nav icon

ما هى اسباب الصداع و طرق علاجه ؟

أحيانا لا نعرف بالظبط ما هى اسباب الصداع الذى نشعر به و الذى قد يسبب لنا الكثير من الالم وعدم القدرة على الرؤية بشكل جيد فى الوقت الذى نعانى فيه من الصداع ، اسباب الصداع عديدة اهمها الاجهاد و التغيرات الهرمونية و اسباب اخري ، و فى هذا الموضوع سوف نتعرف على اسباب الصداع و طرق علاجه.

 


من اسباب الصداع الاجهاد :

الإجهاد يعتبر من اهم اسباب الصداع فهو سبب 80٪ من جميع حالات الصداع النصفي، وذلك وفقا لدراسة نشرت مؤخرا عن الصداع ، الاجهاد من اسباب الصداع لانه يؤدي الى حدوث تقلبات في الكورتيزول والأدرينالين و الهرمونات التي يمكن أن تؤدي إلى الألم والغثيان، الإجهاد يمكن أن يجعلك تشعر بالالم فى عضلات الرقبة و آلام الرقبة يمكن أن تؤدي الى التوتر والصداع.


العلاج :

يمكنك ممارسة التأمل، والتنفس العميق، واليوغا، والتدليك يمكن أن يساعد ايضا .

 

ما هى اسباب الصداع و طرق علاجه ؟


من اسباب الصداع حدوث تغير في الهرمونيات :

التغير فى هرمون الاستروجين الذي يحدث قبل الدورة الشهرية يمكن أن يؤدي إلى الصداع النصفي، كذلك التقلبات الهرمونية المماثلة تعتبر من اسباب الصداع أيضا خلال فترة الحمل.

 

العلاج :

يمكنك اخذ مضادات الالتهابات المسكنة مثل الايبوبروفين أو النابروكسين قبل يومين من الدورة الشهرية و عندما يكون من المحتمل أن يحدث صداع، إذا كنتي تعاني من الصداع أثناء الحمل عليك طلب المساعدة من الطبيب لتخفيف الآلام.

 


من اسباب الصداع التغييرات فى الطقس :

قد تعاني من الصداع النصفي عندما تكون درجات الحرارة عالية، و وفقا لدراسة نشرت في علم الأعصاب فان من اسباب الصداع حدوث تغييرات في الضغط الجوي وقد تؤدي ايضا هذه التغييرات الى صداع فى الجيوب الأنفية.

 

العلاج :

حاول على قدر الامكان تجنب الحصول على الصداع فى الايام التى ترتفع بها درجة الحرارة ، كذلك يمكنك تناول الاسبرين.

 


من اسباب الصداع عدم النوم جيدا :

يرتبط الأرق مع انخفاض مستويات هرمون السيروتونين وهذا يؤدي الى تمدد الأوعية الدموية في الدماغ وهذا ما يعتبر من اسباب الصداع النصفي، ويؤدي ذلك ايضا الى افراز بعض المواد الكيميائية المسببة للألم.

 

العلاج:

عليك الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم، والتقليل من تناول الكافيين، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام (حتى في عطلة نهاية الأسبوع!).

 


من اسباب الصداع شم رائحة سيئة :

احد اهم اسباب الصداع هى شم رائحة سيئة فان العصب عندما يتعرض لرائحة سيئة يعمل على افراز مواد تشارك في حدوث الصداع.

 

العلاج  :

عليك بتجنب الرائحة السيئة و تجنب شم منتجات التنظيف والصابون، أو الشموع .

 


من اسباب الصداع الضوء :

ضوء مصابيح الفلورسنت المشرق، وضوء الكمبيوتر، أو حتى ضوء الشمس يمكن أن يكون من اسباب الصداع.

 

العلاج:

إذا كان ذلك ممكنا، يمكنك استبدال مصابيح الفلورسنت بمصابيح اخري ضوئها خافت ، يمكنك ايضا تقليل ساعات استخدامك لجهاز الكمبيوتر ،  إذا كنت تعمل على جهاز كمبيوتر في غرفة بها مصابيح فلورسنت و كانت الجدران بيضاء يمكنك تعليق بعض الصور على الجدران لامتصاص الضوء الزائد.

 


من اسباب الصداع الاكثار من تناول الاكل الضار :

الأطعمة التي تحتوي على الثيامين او الأحماض الأمينية (مثل النبيذ الأحمر والجبن ) و النترات الموجودة فى( الهوت دوج واللحوم الباردة او اللحوم المصنعة )، أو الأحماض الأمينية فى (الشوكولاته)، جميع المواد الثلاث تسبب انقباض ثم توسع فى الأوعية الدموية وهذا قد يكون احد اسباب الصداع النصفي ، تخطي وجبات الطعام من اسباب الصداع ايضا.

 

العلاج:

يجب الحرص على الاكل و شرب الماء بانتظام، والتأكد من ان وجبات البروتين التى تتناولها تحتوي على نسبة عالية من البروتين الذى يساعدك فى الشعور بالشبع و فى نفس الوقت يحافظ على مستويات السكر في الدم ، و من المهم ايضا تجنب تناول الاطعمة التى تؤدى الى زيادة الصداع .

 


احدث طرق علاج الصداع :

وافقت مؤخرا ادارة الاغذية والدواء الامريكية على استخدام البوتكس لعلاج حالات الصداع النصفي المزمنة ، متوسط العلاج 31 حقنة في سبع مناطق في الرأس والرقبة كل ثلاثة أشهر.

كتب : سماح سعد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading