nav icon

معلومات مثيرة عن افعى الرباط

أفعى الرباط أو غارطر من أكثر الثعابيين المعروفة جيدا، وهذه الثعابيين تتميز بألوانها الزاهية جدا التي تجعلها جذابة، وأفعى الرباط تمتلك السم ولكنها لا تلدغ البشر غالبا على الاطلاق، وسم أفعى الرباط عندما تطلقه غير ضار، وذلك لأن الثعبان يخرج القليل منه عندما يطلقه، وثعابيين الرباط من الثعابيين المهددة بالانقراض في البرية.

 

- الوصف :

 

معلومات مثيرة عن أفعى الرباط

 

على الرغم من أن أفاعي الرباط لديها أسنان حادة جدا، إلا أنها ليست خطيرة، وهذه من أهم الأسباب التي تجعل الناس يحتفظون بها كحيوانات أليفة، وأفعى الرباط يمكن أن يمتلك بعض الصفات التي تجعلها فريدة من نوعها وجامحة، إلا أنها حقا أمنة على من حولها.

 

- التوزيع :

ينتشر هذا الثعبان على نطاق واسع وهو أكبر من كل الزواحف التي وجدت في جميع أنحاء أمريكا ، وهذا هو النوع الوحيد المعروف من الثعابين القادر على العيش بصورة طبيعية في ألاسكا، والثعبان قابل للتكيف للغاية في كل الأماكن واتباع أي نظام غذائي، لذلك غالبا ما يتم العثور عليه يعيش في بعض من أغرب الأماكن.

قد قل عدد هذه الثعابيين في العالم الطبيعي على الرغم من وجود الكثير من الضفادع هناك، كما أنهم نقلوا بشكل كبير من الموائل الطبيعية واستخدامها في تجارة الحيوانات الأليفة، وقد أدى ذلك إلى أن بعض الأنواع أصبحت مهددة بالانقراض في البرية.

 

- السلوك :

 

معلومات مثيرة عن أفعى الرباط

 

أفعى الرباط من الثعابيين الخجولة جدا، ولن تستخدم الكثير من الوسائل لاظهار عدوانيتها، ولكنهم يفعلون ذلك من وقت لأخر اذا كانوا يشعرون أنهم في حاجة ماسة الى القيام بذلك، وفي بعض الأحيان تلف أفعى الرابط جسمها وتطلق رائحة فظيعة والتي هي وسيلة لابعاد أي تهديد عنها.

 

هذه الثعابيين قادرة على العثور على الثعابيين الأخرى من نفس جنسها من خلال تتبع الرائحة التي خلفوها ورائهم، كما أنه قادرة على التمييز بين رائحة الذكر والأنثى أيضا، وهذه الخاصية من أهم ما تتمتع به هذه الثعابيين والتي لا توجد في معظم الأنواع الأخرى من الثعابيين، وأفعى الرباط يمكن أن تذهب الى الماء، ولكنها تلجأ اليه كوسيلة للهروب من الحيوانات المفترسة، وقد تجد مصادر الغذاء حول هذه المنطقة أيضا، حيث أنها تتدلى وترى ماذا يمكنها أن تجد للعشاء.

 

- النظام الغذائي والتغذية :

النظام الغذائي لأفعى الرباط تتمثل في الديدان، والضفادع الصغيرة، والقوارض، وغيرها من الكائنات الحية المماثلة، وهي سوف تقوم بلدغهم ثم ابتلاعهم كليا، ولأنها لا تمتلك السم القوي، لذلك هي غير قادرة على هجوم على أكبر الفرائس حجما.

 

معلومات مثيرة عن أفعى الرباط

 

- التكاثر :

الذكور سوف تعمل على اتباع الرائحة لكي تعثر على العديد من الاناث، والتي ترغب في التزاوج معها، وقد تصبح الذكور أكثر عدوانية جدا مع بعضها البعض في خلال موسم التزاوج اذا اعترضت طريق بعضها، والثعابيين قادرة على التزاوج من معظم الاناث، وذلك للقضاء على المنافسة، والذكور العدوانية نادرا ما تؤدي الى ضرر جسدي.

 

أنثى أفعى الرابط تهرب من الذكور بعد التزاوج، والأنثى سوف تقرر بعد ذلك من تخصيب بيضها مباشرة أو الانتظار لمدة تصل الى عام، والموائل وكمية المواد الغذائية تفرض على الأنثي ما قد قررته لكي تقوم به، وأنثى أفعى الرباط تلد الى ما يصل من 80 من صغار الثعابيين، ويبقى البيض داخل جسم الأنثى حتى يحين موعد الفقس وخروج الصغار وكأنها تلد، وعند ولادتهم هم قادرون على رعاية أنفسهم، ولكن هذا هو السبب الذي يجعل الكثير منهم يموتون بعد الولادة مباشرة.

 

من النادر جدا أن تقوم أفاعي الرباط باللدغ، ولكنها سوف تفعل ذلك اذا تفاجأت من قبل الانسان، ويجب غسل منطقة اللدغة والذهاب الى الطبيب، وبعض الناس لديهم حساسية، ولكن هذا من المستبعد جدا أن يحدث، والرعاية الطبية ينبغي القيام بها كإجراء احترازي.

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading