nav icon

بيل غيتس مؤسس شركة مايكروسوفت

اسس رجل الاعمال بيل غيتس اكبر شركة برمجيات في العالم وهي شركة مايكروسوفت، مع بول آلن، وبعد ذلك اصبح بيل غيتس واحد من اغنى الرجال في العالم .

 

ملخص عن حياة بيل غيتس :
ولد بيل غيتس في سياتل، واشنطن، في عام 1955، وبدأ رجل الاعمال الشهير بيل غيتس يبدي رغبة في مجال برمجة الكمبيوتر في سن ال 13 ، ومن خلال الابتكار التكنولوجي، واستراتيجية العمل السليمة قام بيل غيتس وشريكه بول آلن ببناء اكبر شركة برمجيات في العالم، وهي شركة مايكروسوفت ، واصبح بيل غيتس واحد من اغنى الرجال في العالم، وفي فبراير عام 2014، اعلن بيل غيتس انه تنحى عن منصبه كرئيس لشركة مايكروسوفت .

 

حياة بيل غيتس السابقة :
نما بيل غيتس في عائلة من الطبقة المتوسطة العليا مع اثنين من الاخوات ، وكان الجو العائلي دافئ ووالدته شجعت جميع اطفالها الثلاثة ليكونون قادرين على المنافسة ، وكان لبيل غيتس علاقة وثيقة جدا مع والدته، ماري، التي كانت تكرس وقتها لمساعدة اطفالها والعمل على الشؤون المدنية ومع الجمعيات الخيرية ، وعملت ايضا في العديد من مجالس ادارات الشركات، بما في ذلك مصرف في سياتل اسسه جدها .

 

وكان بيل غيتس قارئ نهم في مرحلة الطفولة، وكان يقوم بانفاق عدة ساعات وهو منكب على الكتب المرجعية مثل الموسوعة ، وهو في سن 11 او 12، بدأ والديه ان يكون لديهم مخاوف بشأن سلوكه ، فبالرغم من ان بيل غيتس كان على ما يرام في المدرسة، الا انه بدأ يشعر بالملل وكان ينسحب في بعض الاحيان، ووالديه خافوا انه قد يصبح شخص وحيد، وعندما كان بيل غيتس في سن 13، التحق بمدرسة خاصة في سياتل التحضيرية البحيرة، ولكنه لم يؤدي بشكل جيد في الدراما والانجليزية .

 

وبينما كان بيل غيتس في مدرسة البحيرة، عرضت شركة كمبيوتر سياتل توفير وقت للكمبيوتر بين الطلاب ، وكان في مدرسة ليكسايد التقي بيل غيبس ببول آلن ، الذي كان يكبره بعامين واصبحوا اصدقاء بسرعة، وكان بينهم ترابط وحماس مشترك على اجهزة الكمبيوتر ، وكان آلن اكثر تحفظا وخجولا، بينما كان بيل غيتس هو المشاكس واحيانا قتالي، وبغض النظر عن خلافاتهم، كلاهما قضى معظم اوقات فراغهم في العمل معا على البرامج .

 

وفي عام 1970، حيث كان بيل غيبس في سن ال 15، بدأ في الاعمال التجارية مع صديقه بول الين ، وصنعوا معا "ترافوداتا"، وهو برنامج الكمبيوتر الذي رصد انماط حركة المرور في سياتل، وربحوا 20،000 $ ،وبيل غيتس وآلن ارادا ان يبدءا شركتهما الخاصة، ولكن والدي بيل غيتس ارادوا ان ينهي المدرسة ويقوم بالذهاب الى الجامعة حيث كانوا يأملون انه سيصبح محاميا .

بيل غيتس مؤسس شركة مايكروسوفت

بيل غيتس

وظيفة بيل غيبس المبكرة :
التحق بيل غيتس بجامعة هارفارد في الخريف، وكان ينفق اكثر من وقته في مختبر الحاسوب في صفه ، وبقي بيل غيتس على اتصال مع بول آلن، وبعد حضور جامعة ولاية واشنطن لمدة سنتين، انتقلوا الى بوسطن، ماساتشوستس، للعمل في هانيويل ، واظهر كل منهما احتمالات الى ان الكمبيوتر يمكن ان يخلق عالم حاسوبي شخصي .

 

وانشأ كل منهم شركة صغيرة في البوكيرك، نيو مكسيكو، وانتجوا اجهزة مايكرو وانظمة القياس ، وكانوا يعملون على احد البرامج الاساسية التي من شأنها تعمل على تشغيل الكمبيوتر النسر ، ولكن في الواقع ، لم يكن لديهم نسر للعمل معه او رمز لتشغيله ، وبيل غيتس بعدها ترك جامعة هارفارد للعمل مع صديقه بتفرغ مما ادى لافزاع والديه ، وفي عام 1975، شكل بيل غيتس وآلن شراكة وصفوها بشركة مايكرو سوفت، وهو مزيج من "الكمبيوتر الصغير" و "البرمجيات" .

 

وكتب بيل غيتس برامج مايكروسوفت في صيغ مختلفة لشركات الكمبيوتر الاخرى، وفي بداية عام 1979، انتقل بيل غيتس الى بلفيو، واشنطن، الى الشرق من مدينة سياتل، وكان بيل غيتس سعيد لانشاء منزل في شمال غرب المحيط الهادئ، وشغل نفسه في عمله ، فكان لديه شركة صغيرة مكونة من 25 موظفا وكان له مسؤوليات واسعة من جميع الجوانب فقد قام بتطوير المنتجات، وتطوير الاعمال والتسويق ، وتطوير البرمجيات ومن الناحية التجارية كان بيل غيتس حريصا على ان يحقق ما يقرب من 2.5 مليون دولار في عام 1979 ، وكان وقتها يبلغ من العمر 23 سنة فقط .

 

صعود شركة مايكروسوفت :
بين عامي 1979 و 1981، انفجر نمو شركة مايكروسوفت، وحدث زيادة للموظفين من 25 الى 128 ، والايرادات ايضا تحولت من 2.5 مليون دولار الى 16 مليون دولار ،وفي منتصف 1981 بيل غيتس وآلن اسسوا فعليا مايكروسوفت، وعين بيل غيتس رئيس مجلس الادارة ، وكان آلين نائب الرئيس التنفيذي .

 

وبحلول عام 1983، وصلت مايكروسوفت الى العالمية وكان لها مكاتب في بريطانيا العظمى واليابان، وكان هناك 30 % من اجهزة الكمبيوتر في العالم تعمل ببرامجها ، ولكن في عام 1983 تم ظهرت ايضا اخبار هزت تأسيس مايكروسوفت ، فقد تم تشخيص مرض خطير اصاب بول آلين ، وعلى الرغم من انه تعالج من السرطان بعد عام واحد مع العلاج المكثف، الا ان آلين استقال من الشركة في نفس العام، وكثرت الشائعات لماذا آلن ترك مايكروسوفت ، فالبعض يقول بسبب المرض والبعض الاخر يقول بان بيل غيتس دفعه للخروج .

 

اختراع الويندوز من مايكروسوفت :
على الرغم من الخصومة التي كانت بين مايكروسوفت وآبل الا انهم بينهم اسطورة، فتقاسم مايكروسوفت وآبل العديد من الابتكارات في وقت مبكر، ففي عام 1981 دعت آبل مايكروسوفت للمساعدة في تطوير البرمجيات لاجهزة ماكنتوش، وشارك بعض المطورين في كل من تطوير مايكروسوفت وتطوير تطبيقات مايكروسوفت لماكنتوش ، يمكن ان ينظر الى التعاون في بعض الاسماء المشتركة بين انظمة مايكروسوفت وماكنتوش .

 

وفي نوفمبر عام 1985، اطلق بيل غيتس مايكروسوفت ويندوز ، وبصريا بدأ نظام ويندوز مشابها جدا لنظام ماكنتوش وكمبيوتر شركة آبل الذي تم عرضه في وقت سابق ما يقرب من عامين ، فآبل قد قدمتها في وقت سابق قبل ان تصل مايكروسوفت الى الشكل الكامل للتكنولوجيا التي تجعل منتجات مايكروسوفت تتلاءم مع اجهزة آبل .

 

وفي مارس 1986، كان يملك بيل غيتس 45 % من اسهم الشركة ، واصبح مليونيرا في لحظة وهو في عمر 31 ،وزادت اسهم الشركة في القيمة وانقسمت مرات عديدة ، وخارج الشركة، كان بيل غيتس اكتسب سمعة باعتباره منافسا لا يرحم ، فالعديد من الشركات التقنية، كشركة IBM بقيادة الولايات المتحدة، بدأت في تطوير نظام التشغيل الخاص بهم، وفي جميع انحاء 1990 ، واجهت مايكروسوفت سلسلة من التحقيقات في وزارة العدل ، وعند نقطة واحدة، واجهت مايكروسوفت استراحة من انظمة التشغيل وتطوير البرمجيات، ودافعت مايكروسوفت عن نفسها، ولكن هذه القيود كانت تشكل تهديدا للابتكار ، وفي نهاية المطاف، كان بيل غيتس قادرا على ايجاد تسوية مع الحكومة الاتحادية لتجنب تفكك مايكروسوفت .

 

حياة بيل غيتس الشخصية :
في عام 1987، كانت مديرة منتج مايكروسوفت ميليندا البالغة من العمر 23 عاما معجبة ببيل غيتس البالغ من العمر 32 ، وكانت ميليندا مشرقة جدا ومنظمة وكان بينهم تناغم كبير ، وفي الوقت المناسب، نمت العلاقة بينهما لانه كانت هناك صلة وثيقة ، وفي 1 يناير عام 1994، تزوج كل من ميليندا وببيل غيتس في هاواي ، وفي وقت لاحق بعد بضعة اشهر فقط استسلمت والدة بيل غيتس لسرطان الثدي ، وماتت بعدها .

 

ذهب بيل غيتس وميليندا لبعض الوقت في عام 1995 الى عدة دول وحصلوا على منظور جديد على الحياة والعالم، وفي عام 1996، انجبوا اول بناتهما، جنيفر وبعد ولادتها بعام، انتقلت عائلة بيل غيتس الى منزل على شاطئ بحيرة واشنطن ، وهناك انجبوا ابنهما الثاني روري، ولد في عام 1999، ووصلت ابنتهم الثالثة، فيبي، في عام 2002 .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading