nav icon

ما هي اهم الفوائد الصحية للاناناس ؟

الأناناس  يعتبر واحد من الفواكه الاستوائية الأكثر شعبية في العالم، والأناناس مصدر جيد للعديد من العناصر الغذائية، مثل فيتامين C والمنجنيز والنحاس وحمض الفوليك، والأناناس يعتبر أيضا المصدر الوحيد للمركب النباتي البروميلين، ويرتبط البروميلين بالعديد من الفوائد الصحية، مثل تعزيز الجهاز المناعى، والوقاية من السرطان، وتحسين التئام الجروح،  وأفضل لصحة الأمعاء، والاناناس فاكهة لذيذة عندما نتناولها طازجة، ولكنها يمكن أيضا أن تتمتع بها على شكل عصير، أو مجففة، أو معلبة، أو كعنصر في مختلف الوصفات، ولحم الأناناس الناضج يتراوح لونه من الأبيض الى الأصفر، كما أن الأناناس له رائحة مميزة ونكهة حلوة وعصير منعش.

 

- حقائق عن العناصر الغذائية للأناناس :

 

ما هي الفوائد الصحية للأناناس ؟

 

الأناناس الطازج يحتوي على 50 سعر حراري في كل 100 جرام، وقد يصل السعر الحراري الى 83 سعر حراري في كوب من الأناناس يحتوي على 165 جرام، والأناناس يحتوي على 86% ماء، وحوالي 13% كربوهيدرات، وغالبا لا يوجد بروتين أو دهون.

 

* الكربوهيدرات :

معظم الكربوهيدرات في الأناناس هي من السكريات البسيطة، مثل السكروز وسكر الفواكه (الفركتوز)، والجلوكوز، كما أن الأناناس يحتوي على بعض الألياف، وكوب (165 غرام) من الأناناس يحتوي على 21.7 جراما من الكربوهيدرات، و 2.3 جرام من الألياف، ولذلك هناك 19.4 جراما من الكربوهيدرات القابلة للهضم في كل كوب.

متوسط قيمة مؤشر نسبة السكر في الدم للأناناس يمكن أن تتراوح بين(45- 66)، وهذا يعني أن الأناناس ليس له أي تأثير كبير على مستويات السكر في الدم، على الأقل ليس في الأشخاص الأصحاء.

* الألياف :

كوب واحد من الأناناس يحتوي على 2 جرام من الألياف، وكلها تقريبا حوالى (99٪) غير قابلة للذوبان، والألياف أساسا على شكل سليلوز، وهيميسيلولوز وبكتين، وقد تم ربط الألياف الغير قابلة للذوبان مع خفض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني والهضم الصحي.

 

* الفيتامينات والمعادن :

الأناناس يعتبر مصدر كبير للعديد من الفيتامينات والمعادن، وكوب واحد من الأناناس يوفر 132٪ من الكميات المستهلكة الموصى بها من فيتامين C و 76٪ من المنجنيز، وهذه هي الفيتامينات والمعادن الأكثر وفرة في الأناناس.

فيتامين C : فيتامين C مضاد للأكسدة وهو مطلوب لصحة الجلد والجهاز المناعي.

المنجنيز : المنجنيز من المعادن الضرورية التي توجد عادة بكميات عالية في الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات.

النحاس : النحاس من المعادن الذي له العديد من الوظائف الهامة في الجسم، مثل كونه عامل مساعد في صنع خلايا الدم الحمراء.

حمض الفوليك (B9) : عضو في عائلة فيتامين ب، ومهم لنمو الأنسجة والوظائف الطبيعية للخلايا، ومهم جدا بالنسبة للنساء الحوامل.

 

ما هي الفوائد الصحية للأناناس ؟

 

- مركبات نباتية أخرى للأناناس :

البروميلين هو من المركبات النباتية الموجودة في الأناناس والذي له العديد من الأبحاث، ولكن الأناناس يحتوي أيضا على مضادات الأكسدة، مثل الانثوسيانين.

* البروميلين : البروميلين انزيم هضم البروتين الفريد من نوعه، والذي وجد فقط في الأناناس، والبروميلين له العديد من الفوائد الصحية، مثل خفض خطر الإصابة بالسرطان، وتحسين صحة الأمعاء وتسهيل التئام الجروح.

* الانثوسيانين : الأناناس يحتوي على كميات قليلة من الانثوسيانين، ومضادات الأكسدة القوية التي ترتبط بتقليل الخطر من العديد من الأمراض، بما فيها أمراض القلب.

بسبب محتوى الأناناس من البروميلين فإن عصير الأناناس يمكن أن يستخدم لترقيق اللحوم، حيث أن البروميلين يعمل على تكسير بروتينات اللحوم.

 

- الفوائد الصحية للأناناس :

معظم الفوائد الصحية للأناناس تنسب الى المركب النباتي البروميلين، ومع ذلك هناك ابحاث تشير الى أن البروميلين يتم الحصول عليه من ساق الأناناس والذي يحتوي على مستويات عالية من البروميلين، ولأن ساق الأناناس عادة لا تستهلك، فهناك حاجة الى مكملات البروميلين والتي تسمى خلاصة الأناناس لتحقيق بعض الفوائد الصحية.

 

* تحسين وظيفة المناعة، وتقليل الالتهابات من الفوائد الصحية للأناناس :

جهاز المناعة يحمي أجسامنا من الأمراض، ويحارب الكائنات الدقيقة الضارة، ويعمل على اصلاح الضرر، وقد أظهرت الدراسات من خلال أنبوب الاختبار أن البروميلين يقوي جهاز المناعة، ويقلل من الألتهابات، وقد أظهرت دراسات أخرى أجريت على الحيوانات أيضا أن البروميلين قد يقلل من شدة الالتهابات، ويحفز الاستجابات المناعية، وله آثار مفيدة في الربو وأمراض الشعب الهوائية التحسسية، وهناك بعض الدراسات توضح أن تناول الإنسان الأناناس، أو مكملات البروميلين، قد يقصر من فترة التهابات الجيوب الأنفية، وتحفيز الاستجابات المناعية، ومنع تكوين جلطات الدم وتقليل الالتهابات.

 

* انخفاض خطر الإصابة بالسرطان من الفوائد الصحية للأناناس :

يتميز السرطان بنمو الخلايا التي لا يمكن السيطرة عليها والتي قد تغزو وتدمر الأنسجة المحيطة بها، والسرطان واحد من الأسباب الرئيسية للوفاة والشلل في جميع أنحاء العالم، وقد تم ربط تناول وجبات غنية بالفاكهة شديدة الاصفرار والخضروات مع انخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون، وقد أظهرت بعض الدراسات أن البروميلين قد يمنع نمو الخلايا السرطانية، بالاضافة الى موتها.

 

* تحسين شفاء الجروح من الفوائد الصحية للأناناس :

التئام الجروح هي قدرة الجسم على إصلاح نفسه بعد الإصابة، ولكن يمكن أن تتوقف هذه العملية من خلال عوامل مثل داء السكري والشيخوخة وأمراض القلب، وتشير بعض الدراسات أن البروملين في الأناناس يمكن أن يستخدم لتعزيز التئام الجروح، وعلى حد سواء قد تبين أن عصير الأناناس الطازج والبروميلين تساعد في التئام الجروح في الدراسات الحيوانية، من خلال تسريع الشفاء، والحد من الالتهابات، وقد تبين أن اللوسيون القائم على البروميلين لتسهيل الشفاء من الحروق الجلدية في البشر.

 

* تحسين صحة الأمعاء من الفوائد الصحية للأناناس :

البكتيريا في أجسامنا تفوق عدد خلايانا، ومعظمهم يقيمون في القناة الهضمية، لذلك ينصح بتناول الأناناس الذي يعمل على تحسين صحة الأمعاء، فعادة ما يتم هضم الأناناس بسهولة من خلال بكتيريا الأمعاء النافعة، وتسبب القليل من الانتفاخ والغازات، وتشير الدراسات على الحيوانات أن الأناناس والبروميلين قد يساعد في علاج أمراض الجهاز الهضمي، مثل أمراض الأمعاء الالتهابية، عن طريق الحد من التهاب الأمعاء ومنع الإسهال، ويساعد البروميلين أيضا في هضم البروتينات، لذلك قد يكون من المفيد بالنسبة لأولئك الذين هم عرضة لعسر الهضم بعد وجبة غنية بالبروتين، مثل شريحة لحم.

 

ما هي الفوائد الصحية للأناناس ؟

 

- الآثار السلبية للأناناس :

معظم الناس يمكنها أن تتحمل الأناناس بشكل جيد، ولكنه قد يسبب تهيج الفم لبعض الأفراد، وقد يتداخل الأناناس مع وظيفة بعض الأدوية، كما أن هناك بعض الناس لديهم حساسية من الأناناس.

 

* الأناناس يسبب تهيج الفم :

بعض الناس يعانون من عدم الراحة في الفم بعد تناول الأناناس، وهي حالة غير مؤذية والتي ينبغي حلها في بضع ساعات، ويحدث هذا بسبب وجود البروميلين في الأناناس.

 

* الأناناس يسبب الحساسية والتفاعلية المتصالبة :

الأناناس قد يسبب في بعض الحالات الحساسية، مع أعراض مثل الحكة والطفح الجلدي، وسيلان الأنف، وألم في البطن، والقيء، والإسهال، وحتى صدمة الحساسية الحادة، والأفراد الذين يعانون من الحساسية لمادة اللاتكس، وحبوب اللقاح يمكن أن يعانوا من حساسية الأناناس، نتيجة للتفاعلية المتصالبة، والتفاعلية المتصالبة هي نتيجة فهم خاطيء من الجسم ظنا منه أن البروتينات الموجودة في الأناناس مماثلة للبروتينات الموجودة في حبوب اللقاح أو اللاتكس المسببة للحساسية، مما تسبب حساسية الفاكهة.

 

- مخاوف الأدوية مع تناول الأناناس :

الأفراد الذين يتناولون أدوية لعلاج سيولة الدم يجب أن يتشاوروا مع الطبيب قبل أن يتم دمج الأناناس أو المكملات الغذائية من البروميلين إلى روتين حياتهم اليومية، ومن المعروف أن الأناناس يمنع تراكم الصفائح الدموية، ويمكن أن يكون له تأثير ترقق الدم.

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading