nav icon

10 من اثرى اثرياء العالم الرجال على مر العصور بالصور

إذا سألك شخص ما  "من هو اثرى اثرياء العالم في كل العصور" قد يتردد علي ذهنك اسم بيل غيتس أو وارن بافيت ، ولكن ما لا تعرفه انه على الرغم من أن هؤلاء الرجال هم أثرياء جدا، الا انهم بعيدون عن قائمة اغني 10 رجال ، وهنا لائحة بأفضل 10 من اثرى اثرياء العالم الرجال في تاريخ البشرية ومنهم :

 


1- من اثرى اثرياء العالم كورنيليوس فاندربيلت :

10 من اثرى اثرياء العالم الرجال على مر العصور بالصور

اثرى اثرياء العالم


ولد كمزارع وملاح فقير في مايو 1794،وفي سن 11 عاما ، قام فاندربيلت بإنهاء المدرسة وقام بالعمل على نقل البضائع ووفقا للأسطورة، وفي سن ال 16، كان فاندربيلت يدير سفينة شراعية خاصة به وقام بالتعاقد مع حكومة الولايات المتحدة لتزويد البؤر الاستيطانية في حرب 1812 ، وبحلول نهاية الحرب، كان قد تعلم فن بناء السفن، وكون اول أسطول صغير من القوارب تحت سيطرته.

 


وعلى مدى العقد المقبل، سيطر فاندربيلت علي حركة المرور في نهر هدسون من خلال سفنه الفاخرة وأسعاره الرخيصة ، ومدد اعماله في النقل إلى نيويورك، بروفيدانس، وسكك حديد بوسطن ، وقبل عام 1846، كان فاندربيلت مليونيرا.

 


وفي عام 1877، وعن عمر يناهز 83 سنة، مر فاندربيلت بمضاعفات مع حالته الصحية ، واليوم، تشير التقديرات إلى أن كورنيليوس فاندربيلت كان حساب ثروته مع الناتج المحلي الإجمالي عام 1877، يساوي الان ما يقرب من 165 مليار دولار.

 


2- من اثرى اثرياء العالم الامبراطور باسيل الثاني :

10 من اثرى اثرياء العالم الرجال على مر العصور بالصور

اثرى اثرياء العالم


كان باسيل الثاني هو الإمبراطور البيزنطي لمدة 49 عاما، وهو ابن رومانوس الثاني، وتوج لكي يصبح إمبراطور في 960 ميلاديا ، وامتدت سلطته على حد سواء في الداخل والخارج ، وأجبر القوات بالقيام بمسيرة عبر آسيا الصغرى وتأمين الأراضي في جورجيا وأرمينيا.

 


واشتهر هذا الامبراطور بالعديد من الحملات المستمرة والناجحة، وتركز عمله في مقدونيا في نهاية المطاف قام بتوسيع الإمبراطورية البيزنطية ، وعلى الرغم من ثروة باسيل تجاوزت 168000000000 بالدولار في يومنا هذا حسب التقديرات ، الا انه كان ليس لديه وريث، وعند وفاته، انهارت الإمبراطورية البيزنطية في غضون نصف قرن.

 


3- من اثرى اثرياء العالم ماركوس ليسينيوس كراسوس:

10 من اثرى اثرياء العالم الرجال على مر العصور بالصور

اثرى اثرياء العالم


كان ماركوس ليسينيوس كراسوس هو الجنرال الروماني والسياسي الذي استطاع ان يحول الجمهورية الرومانية إلى الإمبراطورية الرومانية وتراكمت لديه ثروة كبيرة نوعا ما خلال حياته، وكان والده عضو في مجلس الشيوخ الأثرياء،وفي وقت لاحق تزوج زوجة أخيه المتوفى، لكي يضمن تحالفا بين سولا وروما.

 


وفي هذا الوقت كان كراسوس بدأ أعمال لاكتساب ثروته  ، فقد اشترى منازل وممتلكات مواطنين في سولا بأقل الاسعار وقام بإعادة بيعها بربح عالي للغاية ، وأيضا قام بتحقيق أرباح ضخمة من بيع وشراء العبيد الذين يعملون في مناجم الفضة المملوكة للعائلة ، وفي نهاية حياته في 53 قبل الميلاد، كان لدي كراسوس ثروة بلغت ما يقرب من 170 ملياردولار اليوم.

 


4- من اثرى اثرياء العالم هنري فورد:

10 من اثرى اثرياء العالم الرجال على مر العصور بالصور

اثرى اثرياء العالم


هو صاحب الصناعة الرئيسية في أمريكا، هنري فورد تحول بشكل كبير من خلال إنتاج السيارات ، ولد فورد في 30 يوليو 1863، في مزرعة عائلته في مقاطعة وين، ميشيغان ،وفي سن 16 عاما، تولى فورد التلمذة الصناعية وخلال فترة عمله هناك، تعلم فورد كيفية تشغيل وخدمة المحركات البخارية ، وبعد ذلك عرضت عليه شركة اديسون منصب مهندس ، وفي وقت لاحق خلال عامين فقط،وبسبب مواهبه الطبيعية، تمت ترقيته إلى كبير المهندسين.

 


وفي عام 1896، أكمل فورد خططه وقام بانشاء عربة وقام بعرض النموذج الأول، وبعد عدة سنوات من التجربة والخطأ، أسس هنري فورد شركة فورد للسيارات، وعرض نموذج لسنوات عديدة، وسجلت الشركة فقط 100 % من المكاسب، وتوفي هنري فورد نتيجة نزيف فى المخ في 7 أبريل 1947 ، ولكن الارث الذي تركه لم يموت أبدا ، فقد كان رجل الأعمال الرائد في الولايات المتحدة، وترك فورد وراءه المؤسسات، ونمط جديد من الإنتاج، وثروة صافي قيمتها ما يعادل نحو 186 ملياردولار اليوم.

 


5- من اثرى اثرياء العالم أندرو دبليو ميلون:

10 من اثرى اثرياء العالم الرجال على مر العصور بالصور

اثرى اثرياء العالم


من خلا 80 عاما وهو على قيد الحياة، استطاع ان يثبت أندرو ميلون انه يستحق ان يكون من بين افضل الرجال الاغنياء ، فهو نجح في العديد من الاعمال فقد كان رجل اعمال ، ومصرفي ، وجامع للتحف الفنية،ولد ميلون في 24 مارس 1855، في بيتسبرغ ، وفي وقت لاحق بعد 20 عاما، انضم الي شركة مصرفية تابعة لوالده، ، وأصبح صاحبها في عام 1882 ، ومنذ ذلك الحين، واصلت الشركة في الزيادة والربح.

 


وفي نهاية المطاف، بدأ بتوفير رأس المال ، مما أدى إلى بدء شركة الألومنيوم الأمريكية و شركة نفط الخليج ،  وكان هو المسؤول عن البدء في شركة الحديد والصلب ، والتي اندمجت فيما بعد مع شركة الصلب المتحدة الأمريكية أيضا ، وقبل عام 1920 في وقت مبكر، كان ميلون هو واحدا من أغنى الرجال في الولايات المتحدة بثروة قدرها اليوم  188000000000دولار.

 


6- من اثرى اثرياء العالم عثمان علي خان:

10 من اثرى اثرياء العالم الرجال على مر العصور بالصور

اثرى اثرياء العالم


ولد عثمان علي خان في 6 أبريل 1886، في ولاية اندرا براديش، الهند،  وفي عام 1911،وخلال فترة حكمه الذي كان 37 عاما ، أنشئ عثمان العديد من السياسات التي أسفرت عن فوائد كبيرة لبلاده ، كالكهرباء والسكك الحديدية وتطور الطرق والمجاري ، كما انه وضع مشاريع ري متعددة ، كما ان عثمان علي خان تبرع بكمية هائلة من المال للمؤسسات التعليمية ، وبحلول الوقت الذي وافته فيه المنية في عام 1967، كان له سبع زوجات،و 42 من المحظيات، وثروة تقدر قيمتها بنحو 230 ملياردولار اليوم.

 


7- من اثرى اثرياء العالم وليام هنري فاندربيلت:

10 من اثرى اثرياء العالم الرجال على مر العصور بالصور

اثرى اثرياء العالم


ولد في 8 مايو 1821، في برونزويك، نيو جيرسي، وكان وليام فاندربيلت واحدا ضمن 13 طفلا وكان ابن كورنيليوس فاندربيلت، الذي كان واحدا من الصناعيين الأكثر مهارة ، وعندما وجد ابنه غير كفء نفاه الى مزرعة في جزيرة ستاتن ، وعلى الفور، بدأ وليام في تحسين أرباح المزرعة، وقبل عام 1864، كان وليام هنري نائبا لرئيس السكك الحديدية الرئيسية في نيويورك، وفي عام 1877، اصبحت منظمة فاندربيلت تحت رئاسة وليام عندما والده وافته المنية.

 


وحافظ وليام على إرث والده عن طريق توسيع عمليات السكك الحديدية في جميع أنحاء مدن متعددة ،ولسوء الحظ، اضطر وليام الى التقاعد بسبب تراجع حالته الصحية في عام 1883 ، ولكنه في وقت قصير كرئيس لمختلف خطوط السكك الحديدية، تضاعفت ثروة عائلته من 100 مليون دولار الي 200 مليون دولار حسب تقديرات اليوم.

 


8- من اثرى اثرياء العالم القيصر نيكولاس الثاني :

10 من اثرى اثرياء العالم الرجال على مر العصور بالصور

اثرى اثرياء العالم


ولد نيكولاس الثاني في 6 مايو 1868، وكان آخر القياصرة في روسيا تحت حكم رومانوف،وعندما توفي والده الكسندر في عام 1894، ورث نيكولاس الثاني العرش الروسي وتزوج قريبا من الأميرة أليكس من ولاية هيسن، دارمشتات ، وانجبوا طفلهم الأول، أولغا، في عام 1895، وبحلول العام التالي، كان نيكولاس توج رسميا قيصر روسيا، في عام 1897، ولدت طفله الثاني تاتيانا، تليها الابنة الثالثة، ماريا، وفي عام 1899، انجب الطفل الرابع والذي يدعى اناستازيا في عام 1901 ، وبعدها انجب ابنا اخيرا في عام 1904.

 


وخلال العقد المقبل، كانت تعاني البلاد بشكل مستمر من الحرب، وأعمال الشغب والمظاهرات ،وقبل عام 1917، اضطر نيكولاس للتنحي عن العرش، وهو وعائلته وضعوا تحت الإقامة الجبرية.

 


وبعد فترة وجيزة، أشعلت البلاشفة الحرب الأهلية، وفي نهاية المطاف، قتل نيكولاس الثاني وعائلته على أيدي البلاشفة، وخلال 50 عاما وهو على قيد الحياة، جمع نيكولاس الثاني حول 900 مليون أي ما يعادل 300 ملياربالدولار اليوم.

 


9- من اثرى اثرياء العالم أندرو كارنيجي :

10 من اثرى اثرياء العالم الرجال على مر العصور بالصور

اثرى اثرياء العالم


كان هذا الرجل عصامي بكل معني الكلمة ، وكان أندرو كارنيجي واحدا من أغنى رجال الأعمال في القرن ال19 وهو وحده المسؤول عن إنشاء جامعة كارنيجي ميلون ، وولد كارنيجي في عام 1835، في بلدة دنفرملاين، اسكتلندا ، وفي عام 1848، انتقلت عائلته إلى أمريكا واستقرت في نهاية المطاف في ولاية بنسلفانيا ، ووجد أول وظيفة له وعمل في المصنع، وفي عام 1853، تولى كارنيجي وظيفة في ولاية بنسلفانيا للسكك الحديدية، وعمل كمساعد لمسؤول كبير في السكك الحديدية، توماس سكوت، وفي غضون ثلاث سنوات، حصل كارنيجي على ترقية، مما جعله هو المشرف.

 


وخلال عمله في قسم السكك الحديدية، اكتسب خبرة واسعة عن الصناعة والأعمال بشكل عام، ومع ذلك، كانت هذه ليست التجربةالوحيدة التي اكتسبها خلال عمله ، فقد حصل كارنيجي أيضا علي العديد من الاستثمارات التي تعزز عمله في وقت لاحق ، وفي عام 1865، غادر قطاع السكك الحديدية وعمل علي التركيز على غيرها من المصالح، ففي عام 1889، بني كارنيجي أكبر شركة لتصنيع الفولاذ في العالم ، وفي عام 1901، اخرج كارنيجي نفسه من عالم الشركات وباع شركته لشركة الصلب المتحدة الأمريكية، وهذه الصفقة أكسبته أكثر من 200 مليون دولار.

 


10- من اثرى اثرياء العالم جون روكفلر :

10 من اثرى اثرياء العالم الرجال على مر العصور بالصور

اثرى اثرياء العالم


جون روكفلر غالبا ما يشار إليها باسم "أب العالم للنفط" ولد في عام 1839، وفي نهاية المطاف لم يصبح فقط مؤسس شركة ستاندرد أويلو لكنه واحدا من اثرى اثرياء العالم الرجال ، وفي سن 16 عاما، حصل روكفلر على وظيفة محاسب مع هيويت وتاتل، و قبل 20 عاما، كان روكفلر يعمل مع شريك تجاري له كتاجر ، وكان يقوم بالتعامل في القش، واللحوم والحبوب وغيرها من السلع، وكانت شركته قد حققت ما يقرب من 450،000  دولار في نهاية السنة الأولى.

 


وفي عام 1863، وجد فرصة في مجال النفط ،وخلال عامين، كان هو الأكبر في المنطقة المحيطة به ، وبحلول عام 1870،أنشأ شركته الخاصة ، شركة ستاندرد أويل ، وبفضل الظروف الاقتصادية والصناعية المواتية من عام 1870في وقت مبكر، بدأت شركة ستاندرد أويل في الازدهار ، وكانت أصوله مسؤولة عن 1.5 في المئة من الناتج الاقتصادي للولايات المتحدة ، واليوم، فإن صافي ثروته كان حوالي 340000000000 دولار.

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading