nav icon

ما هى تغييرات حمل الكلاب اسبوع باسبوع؟ و كيفية العناية بالكلبة الحامل؟

يمكنك أن تتوقع أثناء فترة حمل الكلاب الكثير جدا، وفي الواقع ، في هذا المقال يمكنك معرفة المزيد حول ما يجري خلال كل أسبوع من حمل الكلاب  ، والحصول على نصائح حول رعاية الكلب الحامل.

 


تقويم حمل الكلاب :
هنا نقدم لك تقويم حمل الكلاب أسبوع تلو أسبوع ، وهذا سيساعدك على فهم التغييرات التي تمر بها الكلاب في هذه المرحلة وايضا تعرف معلومات عن الجراء وكيفية تدعيم الكلب وجرائه خلال فترة الحمل وفيما بعد هذه الفترة.

 


وفترة حمل الكلاب تكون مابين 8 الي 9 اسابيع ، وهنا سنشرح كل اسبوع علي حدا :

نصائح حول حمل الكلاب أسبوع بأسبوع


التغييرات خلال الاسبوع الاول من حمل الكلاب :
في غضون بضعة أيام، تصل الحيوانات المنوية إلى البيض ويحدث الإخصاب وقتها ويبدأ الحمل.

 


التغييرات خلال الاسبوع الثاني من حمل الكلاب :
يبدأ البيض المخصب ان يشق طريقه إلى الرحم لكي يقوم بعملية الزرع وخلال هذا الاسبوع قد تلاحظ تغيرات سلوكية لدى الكلب الخاص بك ، وستصبح مودية للغاية أو أكثر حنانا.

 


التغييرات خلال الاسبوع الثالث من حمل الكلاب :
تم زرع البيض في مكانه والأجنة بدأت في التطورفي هذه المرحلة ، والكلبة ستبدأ بالتعرض للكثير من تقلب المزاج، وتغيرات في الشهية وتطور أنسجة الثدي.

 


التغييرات خلال الاسبوع الرابع من حمل الكلاب :
يمكن أن ترى الأجنة في رحم الكلبة حوالي يوم 28، ويمكن أيضا أن تراها بواسطة الموجات فوق الصوتية وتري النخاع الشوكي، وفي هذا الاسبوع ستبدا الأجنة ان تنمو وتظهر لديهم ملامح الوجه ، ورحم الكلبة الخاصة بك سوف يمتلئ بعد فترة وجيزة بالسوائل لحماية الأجنة ، وبعد هذا، سيكون هناك أسابيع حتى يمكنك أن ترى الجراء امام عينيك ، وفي هذا الاسبوع شهية الكلبة الخاصة بك من المرجح أن تزيد، لذلك يجب ان تقدم لها طعام اكثر.

 


التغييرات خلال الاسبوع الخامس من حمل الكلاب :
الأجنة تبدأ في التطور وتبدأ الأعضاء التناسلية في النمو ، وتبدأ ان تبدو وكأنها جراء فعلية، وبراعم الساق تبدأ في الطول وتتطور أصابع القدم، وسوف يبدأ بطن الكلب الخاص بك ان يبدو منتفخا بشكل ملحوظ كما ان الجراء في بطن الكلبة الام  تأخذ مساحة أكبر ، وفي هذه المرحلة قد يكون حان الوقت للبدء في تقديم وجبات صغيرة بشكل متكرر.

 


التغييرات خلال الاسبوع السادس من حمل الكلاب :
ما زالت الجراء أخذة في النمو وتظهر الان عيونهم التي تبقى مغلقة حتى بعد ما يقرب من عشرة أيام من ولادتهم ، اما عن الكلبة الحامل فهي تبدو غير مرتاحة كثيرا في هذه المرحلة ، وقد يحدث لها القيء أحيانا بسبب الضغوط الاضافية علي بطنها ، وقد تلاحظ أيضا تصريف سوائل واضحة من فتحة فرجها ، وهذا امرا طبيعيا.

 


التغييرات خلال الاسبوع السابع من حمل الكلاب :
يسير الحمل بشكل جيد في هذه المرحلة ، والآن يجب ان تبدأ في التحقق من حجم الجراء استعدادا للولادة ، وايضا قد تكون قادرا على رؤية او الشعور بحركات الجراء في بطن الكلبة الخاص بك ، وتلاحظ ايضا تطور ثدييها ، وربما يبدأ الثدي ان يحتوي على القليل من اللبأ أو "الحليب الأول" ، وستجد في هذا الاسبوع الكلبة الخاصة بك متعبه بشكل ملحوظ وهنا يمكنك أن تبدأ البحث عن مكان للجرو ، فهذا هو الوقت لانشاء مربع الإنجاب.

 


التغييرات خلال الاسبوع الثامن من حمل الكلاب :
اصبح للجراء فراء في هذا الاسبوع ويزدحم الآن في الرحم ، وستلاحظ وجود الكثير من النشاط كما لو انها ستدخل في موقف الولادة القادمة ، فستجد الكلبة الخاصة بك تبدأ بحفر الفراش في مربع الإنجاب ،  وهذا أمر طبيعي وسلوك غريزي ويسمي "التعشيش".

 


التغييرات خلال الاسبوع الاخير من حمل الكلاب :
الان الجراء جاهزة للولادة في اي وقت ، ويجب ان تكون مستعدا انت ايضا لتهيئة الجو العام ، وستلاحظ علي الكلبة الخاصة بك انها غير مرتاحة وتشعر بضيق صدر ، وهنا يأتي دورك في تضبيط درجة حرارة الجسم كل 12 ساعة على حدة لكي توفر لها درجة الحرارة العادية لها ولاطفالها.
نصائح للعناية بـ حمل الكلاب :

 


نصائح في التغذية :
يجب اتباع نظام غذائي متوازن للكلبة ، وليس هناك حاجة لمكملات غذائية كالفيتامين الإضافي مادمت تهتم بالتغذية السليمة.
مع تزايد احتياجات الكلبة الخاص بك، ببساطة يجب ان توفر لها أكثر من حميتها الحالية.
يمكنك إضافة ملعقة من الجبن لها في وجبة المساء لزيادة كمية الكالسيوم بطريقة طبيعية، ويجب ان تمتنع عن إعطاء حبوب الكالسيوم ، فهي قوية جدا ويمكن أن تضر أكثر مما تنفع أثناء حمل الكلبة.

 


نصائح حول مستوى النشاط :
بعد ان تعرفت الي تقويم الحمل بالنسبة للكلاب، فانها ستكون فكرة جيدة ان تمنع الكلبة ان تقوم بأي نشاط مضني خلال الأسبوعين الأولين من الحمل لضمان عملية الغرس في المبيض ، وبعد هذا الوقت، يمكن للكلبة استئناف الأنشطة العادية لها في حدود المعقول ، وبمجرد أن تبدأ بطنها في الظهور، فانها ستكون فكرة جيدة ايضا ان تقوم بالحد من ممارسة اي مجهود صعب ، فالمسيرات اللطيفة لها في هذا الوقت ستحافظ عليها بشكل جيد.

 


العناية البيطرية بـ حمل الكلاب :
بعد ان تتأكد من وجود حمل يجب التواصل الجيد مع الطبيب البيطري عموما لكي تعرف كل ما هو مطلوب للتأكد من تطور الحمل كما يجب ، ويجب ايضا استدعاء الطبيب البيطري الخاص بالكلاب إذا تعرض كلبك لأي سلوك ترونه غير عادية أو إذا تعرضت الكلبة لاي من علامات الضيق ، ولا تعطي اللقاحات أو اي ادوية خاصة بالدود للكلبة حتى بعد الإنجاب، ويجب ان يكون هذا فقط تحت إشراف طبيب بيطري خاص.

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading