nav icon

ماذا تعرف عن اختراع السلم الكهربائي ؟

اختراع السلم الكهربي عبارة عن درجات متصلة بحزام دائري بشكل مستمر، والسلم الكهربائي عبارة عن جهاز ناقل يتحرك من خلال موتور مرتبط بالحزام والدرجات التي تصعد وتهبط باستمرار، ويتم استخدام السلم الكهربائي كوسيلة للنقل بين الطوابق أو المستويات في مترو الأنفاق والمباني وغيرها من مناطق المشاة المتكدسة، ويعرف السلم الكهربائي ايضا بالسلم المتحرك، وزاوية الميل القياسية لاختراع السلم الكهربائي الى مستوى الطابق الافقي هي 30 درجة مع الارتفاع القياسي الذي يصل الى 60 قدم اي حوالي 18 متر .

 

السلم الكهربائي له درابزين متحرك الذي يواكب حركة الدرجات، واتجاه حركة السلم الكهربائي صعودا وهبوطا يحدث اتوماتيكي او تلقائي، ويمكن ان تكون الحركة دائمة او يسيطر على الحركة شخص، ويتم برمجة النظام بطريقة لا يمكن عكس اتجاهها عندما يكون الراكب على السلم الكهربائي، ويوجد في المطارات ومراكز المؤتمرات والفنادق والمتاجر والمباني العامة ومراكز التسوق وأنظمة النقل .

 

ماذا تعرف عن اختراع السلم الكهربائي ؟

اختراع السلم الكهربائي

 

- انواع اختراع السلم الكهربائي :

* التركيب المتوازي : غالبا ما يتم تثبيت هذا النوع في محطات المترو والمسارح المتحركة متعددة المستويات .

* التركيب المتقاطع : يتم تثبيت هذا النوع في كثير من الأحيان في المتاجر أو مراكز التسوق، وفي مثل هذا النظام يتم تكديس السلالم المتحركة فوق بعضها البعض والتحرك في اتجاه واحد .

* التركيب المتوازي المتعدد : يتم تثبيت هذا النوع في كثير من الأحيان في المطارات ومحطات السكك الحديدية أو الأماكن المزدحمة، وفي مثل هذا النظام يوجد 2 أو أكثر من السلم الكهربائي يتحركا معا في اتجاه واحد بجانب 1 أو 2 من السلم الكهربائي في نفس الصف الذي يتحرك في الاتجاه الآخر .

 

- كيف يعمل اختراع السلم الكهربائي ؟

يتكون نظام السلم الكهربائي من زوج من السلاسل ذو حلقات دائرية تعمل على تتابع سحب درجات السلم في دورة ثابتة، وهذا الزوج من السلاسل يوجد حول زوجين من التروس، والموتور الكهربائي يعمل على تحريك التروس عند القمة، وبالتالي تحرك السلاسل والتتابع المستمر لتحرك درجات السلم، وعند اسفل واعلى السلم الكهربائي تنطوي الدرجات على بعضها البعض، والتروس والمحرك توجد تحت درجات السلم الكهربائي، وكل سلم يحتوي على اربع تروس متحركة من خلال الموتور المتحرك، حيث اثنين من التروس يوجدان عند القمة على الجانبين ويعملان على الدفع الى اعلى، واثنين منهم يوجدان في الاسفل على جانبي السلم ويساعدان في الهبوط .

 

الدرابزين مرتبط مع زوج التروس التي توجد عند قمة السلم الكهربائي ويتحرك بواسطة الموتور الكهربائي الذي يحرك الدرجات، وكل درجة من درجات السلم الكهربائي تحتوي على اربع عجلات اسفله اثنين على كل جانب، وزوج العجلات القريبة من اعلى درجة السلم تعمل على توصيل الدرجة بزوج السلاسل المرتبطة بالتروس، وزوج العجلات الاقرب الى نهاية درجة السلم تساعد على استقرار السلم الكهربائي .

 

- تاريخ اختراع السلم الكهربائي ؟

بدأ اختراع السلم الكهربائي الأول كتصميم لم يكن له نموذج عمل، وقد حصل ناثان إميس المحامي على براءة الاختراع من سوجوس بماساتشوستس في 9 أغسطس عام 1859، والذي أطلق عليه السلم الدوار، ولكن فكرته كانت تفتقر إلى التفاصيل، وقال انه لم يكن متأكدا من مصدر الطاقة الممكن (يدوي، او البخار أو هيدروليكي)، وأنه لم يكن من الممكن استخدام الخشب والسلاسل في عمل السلم، وفي رأيه، يمكن للآلة أن يستفيد منها المريض أو الضعيف داخل الأسرة.

 

في عام 1889 طور ليمون سودر العالم الهاوي وحسن مفهوم السلم الكهربائي، وكان تصميمه عبارة عن مجموعة من الدرجات والروابط المشتركة لبعضها البعض مدعومة هيدروليكيا أو يدويا، واقترح أيضا أن استخدام الدرجات من الصلب أو الألومنيوم سيكون أفضل من الخشبية، حصل سودر على الأقل على 4 براءات اختراع على غرار السلم الكهربائي، بما في ذلك 2 منهم لتصاميم السلم الحلزوني، ومع ذلك لم يتم انشاء أي نموذج .

 

خلال أوائل عام 1890، اخترع الأمريكي  جيسي ويلفريد رينو النموذج الأول الخاص به ، وكان نموذجه حزاما مائلا مع شرائح من الحديد الزهر، والذي يتحرك مائلا 25 درجة، ولكن تم إدخال نسخة محسنة في نفس العام بسبب انحدره، وكان يعرف باسم السلم المائل، وفي 15 مارس 1892 حصل جيسي رينو على براءة اختراعه .

 

في نفس عام (1892) جاء جورج A ويلر بفكرة جديدة عن اختراع السلم الكهربائي وكانت فكرته أكثر وضوحا على الرغم من أنه لم يتم تصميمها، اشترى تشارلز سيبرغر المخترع الأمريكي براءة اختراع ويلر عام 1895 .

 

في عام 1902أسس جيسي رينو شركة رينو للسلالم الكهربائية والناقلات، وبحلول عام 1910 باع تشارلز سيبيرجر حقوقه في براءة الاختراع لشركة أوتيس إليفاتور كومباني التي اشترت أيضا براءة اختراع جيسي رينو للسلالم المتحركة في عام 1911، وسيطر أوتيس على إنتاج السلالم الكهربائية ودمج وتحسين التصاميم المختلفة للسلالم الكهربائية .

 

- دور اختراع السلم الكهربائي في تحسين الحياة البشرية :

* ساعد السلم الكهربائي في تسهيل حركة المشاة

* السلم الكهربائي يمكن الاستفادة منه اكثر من المصعد الكهربائي

* لا يوجد فترة انتظار إلا في حالة حركة المرور الكثيفة جدا

* السلم الكهربي يساعد الكثير من المرضى والشيوخ

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك