nav icon

ما هو افضل رجيم لمرضي السكري ؟

مع هذا الكم الكبير من بدع الوجبات الغذائية المربكة ، اصبح ليس من السهل دائما معرفة خطة الغذاء التي تعتبر هي آمنة وصحية وفعالة ، واتباع نظام غذائي او رجيم لمرضي السكري، أو المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري، يعتبر فعليا خطة صحية تعلم من خلالها عادات التغذية الجيدة التي يمكنك اتباعها لحياة افضل ، وهذه الخطة او رجيم لمرضي السكري سهل للغاية لان كل ما عليك هو معرفة ماذا تأكل ، وماهي الكمية التي يجب تناولها.

 


المبادئ الأساسية لـ رجيم لمرضي السكري :
بناء على سنوات طويلة من الأبحاث حول مرض السكري وحول طرق التغذية المناسبة له ، وجد انه ليس اتباع نظام غذائي يقوم علي الحرمان هو الحل ، بل بالعكس يؤدي هذا الي حدوث هبوط حاد في السكر ، والان اصبح لديك قائمة طويلة من الأطعمة التي يمكنك الاختيار من بينها ، ولكن يجب اولا معرفة بعض الاشياء مثل :

 


ما الذي يركز عليه رجيم لمرضي السكري :
* تعليم المبادئ الأساسية لتناول الطعام الصحي الذي من الممكن ان يتناوله الجميع.
* إدارة السعرات الحرارية اليومية لتلبية اهداف الوزن والصحة.
* إدارة المواد الغذائبة للحفاظ على نسبة السكر في الدم ووظائف الجسم الأساسية الأخرى.

ما هو افضل رجيم لمرضي السكري ؟


ماذا يأكل المصاب بمرض السكري :
النظام الغذائي الأساسي او رجيم لمرضي السكري قائم في الاساس علي ثلاثة عناصر غذائية كبرى هامة لضمان كمية كافية من التغذية السليمة وهم :
* الكربوهيدرات: المصدر الرئيسي للطاقة ونسبة السكر في الدم
* البروتينات: والتي تحتاج منها كمية كافية مع ممارسة الرياضة للحفاظ على كتلة العضلات
* الدهون: وهي التي تتحكم في إدارة الوزن والكوليسترول في الدم، وتمنع مخاطر الأمراض الأخرى

 


كم يتناول مرضي السكر تحديدا :
هذا النظام او رجيم لمرضي السكري يقسم مجموع السعرات الحرارية اليومية بين المجموعات الغذائية الثلاثة على النحو التالي :

 


* يجب تجنب او الحد من :
الزيوت المشبعة مثل زيت النخيل وزيت جوز الهند، والزبدة، والسمن، والدهون الغير مشبعة.

 


يجب ان تختار بدلا من ذلك :
الدهون الأحادية مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا وعباد الشمس وزيوت بذور السمسم، والأسماك الدهنية مثل سمك السلمون والرنجة ، فأنت بذلك تدخل الي جسمك دهون بنسبة تتراواح مابين 30 الي 35 %.
فإذا كنت تمشي على برنامج لانقاص الوزن لخفض السعرات الحرارية، فان رجيم لمرضي السكري يضمن لك الحصول على ما يكفي من البروتين للحفاظ على العضلات صحية ، والانخفاضات الصغيرة في الكربوهيدرات مع زيادة طفيفة في البروتين في النظام الغذائي الخاص بك يمكن أن تؤدي إلى التحكم في الوزن بشكل أكثر فعالية.

 


ملاحظة خاصة لمرضى السكري :
يجب ان تلاحظ أن رجيم لمرضي السكري علي سبيل المثال ليس مصمم خصيصا لمرض السكري من النوع 1 أو مرض السكري من النوع 2 ، لان اصحاب هذان النوعان لديهم صعوبة في السيطرة على نسبة السكر في الدم ، على الرغم من أن المبادئ الأساسية هي نفسها، الا أن هذه الاشخاص يجب ان يكون لديهم شروط لوجباتهم الغذائية مصممة بشكل فردي للسيطرة على نسبة السكر في الدم، فإذا كان لديك مرض السكري، من المهم أن تقوم باستشارة طبيبك عن خطة الأكل المحددة الخاصة بك، وبالإضافة إلى ذلك، إذا كان لديك مرض الكلى، يجب التحدث مع طبيبك حول كمية البروتين الذي يجب عليك تناوله.

 


اختيار السعرات الحرارية فى رجيم لمرضي السكري :
من أجل تحديد الكمية الفعلية من المواد الغذائية الثلاثة التي ذكرناها من قبل ، يجب عليك أولا اختيار مقدار السعرات الحرارية التي تريد أن تأكلها في اليوم الواحد،وهذا أمر ضروري ، فإذا كنت تحاول السيطرة على وزنك ، فكمية عدد السعرات الحرارية التي يجب ان تدخلك يوميا تتوقف علي عدة عوامل مثل:
* الوزن الحالي
* أهداف الوزن
* الارتفاع
* مستوى النشاط
* العمر

 


ويمكنك أنت أو طبيبك حساب مؤشر كتلة جسمك ، وقياس ما إذا كان وزنك الحالي مناسب مع ارتفاعك ام لا ، و إذا وجد ان مؤشر كتلة الجسم الخاصة بك هي في نطاق زيادة الوزن أو السمنة، يمكنك وقتها اتباع خطة وجبات منخفضة السعرات الحرارية على أساس هذا النظام الغذائي كالتي سنقول عليها الان.

 


رجيم لمرضي السكري 1200 سعر حراري :
إذا كان هدفك هو أن تفقد الوزن فعليك اتباع نظام غذائي صحي ، وان تأكل سعرات حرارية أقل يوميا، ولكن قد لا تحصل على ما يكفي من المغذيات الدقيقة، مثل الفيتامينات والمعادن ، ولكن اتباع رجيم 1200 سعر حراري قد يكون مفيدا لك للغاية ، ولتبسيط الخطة، يجب عليك اختيار 40٪ من الكربوهيدرات، و30% من البروتين و 30٪ من الدهون.

 


ولديك الاختيار لتقسيم وجبات الطعام بشكل مختلف ، وايضا لديك السيطرة على الطريقة التي تريد بها تقسيم المخصصات الغذائية الخاصة بك بين وجبات الطعام والوجبات الخفيفة، ومع ذلك، من الأفضل ان تقوم باضافة بعض البروتينات والكربوهيدرات في كل وجبة.

 


وبالطبع أنت وطبيبك قد تقررون ماهي خطة السعرات الحرارية اليومية المختلفة على أساس السن والعوامل الأخرى، مثل مستوى نشاطك، والطبيب علي حسب حالتك يقررعدد السعرات الحرارية اليومية التي تختارها.

 


وهناك الكثير من الوصفات العظيمة للأطباق الرئيسية ، والشوربات ، والسلطات و المقبلات و التي تتبع مبادئ رجيم لمرضي السكري ، وهناك أيضا وصفات للكعك و الكوكيز، ولكن تأكد من ادراج هذه الاطعمة كجزء من نظامك الغذائي الصحي.

 


نصائح مفيدة لإدارة نظام رجيم لمرضي السكري :
لمساعدتك في إدارة النظام الغذائي الخاص بك، يجب ان تسجل كل شيء تأكله لمساعدتك على البقاء على الطريق الصحيح ، وهناك أيضا بعض الحقائق المهمة التي تساعدك على معرفة أحجام الحصص والسعرات الحرارية لكل مجموعة طعام ، لذلك من المهم أن تعلم كيفية قراءة الملصقات الغذائية لأي وجبات طعام مجمد أو اي سلع معلبة ، كما تأكد من شرب الكثير من الماء أو المشروبات غير المحلاة على مدار اليوم.

 


التشجيع علي الوصول إلى أهدافك :
ليس هناك حاجة إلى التأكيد على اتخاذ قرار ما، اذا كنت بحاجة لتناول الطعام لإدارة وزنك، وتقليل خطر مرض السكري وغيره من الأمراض ، فيجب ان تتبع رجيم لمرضي السكري والذي يساعدك في الوصول إلى أهدافك،وإذا كان لديك صعوبة في فقدان الوزن والحفاظ عليه فيجب ان تتعلم كيفية تغيير عادات تناول الطعام الخاصة بك، واختيار الأطعمة الصحية.

 


واخيرا يجب ان تستشر طبيبك :
اتباع رجيم لمرضي السكري يمكن أن يكون وسيلة صحية لتناول الطعام الصحي المفيد ، ولكن قبل إجراء أية تغييرات رئيسية في النظام الغذائي الخاص بك، ستكون دائما فكرة جيدة للتحقق مع طبيبك أولا والبحث عن المعلومات بقدر ما تستطيع، للبقاء على علم .

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading