nav icon

نصائح مهمة حول احتياجات النوم عند الاطفال

قد يزيد الحب في قلبك عندما تشاهد طفلك نائم ويبدو جميل الشكل وكله براءة ، وعلي الرغم من انه لا يمكن اجبار الطفل على البقاء نائما طوال الليل الا انه في بعض الأحيان قد يريد حقا اخذ قيلولة و احيانا يكون النوم عند الاطفال لتخفيف الاجهاد بعض الشئ ، والقيلولة يمكن ان تعمل علي تخفيف الإجهاد والاستعداد بشكل أفضل لوضع طفلك علي جدول نوم زمني جيد، ولكن اولا عليك فهم الأجزاء التي يتكون منها روتين النوم عند الاطفال لكي تستطيع مساعدة طفلك في التعود علي أسس معينة.


فهم احتياجات النوم عند الاطفال :
خلال الأشهر الأولى  وخاصة في اول شهرين ، ستجد ان المولود الجديد في حاجة لتناول الطعام كحاجته للنوم ، فيجب تغذيته تقريبا كل ساعتين إذا كانت الام تقوم بارضاعه رضاعة طبيعية ، وأقل قليلا ربما في كثير من الأحيان إذا كان يرضع من زجاجة تغذية.

 


اما عن النوم عند الاطفال فقد ينام طفلك من 10 إلى 18 ساعة في اليوم، وأحيانا لمدة مابين 3 إلى 4 ساعات في وقت واحد، ولكن يجب ان تعلم ان الأطفال في هذا السن لا يعرفون الفرق بين الليل والنهار، لذلك ينامون دون أي اعتبار لاي وقت.

 


والطفل مابين 3 إلى 6 أشهر، يكون قادرا على النوم لمدة تمتد الي 6 ساعات، ويبدأ طفلك من بعد هذا السن الدخول في روتين لطيف ، فعادة ما بين 6 و 9 أشهر ، تبدأ مراحل النمو الطبيعية في الانضباط تدريجيا لدي الطفل ، فيبدأ طفلك النوم وحده، وقد يبدأ في البكاء فقط لإبقاءكم حوله.

نصائح مهمة عن احتياجات النوم عند الاطفال


وضع روتين ما قبل النوم عند الاطفال :
تم عمل دراسة علي 405 من الأمهات مع أطفال ما بين 7 أشهر و 36 شهرا من العمر ، وأظهرت الدراسة أن الأطفال الذين يتبعون روتين كل ليلة قبل النوم يذهبون إلى النوم أسهل، وينامون بشكل أفضل، ويصرخون اقل في منتصف الليل.

 


وبعض الآباء يبدأ طفلهما في روتين وقت النوم في وقت مبكر مابين 6- 8 أسابيع من العمر، وروتين طفلك يمكن أن يكون مزيج من أنشطة النوم العادية، ومن ضمن مفاتيح النجاح:

 


* لعب مباريات نشطة خلال النهار ومباريات هادئة في المساء ، فأن هذا يبقي طفلك متحمس جدا قبل النوم حيث انه يكون شعر بالتعب من أنشطة اليوم.
* حافظ على الأنشطة نفسها وبنفس الترتيب، ليلة بعد ليلة.
* يجب جعل كل النشاطات هادئة وسلمية، وخاصة في نهاية الروتين.
* يستمتع العديد من الأطفال بالاستحمام قبل النوم، فهذا الأمر يهدئهم كثيرا.
* جعل الظروف ليلا في غرفة نوم طفلك متسقة ، فإذا استيقظ في منتصف الليل، يجب أن تكون الأصوات والأضواء في الغرفة هي نفسها التي كانت عليها عندما ذهب الي النوم.

 


وضع الطفل النعسان في السرير الخاص به :
يجب ان تبدأ عندما يكون طفلك مابين 6- 12 أسابيع من العمر، علي تهدئته حتي يشعر بالنعاس ، ولكن عندما يكون علي وشك النوم ، يجب ان لا تدعه ينام علي ذراعيك ، فيمكن لهذا السلوك ان يصبح حقا من اخطر السلوكيات التي لا تستطيع التخلص منها في حياتك.

 


وفي الواقع ان روتين وضع الطفل في السرير الخاص به يعمل علي تعليم طفلك تهدئة نفسه للنوم، وأنه لن يحتاج لموسيقى الروك أو عناق في كل مرة يستيقظ فيها أثناء الليل.

 


تعليمات سلامة خاصة بـ النوم عند الاطفال  :
في كل مرة تضع طفلك فيها الى النوم، سواء كان ذلك ليلا أو لقيلولة خلال النهار، فأن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال توصي بالتالي :

 


* دائما ضع طفلك في وضعية النوم على ظهره.
* دائما استخدام سطح النوم ثابت، ولا ينصح بمقاعد السيارة والأجهزة الاخري التي يجلس عليها للنوم الروتيني.
* إذا كان الطفل يغفو في مقعد عربة سيارة يجب محاولة إزالته ووضعه على سطح مستوي.
* يجب أن ينام طفلك في نفس الغرفة التي تنام فيها ، ولكن ليس في نفس السريرك.
* يجب إبقاء الأشياء الطرية أو الفراش الفضفاض خارج السرير الخاص بالطفل ، وهذا يشمل الوسائد والبطانيات والعاب الحيوانات.
* قدم لطفلك اللهاية في وقت القيلولة والنوم.
* تجنب تغطية رأس طفلك أو ارتفاع درجة الحرارة في الغرفة.
* تأكد من حصول طفلك علي كل اللقاحات.
* الحصول على بعض الوقت لملامسة جلد طفلك والشعور به.
* لا تدخن مع الطفل ابدا.
* قم بإرضاع طفلك بانتظام.

 


هل ينبغي ان تدع طفلك يبكي لكي ينام ام لا :
قد يكون صراخ الاطفال هو نوع من التدريب علي النوم وهو معروف بأسلوب فيربير، والمعروف أيضا باسم "التراقب التقدمي"، والهدف من هذا الاسلوب هو تعليم طفلك كيفية النوم بنفسه مرة أخرى إذا استيقظ أثناء الليل ، ولكن تم وضع هذا الأسلوب ولكن ينصح الآباء بعدم البدء في هذا التدريب حتى ان يكون طفلهما لا يقل عن 5 أو 6 أشهر من العمر، وفيما يلي لمحة عامة عن كيفية تطبيق هذا الاسلوب و كيفية التعامل مع النوم عند الاطفال :

 


* ضعي طفلك في سريره ، ويجب ان يكون نعسان، ولكن مستيقظا، وبمجرد ان يحين وقت قبل النوم اترك الغرفة.
* إذا كان طفلك يبكي، فيجب ان تنتظر بضع دقائق قبل الاطمئنان على الطفل ، ومقدار الوقت الذي تنتظره يعتمد عليك وعلى طفلك ، فقد تبدأ الانتظار في مكان ما ما بين 1 الي 5 دقائق.
* عند الدخول الي غرفة طفلك، لا تقوم بمحاولة مواساته ، ولا تحاول البقاء لأكثر من 2 أو 3 دقائق، حتى وان كان الطفل لا يزال يبكي عند المغادرة ، فرؤية وجهك يكون كافيا لاعطاء الطفل ضمان بأنك ستكون قريبا منه دوما.
* إذا كان طفلك يواصل البكاء، يمكنك عمل زيادة تدريجية في كمية الوقت الذي تنتظره قبل الذهاب للاطمئنان على وجه الطفل مرة أخرى ، فعلى سبيل المثال، إذا كنت تنتظر 3 دقائق في المرة الأولى، وانتظر 5 دقائق في المرة الثانية، و 10 دقائق في كل مرة بعد ذلك.
* وفي الليلة التالية، يمكنك الانتظار 5 دقائق في المرة الأولى، و 10 دقائق للمرة الثانية، و 12 دقيقة في كل مرة بعد ذلك.
كيفية مساعدة طفلك علي النوم طوال الليل :
قد يكون اعتماد طريقة ترك طفلك يبكي صعبة خلال الليالي القليلة الأولى ، ولكنك سترى تحسنا في نمط نوم طفلك بعد 3 أو 4 ايام ، ومعظم الآباء والأمهات يرون تحسنا في غضون أسبوع.

 


نصيحة اخيرة عن النوم عند الاطفال :
 إذا كنت تريد أن تجرب أسلوب فيربير، تأكد من أنك تستطع ان تجتاز أول ليلة من التدريب علي النوم، فالليالي الأولي سوف تنفق الكثير من الوقت في الاستماع لصرخات طفلك، والتحقق من ساعتك، والدخول والخروج من غرفته.

 


وإذا كان من الصعب عليك الابتعاد عن طفلك عندما يبكي، فتطبيق هذا الأسلوب قد لا يكون هو أفضل خيار، وتشير الدراسات إلى أن تطبيق النوم عند الاطفال بهذه الطريقة مرهق للغاية ، وان الكثير من الآباء غير قادرين على تجاهل أطفالهن لفترة طويلة بما فيه الكفاية أو باستمرار كافي لكي يتوقفوا عن البكاء وفي نهاية المطاف ينامون من تلقاء نفسهم.

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading