nav icon

ما هي اهم فوائد واضرار اللهاية ؟

اعتمدت الأمهات على اللهاية لمدة طويلة لتهدئة أطفالهم الرضع الذين يبكون ويصرخون، ولكن هل حقا اللهاية مناسبة لطفلك الرضيع، فاللهاية لها بعض الفوائد الرائعة لطفلك، فاللهاية تقلل من متلازمة موت الرضع الفجائي، ولكن أيضا لها بعض الأضرار حيث أنها يمكن أن تسبب مشاكل في الأسنان، وفيما يلي نظرة على أهم فوائد واضرار استخدام اللهاية. 

 

- فوائد استخدام اللهاية :

بعض الأشياء الجيدة التي يمكن للهاية أن تقوم بها لطفلك ولك، هو ما يلي :

 

ما هي أهم فوائد وأضرار اللهاية ؟

 

* اللهاية تقلل متلازمة موت الرضع الفجائي :

استخدام اللهاية اثناء الليل أو خلال فترة القيلولة يمكن أن تمنع متلازمة موت الرضع الفجائي، ولكن الأطباء غير متأكدين من كيفية عمل اللهاية وقيامها بذلك، ولكن اذا كنت تعطي لطفلك الرضيع اللهاية أثناء نومه فإن ذلك قد يخفض من متلازمة الموت المفاجيء بنسبة أكثر من 50%.

 

* اللهاية تلبي حاجة المص اللاايرادية :

الأطفال الرضع لديهم رغبة طبيعية للمص، فالبيبرونة أو زجاجة الرضاعة الصناعية وأيضا الرضاعة الطبيعية عادة ما تلبي الرغبة الشديدة في المص، ولكن الرغبة في المص ما تزال قائمة بالرغم من امتلاء معدة الطفل وشعوره بالشبع، واللهاية يمكن أن تساعد في ذلك، ولكن فقط تأكدي من أنها لا تحل محل تناول الطعام.

 

* اللهاية تشجع الطفل على تهدئة نفسه :

اللهاية يمكن أن تساعد الأطفال كيف يتعلم السيطرة على مشاعره، وتساعدهم أيضا على الاسترخاء، وتجعلهم يشعرون بالأمان، فإن الطفل الأكثر هدوءا يمكن أن يعني آباء أكثر هدوءا.

 

- اضرار استخدام اللهاية :

* الرضاعة الطبيعية هي عملية طبيعية، ولكن قد يستغرق الأمر بعض الوقت لك ولطفلك، واذا كنت ترضعي طفلك الصغير فإنه سوف يمتنع عن استخدام اللهاية في الأسابيع القليلة الأولى، فقط اعطي الوقت الكافي حتى يأتي اللبن وسوف يحصل كل منكما على نمط رضاعة جيد، ولن يبدأ الطفل بتفضيل اللهاية على الرضاعة الطبيعية، ولكن هناك دراسات تشير إلى وجود صلة بين استخدام اللهاية ومشاكل الرضاعة الطبيعية.

 

* اللهاية يمكن أن تسبب مشاكل في الأذن، حيث أوضحت بعض الدراسات ان الأطفال الذين يستخدمون اللهاية لديهم احتمالات مضاعفة لمشاكل الأذن أكثر من اللذين لا يستخدمون اللهاية.

 

* اللهاية يمكن أن تسبب مشاكل في الأسنان عند طفلك، فيمكن أن تؤثر على بياض الأسنان، فقط تأكدي من أن طفلك لا يستخدم اللهاية على المدى الطويل، ويقول الخبراء أن أي مشاكل مع نمو الأسنان عادة ما تصحح نفسها في خلال ستة أشهر من التوقف من استخدام اللهاية، واستخدام اللهاية بعد عمر عامين يمكن أن تسبب امالة الأسنان الأمامية العلوية والسفلية.

 

- نصائح استخدام اللهاية :

إذا كانت اللهاية هي جزء من الخطة الخاصة بك، فيجب اتباع بعض الإرشادات للحفاظ على سلامة طفلك :

* استخدام اللهاية ذات العلامة التجارية الخالية من البيسفينول، حيث تشير الدراسات من أضراره على الأطفال الرضع.

* لا تؤمن وجود اللهاية مع طفلك بالحبل فيمكن أن يؤدي الى الخنق.

* احصلي على الحجم المناسب من اللهاية لطفلك، وتأكدي أنها تناسب فمه.

* لا تدع الأطفال يتبادلون اللهاية مع طفلك لعدم تبادل الجراثيم، مع غسل اللهاية بالماء الساخن والصابون للحفاظ على نظافتها.

* اختيار اللهاية التي لها غطاء بفتحات تهوية للسماح بدخول الهواء.

* اعطي طفلك اللهاية كما هي ولا تحليها حتى لا تضر بأسنان طفلك.

 

- نصائح الامتناع عن اللهاية :

اللهاية مثل كل الأشياء الجيدة، فوقت طفلك مع اللهاية قد وصل الى نهايته، واليك بعض النصائح.

* اللهاية قد تكون صغيرة ولكنها تلعب دورا كبيرا في حياة طفلك، وطفلك يمكنه أن يقلع عن استخدام اللهاية ولكن على المدي الطويل، فيجب ان تقتربي من النهاية بلطف، ولا تحولي الامتناع عن اللهاية لصراع، فيمكنك استخدام التعزيز الايجابي بدلا من السلبي واستخدام بعض الأفكار الجيدة. 

* اختيار الوقت الصحيح لفطام طفلك من اللهاية، فإذا كنت ترغبي في مساعدة طفلك في امتناعه عن اللهاية ببطء، فحاولي ابعاد اللهاية عن طفلك أثناء غفوته، ولا تحاولى معه اذا حدث بعض التغييرات في نمط حياته.

* تذكري أنك لست الشخص الوحيد الذي سوف يقضي بعض الوقت مع طفلك أثناء عملية الفطام، وتأكدي من أن غيرك من مقدمي الرعاية، والأجداد، والمربيات، وما إلى ذلك يتمسكو بنفس الخطة الخاصة بك بحيث لا يحصل اضطراب لطفلك.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading