nav icon

ماذا تعرف عن اختراع محلج القطن ؟

اختراع محلج القطن عبارة عن الماكينة التي تفصل بسرعة وبسهولة ألياف القطن عن البذور، واختراع محلج القطن كان مصنوع سابقا من اسطوانة او برميل خشبي يعلق به خطافات التي تعمل على سحب ألياف القطن من خلال شبكة، حيث ان بذور القطن لا تستطيع ان تنفذ من خلال الشبكة وتسقط خارجا، وتتركب ماكينة محلج القطن من الشبكة السلكية، والخطافات السلكية الصغيرة التي تعمل على سحب القطن من الشبكة، وعدد من الفرش التي تستمر في ازالة وبر القطن المتحررة لمنع انسداد الشبكة السلكية.

 

- تاريخ اختراع محلج القطن :

 

ماذا تعرف عن اختراع محلج القطن ؟

اختراع محلج القطن

 

قبل اختراع محلج القطن البسيط لفصل القطن والبذور الموجود من عدة قرون، استخدمت شرق الهند آلة تسمى شاركا لفصل البذور من وبر القطن عندما يتم سحب ألياف القطن من خلال مجموعة من البكرات، وتم تصميم ماكينة شاركا للعمل مع القطن طويل التيلة، وتتألف الماكينة من اسطوانات خشبية عقدت معا بشكل وثيق من قبل إطار ويتم تدويرها من قبل محرك، والبكرات مخزونة داخل سلسلة من الاخاديد الطولية، والتي تفصل الياف القطن المترابطة عن البذور عن طريق الضغط على كيس القطن عندما يمر بينهما.

 

استطاع المخترع الامريكي إيلي ويتني عام 1793 تطوير نموذج بدائي لتطهير او تنظيف القطن، والمخترع ويتني كان يفكر في طريقة متطورة لفصل بذور القطن، وكانت الفكرة مستوحاة من مراقبته لقط يحاول سحب الدجاجة من خلال سياج، ولكن استطاع القط سحب فقط بعض الريش.

 

جاء ويتني مع التصميم الأساسي من اختراع محلج القطن الذي يتألف من اسطوانة، ومن خلالها يتم تغذيتها بالقطن، ومع الأسنان السلكية، حيث يمكن تغذية الاسطوانة بالقطن الخام من الحقل، والأسنان السلكية تمر عبر الشقوق الصغيرة في قطعة من الخشب، وتسحب ألياف القطن على طول الطريق ولكن تترك البذور الغير مرغوب فيها في الخلف.

 

حصل ويتني على براءة اختراع محلج القطن في 14 مارس عام 1794، ومع ذلك لم يثبت صحته حتى عام 1807، وقد اتفق ويتني وشريكه ميلر مع المزارعين على تنظيف القطن الخام من البذور مقابل 2/5 من الارباح التي يحصل عليها المزارعين من بيع القطن، وكان اختراع محلج القطن يقوم بتنظيف القطن اكثر بخمسين مرة من تنظيف القطن باليد.

 

- تطوير اختراع محلج القطن :

اتش أوغدن هولمز واحد من ابرز من قام بتحسين وتطوير اختراع محلج القطن، فقد استبدل هولمز الاسطوانة المسننة باسنان المنشار والمجزأة إلى مجموعة من الأقراص متحدة المركز التي توضع على قضيب واحد، وكل منشار دائري يتباعد عن الاخر حوالي بوصة واحدة، وتلقى هولمز براءة اختراعه في عام 1796.

 

في عام 1834 تم تطوير اختراع محلج القطن مع الاسطوانة المزدوجة وبالتالي خلق نظام ثنائي، وفي عام 1837 تم تطوير لوحة البذور القابلة للتعديل، والتي يمكن أن تنظم كمية القطن المسحوبة من قبل المحلج، وبالتالي زيادة ديناميكية النظام.

 

- دور اختراع محلج القطن في تحسين الحياة البشرية :

* فصل ألياف القطن من البذور كان يتم سابقا باليد، ويتطلب القطن الزراعي مئات الساعات من العمل لفصل بذور القطن من ألياف القطن الخام، واختراع محلج القطن ليس فقط لتسهيل المهمة ولكن ايضا لتوفير الوقت.

* كان اختراع محلج القطن واحدا من الاختراعات الرئيسية للثورة الصناعية.

* أدى اختراع محلج القطن إلى التنمية الاقتصادية في الولايات الجنوبية للولايات المتحدة مع زيادة في إنتاج القطن، حيث ان القطن لم يكن محصولا مربحا قبل الاختراع، وقد بدأ يزرع القطن حتى في المناطق التي لم يزرع فيها شيء.

* اختراع محلج القطن أدى إلى اختراع أول آلة طحن.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading