nav icon

كيف تحدث الانهيارات الثلجية في العالم ؟

الانهيارات الثلجية تتميز بكميات كبيرة من الثلوج والجليد، والصخور التي تقع بسرعة إلى أسفل الجبل  ، وبينما تأتي الانهيارات الثلجية بصورة مفاجئة، تأتي ايضا علامات التحذير دائما تقريبا قبل هذه الانهيارات ، والانهيارات الثلجية تقتل أكثر من 150 شخص في أنحاء العالم كل عام ، ومعظمهم يكونون من مزيلى الثلوج، والمتزلجين.

 


أنواع الانهيارات الثلجية :
العديد من الانهيارات الثلجية هي عبارة عن شرائح صغيرة من مسحوق الثلج الجاف الذي يتحرك ككتلة خربة لكي يحدث نوبة من الموت والدمار ، وتحدث الانهيارات الثلجية عندما تنكسر ألواح ضخمة فضفاضة من جبل الثلج  وتتحطم مثل الزجاج المكسور وتتسارع إلى الأسفل ،  ويمكن لهذه الالواح ان تتحرك لكي تصل إلى سرعة 80 ميلا (130 كيلومترا) في الساعة في غضون خمس ثوان ، والضحايا الذين يقعون في هذه الأحداث نادرا ما يفلتون.

 


والعواصف، ودرجة الحرارة والرياح والاتحاه الذي تواجهه من المنحدرات، والتضاريس والغطاء النباتي، وكثافة الثلوج من الظروف العامة، وكلها من العوامل التي تؤثر على مدى وامكانية التأثير علي الانهيارات الثلجية، فتركيبات مختلفة من هذه العوامل تجعلها منخفضة، متوسطة، كبيرة، مما يزيد من خطر ارتفاع مخاطر الانهيار.

كيف تحدث الانهيارات الثلجية في العالم ؟


ماذا يجب ان تفعل في الانهيارات الثلجية :
إذا اشتبكت في الانهيارات الثلجية ، يجب ان تقوم بمحاولة ايجاد مكان صلب تقف عليه ، ويجب ان تعلم ان السباحة صعبة للغاية لان الجسم البشري هو ثلاثة أضعاف كثافة المياه المثلجة ، وفي هذه الحالة سوف تغرق سريعا .

 


بمجرد أن تتوقف الانهيارات الثلجية، ستجد نفسك ستستقر مثل الخرسانة، ولكن الحركة الجسدية ستكون أمرا مستحيلا تقريبا، وكل ماعليك فعله وقتها الانتظار والأمل في الإنقاذ ، وتشير الإحصاءات إلى أن 93 في المئة من ضحايا الانهيارات الثلجية يبقون على قيد الحياة إذا تم انقاذهم في غضون 15 دقيقة ، ولكن يكون هناك انخفاض في معدلات البقاء على قيد الحياة بسرعة بعد 45 دقيقة، ويكون هناك فقط من 20- 30 في المئة من الضحايا هم على قيد الحياة، وبعد ساعتين، يكون هناك عدد قليل جدا من الناس يبقون على قيد الحياة.

 


والانهيارات الثلجية تحدث دائما في المناطق الجبلية في العالم ، وخاصة تأتي في الشتاء، والوفيات أخذت في الارتفاع منذ عام 1950 ، و الانهيارات الثلجية تقتل أكثر من 150 شخص سنويا في جميع أنحاء العالم وتسبب في اصابة مئات من الجرحي والمحاصرين بعد انهيار جليدي.

 


وتسعين في المئة من كل الانهيارات الثلجية تحدث على المنحدرات المعتدلة مع زاوية مكونة من 30 درجة إلى 45 درجة ، ومن المعروف ان الثلج لا يميل إلى ان يتراكم على المنحدرات الشديدة.

 


وتحدث الانهيارات الثلجية وتعمل علي دفع مجموعة من الثلج على أعلى المنحدر وتكون أكبر من قوة الثلج نفسها ، وتحدث تغيير في درجة الحرارة، وضوضاء عالية، وهذه الاهتزازات كلها هي ضرورية لتحريك واحدة من هذه الثلوج  والتي تسمي ب "منطقة الانطلاق " .

كيف تحدث الانهيارات الثلجية في العالم ؟


ما الذي يحدث في معظم الانهيارات الثلجية :
على الصعيد الدولي، دول جبال الألب في فرنسا،والنمسا، وسويسرا، وإيطاليا تشهد أكبر عدد من الانهيارات الثلجية والخسائر في الأرواح سنويا ، وتحتل الولايات المتحدة المركز الخامس على مستوى العالم في خطر الانهيارات الثلجية ، وولايات كولورادو وألاسكا، ويوتا هم الأكثر فتكا.

 


منع الانهيارات الثلجية والرقابة عليه :
منع الانهيارات الثلجية والتخفيف منها ينطوي على مجموعة متنوعة من الأساليب ، وبنيت أسوار الثلوج لمنع تراكم الثلوج في بعض المناطق، ويقومون ببناء الهياكل لتحقيق الاستقرار في الثلوج ، وبنيت الجدران لتشتيت وتحويل تدفق السيل بعيدا عن المباني ، وبناء الحظائر عبر الطرق التي تمر عبر مسارات الانهيارات الثلجية المستمرة يمكن أن تساعد على حماية سائقي السيارات من الانهيارات الثلجية ، بالإضافة إلى ذلك، إعادة تشجير المنحدرات مع الأشجار تساعد على منع الانهيارات الثلجية.

 


وفي بعض الأحيان خبراء مكافحة الانهيارات الثلجية يقومون بخلق الانهيارات الثلجية الصغيرة، التي يستطيعون السيطرة عليها لمنع الانهيارات الأكبر ، ومن المؤسف ان مزيلى الثلوج هم غالبا ما تقتلتهم الانهيارات الثلجية في معظم الانهيارات الجليدية في الولايات المتحدة خلال أشهر يناير وفبراير ومارس وفي المتوسط، 17 يقتلون سنويا.

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading