nav icon

حقائق عن الحيوانات لم تعرفها من قبل

الحيوانات أو (الميتازوا) هي مجموعة من الكائنات الحية التي تضم أكثر من مليون نوع معين، وهناك اكثر من عدة ملايين التي لم يتم تسميتها بعد، ويقدر العلماء أن عدد جميع أنواع الحيوانات تلك التي تم تسميتها وتلك التي لم يتم اكتشافها بعد هو ما بين ( 3- 30) مليون نوع.

 

تنقسم الحيوانات إلى أكثر من ثلاثين مجموعة حيث أن عدد المجموعات تختلف على أساس وجهات النظر المختلفة، وهناك العديد من الطرق حول تصنيف، وغالبا سوف نركز على ستة من أكثر المجموعات المألوفة وهي  البرمائيات والطيور والأسماك واللافقاريات والثدييات والزواحف، ولكن دعونا نلقي نظرة على ما هي الحيوانات ؟ واستكشاف بعض الخصائص التي تميزها عن الكائنات الحية الاخرى مثل النباتات والفطريات والبروتينات والبكتيريا.

 

ماذا تعرف عن الحيوانات ؟

 

- ما هي الحيوانات ؟

الحيوانات هي مجموعة متنوعة من الكائنات الحية التي تشمل العديد من المجموعات الفرعية مثل المفصليات، والحبليات، والكائنات المجوفة، وشوكيات الجلد، والرخويات، والإسفنج، وتشمل الحيوانات أيضا مجموعة واسعة من المخلوقات أقل شهرة مثل الديدان المفلطحة، والدوارات، بلاسازوانز، والحمالات المائية، وهذه المجموعات الحيوانية رفيعة المستوى قد تبدو غريبة نوعا ما لمن لم يأخذ دورة في علم الحيوان، ولكن الحيوانات التي نحن على دراية أكثر تنتمي إلى هذه المجموعات الواسعة، وعلى سبيل المثال، الحشرات، والقشريات، والعنكبوتيات، وسرطان حدوة الحصان فكلها أعضاء في المفصليات.

 

البرمائيات والطيور والزواحف والثدييات والأسماك كلها أعضاء في شعبة الحبليات، وقنديل البحر، والشعاب المرجانية، وشقائق النعمان كلها أعضاء في شعبة اللاسعات.

 

إن التنوع الواسع للكائنات الحية المصنفة كحيوانات يجعل من الصعب رسم المفاهيم العامة التي تنطبق على جميع الحيوانات، ولكن هناك العديد من الخصائص المشتركة للحيوانات التي تصف معظم أعضاء المجموعة.الحيوانات هي الكائنات متعددة الخلايا، ومما يعني أن جسدهم يتكون من أكثر من خلية واحدة، مثل الحيوانات المتعددة الخلايا، والحيوانات هي أيضا من حقيقيات النواة، والكائنات حقيقيات النواة التي تتكون من خلايا تحتوي على نواة، واشكال أخرى تسمى العضيات المحاطة بالأغشية.

 

باستثناء الإسفنج، فإن الحيوانات تمتلك جسم يتميز بوجود الأنسجة، وكل نسيج يقدم وظيفة بيولوجية محددة، وتنتظم هذه الأنسجة بدورها لتكون اعضاء الجسم، والحيوانات تفتقر إلى جدران الخلايا الصلبة التي هي سمة مميزة في النباتات.

 

الحيوانات ايضا من اكائنات المتحركة أي أنها قادرة على الحركة، وجسم الحيوانات مرتب بحيث أن جزء الجسم يتحرك في حين ان بقية الجسم يتبعه وذلك في معظم الحيوانات، ولكن هناك بعض الاستثناءات والاختلافات لهذه القاعدة.

 

الحيوانات من الكائنات غير ذاتية التغذية، وهذا يعني أنها تعتمد على تناول الكائنات الحية الأخرى للحصول على الغذاء، ومعظم الحيوانات تتكاثر جنسيا عن طريق البويضة والحيوانات المنوية.

 

خلايا البالغين لمعظم الحيوانات مزدوجة الكروموسومات أي انها تحتوي على نسختين من المادة الوراثية، وبعد تخصيب البويضة تمر البويضة بعدة أطوار منها الزيجوت والبلاستولا والجاسترولا.

 

الحيوانات تتراوح حجمها من المخلوقات المجهرية المعروفة باسم العوالق الحيوانية إلى الحوت الأزرق، والذي يمكن أن يصل إلى 105 قدم في الطول، والحيوانات تعيش في كل الموائل تقريبا على كوكب الأرض من القطبين إلى المناطق المدارية، ومن قمم الجبال إلى المياه العميقة والمظلمة من المحيط المفتوح.

 

يعتقد أن الحيوانات قد تطورت من الحيوانات السوطية، حيث أن أقدم الحفريات من الحيوانات تعود الى 600 مليون سنة إلى نهاية العصر الكمبري الذي كان من حوالي 570 مليون سنة مضت، ولذلك فإن معظم المجموعات الرئيسية من الحيوانات قد تطورت.

 

- الخصائص الرئيسية للحيوانات تشمل ما يلي :

* متعددة الخلية

* الخلايا من حقيقيات النواة

* التكاثر الجنسي

* تخصص الأنسجة

* الحركة

* غير ذاتي التغذية

 

- التنوع في الحيوانات :

هناك أكثر من واحد مليون نوع من الحيوانات.

 

- التصنيف :

بعض من مجموعات الحيوانات المعروفة ما يأتي :

 

* المفصليات :

هناك أكثر من مليون نوع من المفصليات وهناك الملايين من أنواع المفصليات التي لم يتم تحديدها بعد، والمجموعة الأكثر تنوعا من المفصليات هي الحشرات، وأعضاء آخرون من هذه المجموعة تشمل العناكب، وسرطان حدوة الحصان، العث، والديدان الالفية، وأم أربعة واربعين، والعقارب، والقشريات.

 

* الحبليات :

هناك حوالي 75 الف نوع من الحبليات على قيد الحياة اليوم،و أعضاء هذه المجموعة تشمل الفقاريات، والزقيات، والرميح، والحبليات تتميز بوجود الحبل الظهري، والذي هو موجود خلال بعض أو كل مراحل النمو من دورة حياتهم.

 

* اللاسعات :

هناك حوالي 9 الاف نوع من اللاسعات على قيد الحياة اليوم، وأعضاء هذه المجموعة تشمل الشعاب المرجانية، وقناديل البحر، والهيدرا، وشقائق النعمان البحري.

 

* شوكيات الجلد :

هناك حوالي 6000 نوع من شوكيات الجلد على قيد الحياة اليوم، وأعضاء هذه المجموعة تشمل نجم البحر الريشي، وسمك النجم، والنجم الهش، وزنابق البحر، وقنافذ البحر، وخيار البحر، وشوكيات الجلد لها هيكل عظمي داخلي يتكون من العظيمات الجيرية.

 

* الرخويات :

هناك حوالي 100 الف نوع من الرخويات على قيد الحياة اليوم، وأعضاء هذه المجموعة تشمل ذات الصدفتين، وبطنيات الارجل، ورأسيات الأرجل، وعدد من المجموعات الأخرى، والرخويات هي حيوانات ناعمة الجسم يحتوي جسدها على ثلاثة أقسام أساسية وهما المعطف وقدم والكتلة الحشوية.

 

* الحلقيات :

الحلقيات او الديدان الحلقية، فهناك 12 الف نوع من الديدان الحلقية على قيد الحياة اليوم، وتشمل أعضاء هذه المجموعة الديدان الأرضية، وديدان العرق، والعلق، والديدان الحلقية متناظرة ثنائيا ويتكون جسمها من منطقة الرأس، ومنطقة الذيل، ومنطقة الوسط بها العديد من الأجزاء المتكررة.

 

* الاسفنجيات :

هناك حوالي 10 الاف نوع من الإسفنج على قيد الحياة اليوم، وأعضاء هذه المجموعة تشمل الإسفنج الجيري، والديموسبونجيس، والإسفنج الزجاجي، والإسفنج هو من الحيوانات البدائية متعددة الخلايا، والتي ليس لديها جهاز هضمي، ولا جهاز دوري،  ولا جهاز عصبي.

 

- هناك بعض المجموعات من الحيوانات الاقل شهرة وتشتمل على :

* الديدان السهمية :

هناك حوالي 120 نوعا من الديدان السهمية على قيد الحياة اليوم، وأعضاء هذه المجموعة من الديدان البحرية المفترسة الموجودة في جميع المياه البحرية من المياه الساحلية الضحلة إلى أعماق البحار، وهي موجودة في المحيطات في جميع درجات الحرارة، من المناطق الاستوائية إلى المناطق القطبية.

 

* المرجانيات :

هناك حوالي 5000 نوع من المرجانيات على قيد الحياة ، وأعضاء هذه المجموعة هي اللافقاريات المائية الصغيرة التي تعمل على ترشيح جزيئات الطعام من الماء.

 

* المشطيات :

هناك حوالي 80 نوعا من المشطيات على قيد الحياة اليوم، وأعضاء هذه المجموعة لديها مجموعات من الأهداب (وتسمى أمشاط) والتي تستخدمها للسباحة، ومعظم المشطيات هي من الحيوانات المفترسة التي تتغذى على العوالق.

 

* الديدان المفلطحة :

هناك حوالي 20 الف نوع من الديدان المفلطحة على قيد الحياة اليوم، وأعضاء هذه المجموعة تشمل المستورقات، والديدان الشريطية، والديدان المثقبة، والديدان المسطحة هي اللافقاريات الناعمة الجسم التي ليس لديها تجويف جسمي، وليس لديها جهاز دوري، وليس لديها جهاز تنفسي، ويجب أن يمر الأكسجين والمغذيات عبر جدار جسمها عن طريق الانتشار.

 

* بطنيات الاهداب :

هناك حوالي 500 نوع من بطنيات الاهداب على قيد الحياة اليوم، ومعظم أعضاء هذه المجموعة من أنواع المياه العذبة، وإن كان هناك أيضا عدد قليل من الأنواع البحرية والأرضية، وبطنيات الاهداب هي الحيوانات المجهرية مع جسم شفاف وأهداب على بطنهم.

 

* نصف حبليات :

هناك حوالي 92 نوعا من النصف حبليات على قيد الحياة اليوم، وأعضاء هذه المجموعة تشمل ديدان البلوط و بتيروبرانشس، والنصف حبليات هي الحيوانات التي  تشبه الدودة، وبعضها يعيش في هياكل أنبوبية.

 

* حاملات الدروع المصفحات :

هناك حوالي 10 انواع من حاملات الدروع المصفحات على قيد الحياة اليوم، وأعضاء هذه المجموعة صغيرة (في كثير من الحالات مجهرية) ومن الحيوانات التي تعيش في الرواسب البحرية، حاملات الدروع المصفحات لديها صدفة خارجية واقية.

 

* شوكيات الرقبة :

هناك حوالي 150 نوعا من شوكيات الرقبة على قيد الحياة اليوم، وأعضاء هذه المجموعة هي مجزأة، ولا حدود لها، وهي من اللافقاريات البحرية التي تعيش في رواسب قاع البحر.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading