nav icon

معلومات هامة عن نوم الاطفال حديثي الولادة

 نوم الاطفال حديثي الولادة يعتبر من اهم المشاكل التى تحدث بعد الولادة فالأم لا تزال تشعر بالآلام الولادة وآثار الحمل ، كما انها لا تزال فى مرحلة التعلم فهى ليست بالخبرة الكافية للتعرف على عادات نوم الاطفال حديثي الولادة بعد ، وهذا المقال للحصول على اجابات لاسئلة الآباء والامهات الاكثر شيوعا حول نوم طفلهم ، وبعض المعلومات الهامة عن نوم الاطفال حديثي الولادة ، فالأطفال مخلوقات ضعيفة ورقيقة ولابد من توفير كل سبل الراحة لهم .

 

معلومات هامة عن نوم الاطفال حديثي الولادة

 

- متى يجب ان يبدأ نوم الاطفال حديثي الولادة خلال الليل ؟

نوم الاطفال حديثي الولادة متغير ومتقلب فيحتاج معظم حديثى الولادة الى حوالى 16 ساعة من النوم ، ولكن دائما ما تختلف ساعات نوم الاطفال من طفل لآخر، البعض لديهم نوبات نوم متقلبة والبعض ينام اكثر فى النهار واقل فى الليل .

عندما يكون الطفل ما بين 3 و 6 اشهر سوف يبدأ النوم فى الليل ، ولكن لابد ان تعرفى ان طفلك لن ينام من 10 الى 12 ساعة فى المرة الواحدة ولكن سوف يحصل على وصلات او فترات نوم ممتدة دون انقطاع بعد التغذية الليلية .

لا تقلقى إذا كان طفلك البالغ من العمر 4 أشهر لا ينام كل هذا الوقت ،لان نوم الاطفال حديثي الولادة يكون غير ثابت ، ولكن فى هذه الحالة يمكنك مساعدته وتوفير الجو المناسب للنوم ليلا ، كما يجب الا تجعليه يستيقظ من النوم فى الليل للتغذية ، يجب توفير جو مظلم وهادئ ، وجعل الاشياء المثيرة والممتعة بالنهار .

 

- كيف يمكننا البدء فى تنظيم نوم الاطفال حديثي الولادة خلال الليل ؟

لابد ان تبقي الطفل فى مكان مظلم وهادئ ، ويكون روتين كل مساء عبارة عن وقت هادئ ، وربما حمام ، قراءة كتاب ، تنظيف اسنانه او اللثة ، فلابد من تهيئة الجو المناسب للنعاس والهدوء قبل وضعه فى السرير ، ولابد من التنظيم ووضعه فى السرير بنفس الطريقة فى كل مرة مع التأكد من وضعه على ظهره للسلامة ، والهدف من هذه الطريقة وضع طفلك فى جو النوم والنعاس وكل ما عليك تهدئته وان تكونى قريبه منه .

عندما يستيقظ طفلك فى الليل ، قومى بالانتظار بضع دقائق فمن الممكن ان يعود للنوم من تلقاء نفسه ، اما اذا استمر البكاء لا تحمليه او تشعلى الضوء على الفور فقد يكون جائعا او يحتاج الى تغيير حفاضات .

وإذا لم يعتاد طفلك النوم ليلا بعد 6 اشهر ، فمن الممكن ممارسة طريقة التدريب على نوم الاطفال حديثي الولادة .

مواضيع مميزة :

loading