في تمهيد الطريق لتصوير اوسع للاميركيين الآسيويين في السينما، وعمل على خلق سلالة جديدة كاملة من بطل العمل ، وايضا انتج قالب مليئ بدرجات متفاوتة من النجاح مما نتج عنه تشاك نوريس وجان كلود فان دام، ستيفن سيغال وجاكي شان .

 

وفي عام 1993 تم انتاج فيلم التنين الذي يحكي قصة حياة بروس لي استنادا الى مذكرات بروس لي وزوجته ليندا لي ، وتم عمل فيلم وثائقي عام 2009 لشرح كيف غير بروس لي العالم ، وفي صيف عام 2013، افتتح متحف التراث في هونج كونج وكان يوجد به معرض يعرض لنا من هو بروس لي فكان دوما بروس لي يقول " الكونغ فو فن الحياة" .

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading