nav icon

حقائق مثيرة عن اسماك البيرانا المفترسة

اسماك البيرانا لم تكن ابدا من الاسماك المحبوبة وذلك بسبب سمعتها، ولكن هل فعلا اسماك البيرانا التي تعيش في المياه العذبة تعتبر وحوش النهر الشرسة، والحقيقة هي ان اسماك البيرانا لها اسنان حادة والعديد منها من الاسماك اكلة اللحوم، ولكن هناك اختلاف ظاهر للنظام الغذائي بين الانواع، وهذا هو سبب انه من الصعب تصنيف هذه الاسماك، وهنا سوف نذكر بعض الحقائق عن اسماك البيرانا.

 

- اسماك البيرانا سيئة السمعة:

 

حقائق مثيرة عن اسماك البيرانا المفترسة

اسماك البيرانا

اسماك البيرانا أكثر الأسماك شراسة في العالم، وهي توجد باعداد هائلة جدا، وأسماك القرش و الباراكودا عادة ما تهاجم الكائنات الأصغر حجما من أنفسهم، ولكن اسماك البيرانا المفترسة عادة ما تهاجم كائنات أكبر بكثير من نفسها، وسوف تلتقط اسماك البيرانا إصبع يد متحركة في الماء بشكل مريح؛ فاسماك البيرانا تشوه السباحين في كل انهار مدن باراجواي، فهم يلتهمون أي رجل جريح أو وحش على قيد الحياة ، والدم في الماء يثيرهم إلى حد الجنون، واسماك البيرانا سوف تمزق جرح الطيور البرية إلى قطع.

 

-   عاشت أسماك البيرانا في أمريكا الجنوبية لملايين السنين :

اليوم اسماك البيرانا المفترسة تسكن المياه العذبة في أمريكا الجنوبية من حوض نهر أورينوكو في فنزويلا حتى نهر بارانا في الأرجنتين، وعلى الرغم من التقديرات المختلفة، فهناك حوالي 30 نوعا يعيش في البحيرات والأنهار في أمريكا الجنوبية اليوم من اسماك البيرانا، وتشير الأدلة الأحفورية إلى أن أسلاف اسماك البيرانا في أنهار القارة كانت متواجدة قبل 25 مليون سنة، ولكن جنسيات اسماك البيرانا الحديثة قد تكون من حوالي 1.8 مليون سنة فقط.

 

- اسماك البيرانا الموجودة خارج امريكا الجنوبية عادة ما تكون اليفة :

اسماك البيرانا تجذب نوع معين من محبي تربية الاسماك، وخاصة عندما يحصلون على اسماك كبيرة في الحوض الخاص بهم، ومربي اسماك البيرانا يقولون انها افضل حالا في البحيرات المحلية، وبهذه الطريقة تظهر اسماك البيرانا المفترسة في الممرات المائية في جميع أنحاء العالم من بريطانيا العظمى إلى الصين إلى تكساس، ومن القانوني امتلاك اسماك البيرانا في بعض المناطق، ولكن من الواضح أنه ليس من الجيد إطلاق سراحهم في البرية، لأن الأنواع يمكن أن تصبح غازية.

 

- اسنان اسماك البيرانا قوية جدا ولكن يمكن استبدالها :

من المعروف عن اسماك البيرانا ان اسنانها حادة مثل الموس، والعضة قوية وقاسية، واسماك البيرانا البالغة لديهم صف واحد من الاسنان المتشابكة تبطن الفك، واسماك البيرانا الحقيقية لها اسنان ثلاثية حادة، ويبلغ طولها حوالي 4 ملم، واسنان البيرانا تتكيف بشكل واضح لتناسب نظامهم الغذائي من اللحوم،  وهيكل مينا الأسنان الفعلي مماثل لتلك التي في أسماك القرش، وليس من المألوف ان تفقد اسماك البيرانا اسنانها ولكن يمكن تبديل اسنانها عدة مرات خلال فترة حياتها.

 

- البشر وكابيبارا هي جزء فقط من النظام الغذائي لاسماك البيرانا :

 

حقائق مثيرة عن اسماك البيرانا المفترسة

اسماك البيرانا

الفكرة القائلة بأن اسماك البيرانا تستطيع ان تمزق الانسان الى اجزاء صغيرة جدا اكثر اسطورية من الواقع، والحقيقة ان الخبراء يقدرون ان تجريد اللحم من الانسان وزنه 180 رطل يحتاج من (300- 500) سمكة من اسماك البيرانا، وقد ظهرت حالات نوبات قلبية وصرع والتي انتهت بالغرق التي اصيبت بعض البشر في نهر امريكا الجنوبية بعد مواجهتها للاسماك.

 

- بعض اسماك البيرانا من اكلي اللحوم :

يتكون النظام الغذائي من سمك البيرانا من الحشرات والأسماك والقشريات والديدان والجيفة والبذور وغيرها من المواد النباتية، وعلى سبيل المثال تأكل اسماك البيرانا الحمراء (بيجوسنتروس ناتريري) حوالي 246 جرام في اليوم الواحد تقريبا ثمن كتلة الجسم، وتشكل القشريات والبق والقشور المسحوقة أكبر جزء من وجبات الطعام، ولكن توازن هذا النظام الغذائي يمكن أن يتغير تبعا لعمر الأسماك ومصادر الغذاء المتاحة.

 

في بعض الأحيان عندما تكون الموارد منخفضة والمنافسة على الغذاء مرتفعة، فمن المعروف أن اسماك البيرانا المفترسة تتناول جزءا من البيرانا الاخرى الميتة او الحية، وبعض الانواع من اسماك البيرانا تتغذى على  حراشيف الأسماك، والتي تحتوي على طبقة مخاطية من البروتين التي هي مغذية بشكل مدهش.

 

حقائق مثيرة عن اسماك البيرانا المفترسة

اسماك البيرانا

- بعض اسماك البيرانا من اكلي النباتات :

على الرغم من سمعة اسماك البيرانا انها تتغذى على اللحوم، الا ان هناك بعض من اسماك البيرانا تتغذى على اللحوم والنباتات، حيث انها تتناول المزيد من البذور، والبعض من اسماك البيرانا يكتفي بتناول النباتات فقط، مثل توميتيس كاموناني الذي يعيش في منحدرات الأمازون من حوض ترومبيتاس في بارا بالبرازيل.

 

- اسماك البيرانا عند الصيد تتوجه الى العين او الذيل :

وجدت دراسة اجريت عام 1972 على اسماك البيرانا ريد بليد انها غالبا ما تهاجم اسماك الجولد فيش في المختبر بدءا من العين او الذيل او كلاهما معا، ولخص الباحثون ان هذه الاستيراتيجية من الهجوم تعمل على شل حركة الفريسة.

 

- مجموعات اسماك البيرانا للامان وليست للقوة :

 

حقائق مثيرة عن اسماك البيرانا المفترسة

اسماك البيرانا

اسماك البيرانا ليست من الحيوانات المفترسة التي توجد في قمة السلسلة الغذائية، اي انها يمكن ان تكون فريسة للتمساح الاستوائي والطيور والدلافين النهرية، واسماك بيسكاتاريان الكبيرة، ولذلك اسماك البيرانا تتجمع في افواج لحماية انفسهم من الهجوم، وتميل ترتيبها على شكل هرمي اي الاسماك الاكبر سنا داخل المجموعة والاصغر سنا على حواف المجموعة، وهذا يشير إلى أن السلامة والامان قد يكون هو الدافع الحقيقي.

 

- اسماك البيرانا لا تبدأ بالهجوم :

على الرغم من أن اسماك البيرانا لها سمعة سيئة بالهجوم على البشر، ولكن ليس هناك الكثير من الأدلة لدعم هذه الأسطورة مثل الدببة الرمادية، والذئاب، وأسماك القرش، وإلى حد كبير أي شيء مخيف كبير مع الأسنان، واسماك البيرانا سوف تتركك وحيدا اذا تركتها وحيدة.  

 

تعتبر اسماك البيرانا السوداء و اسماك البيرانا الحمراء الأكثر خطورة و عدوانية تجاه البشر، ومع ذلك، فإن السباحين من أمريكا الجنوبية ينتشرون عادة في المياه التي تنتشر فيها سمكة البيرانا دون الهجوم عليهم، أما بالنسبة للسباحين  فإن الخطر يأتي اليهم عندما يكون مستوى المياه منخفضا، أو الفريسة شحيحة، أو أنك تزعج تفرخها المدفون في قاع النهر حيث تكون الأسماك إما مهددة حقا أو جائعة حقا، وبالتالي تصبح أكثر عدوانية، وفي معظم الحالات اذا قامت اسماك البيرانا بلدغ البشر فهي تلدغ مرة واحدة فقط وعادة تتجه نحو اصابع القدم أو القدم.

 

- اسماك البيرانا تنجذب الى الضوضاء والرش والدم :

قد ربطت دراسة أجريت في عام 2007 بين الضوضاء والرش وتدفق الطعام أو السمك أو الدم إلى النهر مع ثلاث حالات من هجمات اسماك البيرانا على البشر في سورينام، وقد تكون اسماك البيرانا متناسقة بشكل طبيعي بالتقاط صوت الفواكه والمكسرات التي تسقط من الأشجار وتضرب المياه، وبالتالي يحدث خطأ بمهاجمة اسماك البيرانا الأطفال في الماء.

 

- اسماك البيرانا مشوية او في حساء :

في بعض مناطق من الأمازون يعتبر تناول اسماك البيرانا من المحرمات، وهو مفهوم ثقافي شائع للأسماك المفترسة، وفي حين يقتنع البعض الآخر بأنه من الاكلات اللذيذة الممتعة والمفضلة، فحساء اسماك البيرانا شعبية في منطقة بانتانال في البرازيل، ولكن هناك العديد من الاختيارات لطهي اسماك البيرانا، ومنها اسماك البيرانا المشوية على ورقة الموز مع الطماطم والليمون للزينة.

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading