nav icon

قصة حياة أتاهوالبا آخر ملوك امبراطورية الانكا ؟

كان أتاهوالبا آخر الأمراء االأقوياء فى امبراطورية الانكا، الذي امتد حكمه حتي بيرو وتشيلي والاكوادور وبوليفيا وكولومبيا ، وهزم أتاهوالبا اخر ملوك امبراطورية الانكا شقيقه اسكارفي حرب أهلية عنيفة عندما وصلوا الغزاة الأسبان بقيادة فرانسيسكو بيزارو حتي جبال الأنديز ، وتم القبض على آتاهوالبا اخر ملوك امبراطورية الانكا السيئ الحظ بسرعة من قبل الإسبان، وعقدوا اتفاق للحصول على فدية.

 


وعلى الرغم من دفع الفدية له، الا ان الاسبان قتلوه على أي حال،وتاريخ ميلاده غير معروف حتي الان ، ولكن على الأرجح ان اخر ملوك امبراطورية الانكا ولد حوالي عام 1500 ، وقتل في عام 1533.

 


عالم أتاهوالبا اخر ملك فى امبراطورية الانكا :
في امبراطورية الانكا، كلمة "الإنكا" تعني "الملك"، وعموما لا تشير هذه الكلمة إلا لرجل واحد، وانما الي حاكم امبراطورية الانكا ، وكان أتاهوالبا واحدا من العديد من أبناء الإنكا ، وكان حاكم ذات كفاءة وطموح ، والأنكا لا يمكنهم أن يتزوجون أخواتهم فهم يعتبرون نبلاء بما فيه الكفاية لعمل ذلك ، وانما كانوا لديهم العديد من المحظيات، ومع ذلك، اعتبرت ذريتهم (المدرجة تحت أتاهوالبا) مؤهلة للحصول على الحكم، والحكم في الإنكا لا يمر بالضرورة إلى الابن البكر ، وانما هم يمشون حسب التقليد الأوروبي وهو إن أي واحد من أبناء واينا كاباك سيكون مقبولا ، وفي كثير من الأحيان، كانت تندلع الحروب الأهلية بين الأشقاء فى امبراطورية الانكا على الخلافة.

قصة حياة الملك أتاهوالبا آخر ملوك امبراطورية الانكا ؟


امبراطورية الانكا في عام 1533 :
توفي واينا كاباك في عام 1526 أو 1527، وربما اثر عدوى أوروبية مثل مرض الجدري ، وخليفه، نينان توفي أيضا ، وبعد ذلك تم تقسيم امبراطورية الانكا علي الفور، فكان أتاهوالبا يمتلك الجزء الشمالي من كيتو وشقيقه اسكار حكم الجزء الجنوبي من كوزكو ، وتلا ذلك حرب أهلية مريرة حتى تم القبض علي شقيقه اسكار من قبل قوات أتاهوالبا ، وعلى الرغم من انه تم القبض علي اسكار الا انه لا يزال هناك انعدام في الثقة الإقليمية مما قسم السكان بشكل واضح ، وكان لا احد يعرف أن الخطر أكبر بكثير ويقترب من الساحل.

 


القوات الإسبانية :
كان فرانسيسكو بيزارو من المناضلين المخضرمين الذين كانت يستوحون حياتهم من هرنان كورتيسالفاتح الجريء ، و في عام 1532، كانت قواته مكونة من 160 من الاسبان، وتم تعيين بيزارو في الخارج على طول الساحل الغربي لأمريكا الجنوبية فكان يقوم بالبحث عن إمبراطورية مماثلة للقهر والنهب ، وتضمنت هذه القوات أربعة من إخوة بيزارو  ، وقد كان للإسبان ميزة هائلة فقد كانوا مزودين بالخيول والدروع والاسلحة.

 


القبض على آتاهوالبا اخر ملوك امبراطورية الانكا :
كان الإسبان محظوظين جدا ، فعندما كان أتاهوالبا على كاخاماركا، واحدة من أقرب المدن الكبرى علي الساحل ، كان أتاهوالبا قام بالقبض علي شقيقه اسكار واحتفل مع جيوشه ، والفرسان الاسبان اختبأوا في المباني المحيطة بالميدان الرئيسي في كاخاماركا، وعندما وصل بيزاروا الي الإنكا قام  بذبح المئات وقبض علي آتاهوالبا.

 


طلب فدية :
تم اخذ أتاهوالبا أسيرا، وكانت امبراطورية الانكا مشلولة وقتها ،وبالرغم من ان أتاهوالبا من الجنرالات الممتازة، الا انه لا شيء كان يجرؤ علي محاولة اطلاق سراحه ، وكان أتاهوالبا ذكي جدا، وسرعان ما تعلم من الاسبان ، وقام بملء نصف غرفة كبيرة بالكامل مع الذهب والفضة من أجل إطلاق سراحه ، وبعد ان قام الاسبان بالاتفاق علي ذلك قاموا بالرجوع في اتفاقهم وقتلوه بعد هذه الفدية.

 


حياة اتاهوالبا الشخصية :
قبل وصول الإسبان، كان آتاهوالبا اخر ملوك امبراطورية الانكا يثبت صعوده إلى السلطة ، فقد أمر بقتل شقيقه اسكار وعدد من أفراد الأسرة الآخرين الذين وقفوا امام طريقه إلى العرش.

 


وظل الإسبان خاطفين أتاهوالبا لعدة أشهر ، ووجدوا انه شجاعا، وذكي وبارع ، وكان يقبل سجنه بصبر واستمر في حكم شعبه بينما كان أسير ، وكان لديه العديد من الأطفال الصغار في كيتو الذي انجبهم من بعض المحظيات.

 


وفاة أتاهوالبا اخر ملوك امبراطورية الانكا:
بعد جذبه إلى كاخاماركا تم القبض عليه، وامر بيزارو  ورجاله بالقبض علي اتاهوالبا وقام باتهامه بالغدر وحكم عليه بالسجن ، وتوفي أتاهوالبا في 26 يوليو 1533 في كاخاماركا .

 


إرث أتاهوالبا :
مع وفاة أتاهوالبا ، قام الاسبان بتصعيد شقيقه توباش هوالبا إلى العرش ، وعلى الرغم من ان توباش هوالبا توفي في وقت قريب من مرض الجدري، الا انه كان واحدا من سلسلة دمي امبراطورية الانكا الذي سمح للإسبان السيطرة على البلاد ، وفي الواقع انه عندما  توفي ابن شقيق اتاهوالبا توباك أمارو توفي معه خط امبراطورية الانكا الملكي ، والكراهية المتبقية من قبل شعب كوزكو لأتاهوالبا بعد الحرب الأهلية لعبت بالتأكيد دورا في سقوطه.
وبعد وفاة أتاهوالبا، بدأ بعض الناس مرة أخرى يطرحون بعض الاسئلة الغير مريحة في إسبانيا مثل "هل بيزارو لديه أي حق قانوني لغزو بيرو، واتخاذ أتاهوالبا من الرهائن، وقتل الآلاف وسلب حرفيا طن من الذهب، معتبرين أن أتاهوالبا لم يفعل شيئا ، وهذه الأسئلة تم حلها في نهاية المطاف .
وينظر الي أتاهوالبا اخر ملوك امبراطورية الانكا اليوم علي انه شخصية مأساوية، ضحية القسوة الإسبانية والنفاق ، وهذا كان إجراء تقييم دقيق لحياته ، ووقتها الإسبان جلبت الخيول والبنادق ليس فقط للقتال، انما أحضروا معهم الجشع والعنف والذي كان له دور فعال في غزوهم.

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading