nav icon

ما هي اضرار التعرض للشمس على الجلد ؟ وكيفية تجنبها ؟

يمكن أن يؤدي التعرض لحمام الشمس إلى تعرضك لمشاكل صحية خطيرة ، ومن اضرار التعرض للشمس بكثرة تلون غير طبيعي فى الجلد والتجاعيد أو سرطان الجلد واضرار اخري كثيرة ، تابعوا معنا هذا الموضوع عن اضرار التعرض للشمس وكيفية الوقاية منها .

 


- من اضرار التعرض للشمس تلون الجلد (التان ) :
الجلد المظلم او تلون الجلد يعد احد اضرار التعرض للشمس بكثرة وخاصة فى الصيف وهو علامة على تلف الجلد ، التعرض للأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد في المستقبل ، لذلك يجب استخدم دائما واقي من الشمس فى حالة التعرض للشمس بكثرة .

 


- من اضرار التعرض للشمس حروق الشمس (حروق الدرجة الأولى) :
وتسمى احمرار بشرتك نتيجة للتعرض المفرط لأشعة الشمس باسم حروق الشمس ، وهو حرق حراري فى الطبقة الخارجية من الجلد (حرق من الدرجة الأولى) وهو من اخطر اضرار التعرض للشمس ، علاجات حروق الشمس المتوفرة فى الاسواق بدون وصفة طبية تهدف إلى الحد من الألم أو عدم الراحة ومن بينها مضادات الالتهابات والكمادات الباردة والكريمات المرطبة .

ما هي اضرار التعرض للشمس بكثرة ؟ وكيفية تجنبها ؟


- من اضرار التعرض للشمس حروق الشمس (الحروق من الدرجة الثانية) :
يمكن أن تؤدي حروق الشمس الشديدة إلى تفتيت الجلد ، ويعتبر هذا حرقا من الدرجة الثانية وهو من اخطر اضرار التعرض للشمس ايضا ، الضرر يتعمق في الأنسجة وحتى النهايات العصبية ، وعادة يكون مؤلم جدا ، لا يجب العبث فى اى بثور تظهر على الجلد لأنها تحمي الجلد التالف ، لكن يجب زيارة طبيب الامراض الجلدية فى حالة ظهور البثور على الجلد المحترق .

 


- من اضرار التعرض للشمس ظهور التجاعيد :
الاشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس يمكن أن تتلف طبقات الجلد ، مع مرور الوقت هذا الضرر يظهر على شكل ترهل وتمدد وتجاعيد فى الجلد .

 


- من اضرار التعرض للشمس تفاوت لون البشرة :
 الأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس يمكن أيضا أن تسبب تصبغ غير منتظم فى الجلد ، وهذا يغيير لون الجلد او يجعل لونه متفاوت .

 


- من اضرار التعرض للشمس ظهور النمش :
معظم الناس الذين لديهم نمش طبيعي لا يشكل اى خطر على صحتهم ، لكن قد يظهر النمش بوضوح أكثر عند التعرض للشمس ، لكن قد تكون بعض السرطانات تشبه النمش فى مرحلة مبكرة ، يجب استشارة الطبيب إذا كان حجم النمش او لونه غير عادي او اذا كان مؤلما .

 


- من اضرار التعرض للشمس ظهور الكلف (قناع الحمل) :
الكلف هو ظهور بقع بنية اللون على الخدين والأنف أو الجبين وعادة ما تتطور خلال فترة الحمل ، ويعد الكلف من بين اضرار التعرض للشمس ايضا لذلك فان الحل هو استخدام واقي من الشمس اذا كنت تعاني من الكلف لان التعرض لأشعة الشمس قد يتسبب في تدهور حالتك .

 


- من اضرار التعرض للشمس ظهور بقع العمر :
بقع العمر هي بقع غير ضارة وتظهر على المناطق المعرضة لأشعة الشمس من الجلد ، وهى أكثر شيوعا على اليدين والوجه والرقبة ، تحدث بعد التعرض المتكرر أو المزمن لأشعة الشمس ، استشر طبيبك أو طبيب الأمراض الجلدية لمراقبة أي تلون فى الجلد غير طبيعي .

 


- من اضرار التعرض للشمس مرض التقران الشمسي :
التقران الشمسي هو اسم القشور الحمراء أو البنية الصغيرة التى تعتبر احد اضرار التعرض للشمس بكثرة ، وتنتشر اكثر فى الاشخاص اصحاب البشرة البيضاء والشعر الاشقر او الاحمر والعيون الزرقاء أو الخضراء ، وقد تتطورإلى نوع من انواع سرطان الجلد يسمى سرطان الخلايا الحرشفية .

 


- من اضرار التعرض للشمس التهاب الشفاه الشرياني :
من اخطر اضرار التعرض للشمس مرض التهاب الشفاه الشرياني الذى يظهر على الشفاه السفلى ، وهو حالة سرطانية ومن اعراضه البقع المتقشرة أو الجافة على الشفاه المتصدعة ، ويجب زيارة الطبيب للتشخيص والعلاج .

 


- من اضرار التعرض للشمس سرطان الخلايا الحرشفية :
سرطان الخلايا الحرشفية من بين اضرار التعرض للشمس وهو نوع من انواع سرطان الجلد الذي يمكن أن يظهر كعقدة حمراء ثابتة ، أو كجرح متقشر لا يشفي ، وكثيرا ما يحدث في المناطق المعرضة لأشعة الشمس في الجسم مثل الرأس والوجه والشفتين والأذنين واليدين، وهو قابل للعلاج في المراحل المبكرة .

 


- من اضرار التعرض للشمس مرض بوين :
 مرض بوين هو مرحلة مبكرة من سرطان الخلايا الحرشفية ، وهو سرطان الجلد الذى يعتبر من اخطر اضرار التعرض للشمس وعادة ما يظهر على شكل قرحة حمراء بنية متقشرة أو قشرة .

 


- من اضرار التعرض للشمس سرطان الخلايا القاعدية :
سرطان الخلايا القاعدية هو الشكل الأكثر شيوعا لسرطان الجلد ، وهو الأكثر سهولة عند العلاج لأنه ينمو ببطء شديد ، يظهر سرطان الخلايا القاعدية عادة كمنطقة متقرحة غير منتظمة على الجلد ، ويمكن أيضا أن يظهر على شكل شقة متقشرة او جرب أو مثل ندبة مثل الآفة على بعض المناطق المتضررة من الجلد ، وهو من اخطر اضرار التعرض للشمس .

 


- من اضرار التعرض للشمس سرطان الجلد :
تظهر الأورام الميلانومية عادة على الجلد على شكل شامات غير منتظمة الشكل أو على شكل نمش ، استشر طبيبك أو طبيب الأمراض الجلدية إذا كنت قلقا بشأن أي شامات أو آفات على جلدك .

 


- من اضرار التعرض للشمس مرض الساد :
عدسة العين يمكن أن تصاب بالساد بسبب التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية القادمة من ضوء الشمس ، إعتام عدسة العين ليس مؤلم ولكن يمكن أن يسبب الرؤية الغائمة والرؤية المزدوجة ، وتشمل الوقاية من إعتام عدسة العين ارتداء النظارات الشمسية والقبعات لحماية العينين من الشمس .

 


الوقاية من اضرار التعرض للشمس :
* أفضل طريقة لتجنب تلف الجلد بسبب الشمس هو تجنب التعرض لأشعة الشمس .
* البقاء بعيدا عن الشمس في منتصف النهار، من الساعة 10 صباحا حتى الساعة 4 مساء .
* استعمال واقي من الشمس عندما تكون في الهواء الطلق .
* ارتداء ملابس واقية، بما في ذلك القبعات والنظارات الشمسية .
* راجع الطبيب للتحقق من أي تغييرات فى الجلد .

كتب : سماح سعد

مواضيع مميزة :

loading