nav icon

متى بداية ادخال الطعام للرضع ؟

بداية ادخال الطعام لطفلك الرضيع في الأسبوع الثاني من الشهر الرابع، وأول مرة يحاول فيها طفلك الصغير تناول الأطعمة الصلبة تعتبر أمر مهم جدا بالنسبة لك كما أنها لحظة لا تنسى، وعند بداية ادخال الطعام للرضع يمكن أن تحضري الكاميرا وتقومي بتسجيل هذه اللحظة الأولى من خلال الفيديو حتى تشاهدي تعابيير ورد فعل طفلك الصغير.

 

- الاستعداد عند بداية ادخال الطعام للرضع :

 

معلومات مهمة عن بداية تناول الطفل الأطعمة الصلبة

 

* اختيار الوقت المناسب عند بداية ادخال الطعام لطفلك الرضيع، وذلك عندما يكون طفلك سعيدا، وليس جائعا جدا، وغير مجهد أو مريض، وغير مضطرب، وتأكدي من أنك لا تقومي بهذا بطريقة سريعة، بحيث يمكنه الاستمتاع بهذه التجربة.

* اختيار نوع واحد من الطعام لتقديمه لطفلك الصغير أولا، وقومي بتغذية الطفل بهذا الطعام لعدة أيام قبل تقديم الطعام الجديد التالي، وذلك للتحقق من عدم ظهور أي حساسية ممكنة.

* اذا قد لاحظت أي أعراض على طفلك الصغير بعد ادخال أي نوع جديد من الأطعمة مثل الاسهال، والتقيؤ، والطفح الجلدي، فيجب أن تتوقفي فورا عن تقديم الطعام واستشارة طبيب الأطفال الخاص.

* إذا كنت قد قدمت لطفلك الحبوب، فتأكدي من ان هذه الحبوب مصنوعة خصيصا للأطفال الرضع، وأنها تحتوي على العناصر المغذية المحددة التي  يحتاج اليها الأطفال في هذه المرحلة العمرية، ولا تعطي لطفلك الصغير دقيق الشوفان الخاص بك.

 

- تطور طفلك مع بداية ادخال الطعام :

الآن وقد يظهر طفلك الكثير من الإهتمام بالطعام الذي تقدميه له، وسوف نلاحظ أن معظم الأطفال جاهزين لبدء تناول الأطعمة الصلبة بين أربعة وستة أشهر، وفيما يلي بعض الدلائل التي تشير الى أن طفلك الصغير أصبح الآن مستعدا لتناول الأطعمة الصلبة :

* ترك طفلك الصغير لحركة اللسان الخارجية التي تدفع بالمعلقة الى خارج فمه.

* الطفل يكون مهتم أثناء تناولك الطعام، بأن يصدر بعض الأصوات، أو أنه في محاولة لانتزاع الشوكة أو قطعة من الخبز.

* عندما يستطيع الطفل الجلوس مع التحكم في الرأس على كرسي عالى، بالرغم من أن الجسم ما زال يحتاج الى الدعم.

* عندما يتظاهر الطفل الصغير بأنه يتناول شيء من الملعقة بشفته السفلى.

 

- بعض الأسئلة المقترحة مع بداية ادخال الطعام للرضع :

* ما هي أنواع الأطعمة التي يجب تقديمها لأول مرة ؟ فالحبوب من الأطعمة المفضلة لطفلك الصغير مثل الأرز، فالأرز من الأطعمة المشهورة المفضلة، فإذا لم يتوافر الأرز كطعام لتبدأ به، فيمكن البدء بالأطعمة المهروسة مثل اللحوم والخضراوات والفواكه.

*هل يجب أن نبدأ بالخضراوات حتى يعتاد عليها الطفل ؟  لا يوجد دليل يدعم ذلك، والأطفال لديهم تفضيل طبيعي للحلويات، وترتيبك في ادخال الأطعمة لطفلك لا يغير ذلك.

* ما هي الفترة التي يجب أن نستمر بها في الرضاعة الطبيعية ؟ يجب الاستمرار في مواصلة الرضاعة الطبيعية حتى مع بداية تقديم الأطعمة الصلبة، لأن لبن الأم هو المصدر الرئيسي للعناصر الغذائية لطفلك في عامه الأول، فيجب أن تحافظ على الرضاعة الطبيعية لمدة سنة على الأقل اذا كنت تستطيعين.

* هل يمكن اضافة المواد الصلبة الى زجاجة الرضاعة ؟ ان الجزء المهم لنمو طفلك هو كيفية تعلم تناول الأطعمة الصلبة من خلال الملعقة، والانضمام مع الأسرة أثناء تناول الوجبات، وأما اذا كان طفلك يعاني من الارتجاع فيمكنك اضافة الحبوب الى زجاجة الرضاعة.

* هل الطفل يحصل على العناصر الغذائية الكافية ؟ فإذا كان طفلك يحصل على الرضاعة الطبيعية، فسوف يحتاج الى المكملات من فيتامين D يوميا خلال تلك الفترة.

 

- نصائح الاسبوع الثاني من الشهر الرابع مع بداية ادخال الطعام للطفل الرضيع :

* لا تنتظر طويلا لبدء تناول طفلك الرضيع الطعام، ومع الاستمرار في الرضاعة الطبيعية، فالأطفال الرضع الأكثر من ستة أشهر قد يترددون بالفعل في تناول أطعمة جديدة.

* ليست كل الأدوية التي تتناولينها آمنة أثناء الرضاعة، ويجب التحقق من طبيب الأطفال للإطمئنان على ما تتناولينه مع أو بدون وصفة طبية.

* سوف يضاف الى وزن طفلك حوالى (1- 1.5) رطل شهريا، وينمو من (2- 3) بوصة في الطول على مدى الثلاث أشهر المقبلة.

* اذا كان طفلك الرضيع بعد تناوله الطعام ما زال جائعا ولا يشعر بالشبع، أو لديه رغبة في تناول المزيد، فيجب استشارة الطبيب.

* التسنين قد يسبب انخفاض درجة حرارة الجسم لطفلك، ولكن الحمى ربما تعني أي مرض آخر غير التسنين.

* حافظ على نمو طفلك مع المحادثة، والألعاب ذات الألوان الزاهية، والتفاعل.

كتب : همت

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading