nav icon

معلومات مثيرة عن الاسد الابيض النادر

الاسد الابيض هو مثل اي اسد آخر، ولكن مع الفراء الأبيض، والاسد الابيض من أنواع القطط، حيث انه يجري على أربعة أرجل، وله آذان قصيرة مدببة، ووجهه صغير ولطيف، والاسد الابيض يبدو وكأنه قطط كبيرة حقا، وفيما يلي بعض الحقائق المثيرة للاهتمام عن الاسد الابيض :

 

* ماذا تعرف عن الاسد الابيض ؟

 

حقائق مثيرة للاهتمام عن الاسد الابيض النادر

الاسد الابيض

 

- الاسد الابيض ليس امهقا، ولكن هذا بسبب الجينات الوراثية النادرة الفريدة من نوعها، والتي توجد على منطقة واحدة من الكرة الارضية في منطقة تيمبافاتي جنوب افريقيا.

-   دلالة الجينات الوراثية التي تجعل الاسد الابيض فريد من نوعه لم يتم تحديدها من قبل العلم.

-   يتم تصنيف الاسد الابيض حاليا تحت تصنيف الأنواع العامة بانثيرا ليو على الرغم من أن المرجح أن يتغير بعد الأبحاث الجينية التي يقوم بها الصندوق العالمي لحماية الاسد الابيض الذي يكشف الأسباب الهامة لأنواع جديدة  من هذا النمط الظاهري النادر.

- كان اول مشهد قد سجل عن الاسد الابيض في منطقة تيمبافاتي في عام 1938، وهناك بعض التسجيلات الشفهية للشيوخ الافارقة التي يوضحون فيها ان الاسد الابيض من الحيوانات الفريدة التي نجت وكانت على قيد الحياة من عدة قرون عديدة.

- جين الاسد الابيض الفريد من نوعه نقل من خلال اسود سمراء اللون في المنطقة.

- منذ ان اكتشف الغرب الاسد الابيض وتم صيده مع الاسد الناقل للجينات الفريدة فقد ازالوا هذه الاسود من موطنها الاصلي.

- في عام 2004 وبعد انقضاء 12 عاما من انقراض الاسد الابيض في موطنه الاصلي فقد بدأت المنظمة والت برنامجها في اعادة الاسد الابيض مرة اخرى، ونجحت المنظمة في انتاج ثلاثة من الاسد الابيض النادر وعاد الى الموطن الاصلي يتجول بحرية.

- ان الفكرة القائلة بأن الاسد الابيض اقل شأنا وراثيا من الاسد الاسمر العادي لم يتم اختبارهاعلميا.

- فكرة أن الاسد الابيض لا يستطيع البقاء على قيد الحياة في البرية بسبب ادراك عدم وجود التمويه لم يتم اختبارها علميا.

- في الوقت الراهن، لا يوجد قانون وطنيا أو دوليا يحمي الاسد الابيض من أن يمحى من على وجه الأرض.

- كان الاسد الابيض في وقت ما يحدث في البرية، ولكنه اليوم لا يوجد إلا في حدائق الحيوان أو العروض الحيوانية أو مرافق الدراسة الحيوانية، ويتم الاحتفاظ بالاسد الابيض في بيئة مماثلة لتلك التي موجودة في البرية، وهي مثل السافانا الأفريقية.

 

حقائق مثيرة للاهتمام عن الاسد الابيض النادر

الاسد الابيض

 

- في عام 1998 كان هناك اربعة اشبال من الاسد الابيض والتي كانت فريدة من نوعها للغاية لانها ولدت من ابوين كلا منهما اسمر اللون، والمفروض انه من النادر حدوث الاسد الابيض  بشكل طبيعي، حيث ان الجين الذي يحمل اللون الابيض يكون جين متنحي، ولذلك من الطبيعي ان ينتج واحد فقط من الاسد الابيض في السلالة.

- الاسد الابيض فريد من نوعه بسبب معطفه الابيض، ويمكن ان يكون اللون الابيض في الحيوانات بسبب اضطراب خلقي يسمى المهق، والذي يسبب خسارة كاملة او جزئية في صبغة الميلانين في العين والشعر والجلد، وهذا خلافا للاسد الابيض، حيث ان الاسد الابيض لديه عيون وشفاه ملونة طبيعيا تماما مثل الاسد المألوف لدينا، وايضا الاسد الابيض له عيون ذهبية مائلة الى اللون البني المصفر.

- يرجع اللون الابيض لمعطف الاسد الابيض في كثير من الاحيان الى حالة وراثية تسمى ليوسيسم، وهذه الحالة تسبب طفرة شينشيلا والتي تؤدي الى ترسب كميات قليلة من الاصباغ على طول حواف الشعرة، والتي تؤدي الى ان يكون المعطف شاحب اللون، ولذلك يمكن ان يكون الاسد الابيض له معطف يتراوح لونه من الاشقر الشاحب الى الابيض النقي تقريبا.

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading