nav icon

كيفية العناية ببغاوات لوري ولوريكيت

يمكن لببغاوات لوريكيت أن يتحدثون جيدا، وكما يعرفون بشخصيتهم الفائقة، وببغاء لوري ولوريكيت من الطيور اللعوبة، وتحب أن تلعب بلعب الأطفال، ويلعبون مع الناس، وهذه الطيور نشطة جدا، وتقوم بأداء الكثير من التصرفات الغريبة، والعديد من ببغاوات لوري ولوريكيت تتمتع باتصال وثيق، وهذا الأمر الذي يجعل العديد من هذه الطيور لطيفة واجتماعية.

 

تحتاج ببغاوات لوري ولوريكيت الى بعض الحب لمجرد الكلام أو الغناء لك، مما يتيح لك الصداقة والاسترخاء معها، وهناك الكثير من الببغاوات تتمتع بمشاركتك وجبات الطعام، والقيلولة، والببغاوات تتفاعل مع أصحابها بشكل جيد.

 

كيفية العناية ببغاوات لوري ولوريكيت

 

تبدأ رعاية الطيور مع النهج الأساسي نفسه لجميع أنواع الطيور، فانهم جميعا بحاجة لقفص الطيور مع واحد أو أكثر من الجثم، ومغذيات الطيور المناسبة، ويمكن أن تكون رعاية هذه الببغاوات أصعب من رعاية الطيور الأليفة الأخرى، لماذا ؟ لأن الأنواع المختلفة من الطيور لديها احتياجات فريدة من نوعها.

 

- منزل الببغاوات :

تبدأ رعاية الببغاوات مع تجهيز المسكن لطائرك، والببغاوات تحتاج إلى بيئة جيدة التي توفر مكانا للراحة، فضلا عن أماكن للعب وممارسة الرياضة، وهناك العديد من الخيارات لتحديد نوع القفص المطلوب، فيمكنك توفير قفص كبير وقفص أصغر جنبا الى جنب، مع تخصيص منطقة للعب خارج القفص، ويمكن توفير قفص للرحلات لممارسة التمارين الرياضية، وهناك أيضا أقفاص لخارج المنزل وأقفاص مخصصة لداخل المنزل.

 

* أقفاص الببغاوات :

يجب أن تكون الأقفاص فسيحة، لأن الببغاوات تقضي معظم وقتها داخل المنزل.

 

* مواصفات القفص :

1- الببغاوات تحتاج الى أن يكون القفص واسعا قدر الامكان لامتداد اجنحتها، ومناسب للقفز والرحلات القصيرة من الطيران، لذلك يجب أن تكون مساحة القفص ثلاث أضعاف الأجنحة.

2- يجب أن يكون هناك قضبان افقية لتسلق الببغاوات.

3- الفراغات بين القضبان يجب أن تكون ضيقة حتى لا تمرر الببغاوات رأسها من خلالها.

4- القفص مصنوع من المعدن لأن الببغاوات تفضل المضغ.

5- القفص لديه درج منزلق وحاجز حديدي قابل للازالة لسهولة التنظيف.

 

- لوازم الطيور :

* مغذيات الطيور :

هناك حاجة الى أطباق للطعام والماء، وأيضا الحصي والصدفة للسحق، والببغاوات الصغيرة يمكن أن تستخدم الأوعية البلاستيكية، ولكن في كثير من الأحيان تمضغ هذه الببغاوات الأوعية البلاستيكية، أو تلتقطها وتلقيها على قاع القفص، أو تفرغها، لذلك هذه الأوعية مصممة لأن تكون جزءا من القفص أو تثبت بمسامير.

 

* الجثم :

الجثم ليس لوقوف الببغاوات عليه فقط ولكن أيضا لتقليم المناقير والحفاظ عليها، وتختلف حجم وشكل الجثم طبقا لأنواع الببغاوات، وغالبا ما نستخدم المستديرة أو البيضاوية الخشبية، ولكن يمكن أن نستخدم البلاستيكية للببغاوات الصغيرة، والفروع الطبيعية أفضل لتقليم كل من المناقير وأظافر الببغاوات.

 

* ألعاب الببغاوات :

لعب الطيور هي طريقة رائعة لمكافحة الملل وتوفير ممارسة الرياضة لطائرك الأليف، والألعاب مصممة في كثير من التركيبات من الأخشاب والجلود والحبال والسلاسل والأجراس وحتى الأكريليك، والألعاب مثل الأرجوحة والسلالم للمضغ والحبال للتسلق، وكل الألعاب متوافرة في ألوان عديدة غير سامة.

 

- سلامة الطيور :

ابقاء الطيور آمنة يعود هذا الأمر اليك، فمن المهم جدا أن تعرف كيفية رعاية الطيور الأليفة للحفاظ عليها آمنة، وهناك بعض المخاطر المألوفة يمكن تجنبها مع القليل من الحس السليم والاهتمام.

 

* تجنب وقوع الحوادث :

توخي الحذر عند أخذ المفضل لديك لخارج القفص، فيجب التأكد من أنه آمن، وإذا كان الببغاء يستطيع الطيران من خلال فتحة النافذة أو الباب، فقد لا تراه مرة أخرى :

1- لا تترك النوافذ والأبواب مفتوحة.

2- تأكد من عدم وجود أي محتوى مملوء بالماء في المنطقة المحيطة، و تأكد من عدم ترك غطاء المرحاض مفتوح.

3- تأكد من أن الموقد ليس ساخنا.

4- تأكد من أن مروحة السقف ليست قيد التشغيل.

 

* ضرر جسدي :

تجنب الضرر الجسدي لطائرك الأليف، فلا تضرب الببغاء ولا تدع أي شخص يقوم بذلك.

 

* مراقبة النباتات السامة :

مشاهدة ما يمضغ الببغاء الاليف الخاصة بك خارج قفصه، ولا تدعه يأكل أي من النباتات السامة مثل نباتات الدفلى، والازاليات، والعرعر، والنرجس، وفيلوديندرون، وزنبق الوادي وغيرها.

 

* تجنب المواد السامة :

هناك بعض المواد السامة التي يمكن أن تكون في المنزل ويجب تجنبها مثل :

- مضاد للتجمد

- الآفات المنزلية

- الكحول

- غاز الأمونيا

- المنظفات التي تحتوي على حمض البوريك

- أنواع مختلفة من الوقود بما في ذلك الغاز والنفط والكيروسين

- الأثاث والمعادن البولندية

- الغازولين

- صبغة شعر

- مبيض الغسيل

- الفطر

- طلاء الأظافر

- منظفات الفرن

- الطلاء

- مبيدات حشرية

- مزيل الصدأ

- غسول الحلاقة

- مزيل البقع

- الصمغ

- الورنيش

 


- طعام الببغاوات :

ببغاوات لوري ولوريكيت تحتاج الى التغذية الجيدة، واتباع نظام غذائي صحي والذي يشتمل على مجموعة واسعة من الحبوب وبذور الببغاوات والفواكه والخضراوات الخضراء، واستخدام بعض المكملات الاضافية مثل المعادن والبروتينات الى نظامهم الغذائي، ويجب توفير الكثير من المياه يوميا، وهناك أنواع عديدة من بذور الطيور مثل بذور الكناري، وبذور عباد الشمس.

 

*الأطعمة المتاحة للطيور تشتمل على :

1- الأطعمة المختلطة :

تشتمل على الأطعمة المصاغة وبذور الببغاوات والمكسرات والفواكه المجففة، وهناك خليط خاص لكل نوع من الببغاوات يتكون من البذور والأطعمة المصاغة والمكملات الغذائية والفيتامينات.

 

2- النظام الغذائي المصاغ :

النظام الغذائي المصاغ يوفر قاعدة غذائية جيدة، حيث أنه يحتوي على جميع المعادن والفيتامينات الضرورية، ولذلك ليس مطلوبا وضع الفيتامينات الإضافية، ومع ذلك، فإن الأطعمة المصاغة لا تحتوي على المغذيات النباتية (أصباغ ومضادات الأكسدة) التي توجد في الخضروات والفواكه والحبوب، والبذور، ويعتقد أن المغذيات النباتية لتعزيز الجهاز المناعي، ويساعد الجسم على شفاء نفسه، ومنع بعض الأمراض، والعديد من الطيور أيضا تشعر بالملل مع اتباع نظام غذائي مصاغ بسبب عدم وجود التنوع، ويمكن للمكملات الغذائية أن تقدم مساعدة في توفير المغذيات النباتية ومساعدة في تعويض الملل.

 

- مكملات الببغاوات :

يجب توفير المكملات الغذائية بالإضافة إلى الوجبات الغذائية المذكورة أعلاه، ويجب الحرص على عدم إطعام الببغاوات الأشياء التي يمكن أن تكون سامة أو سيئة بالنسبة لهم، مثل الأفوكادو، والشوكولاته، أو الكافيين.

 

* الفواكه والخضراوات :

الخضراوات الخضراء تأكد من أنها غير سامة، وجميع أنواع الفواكه هي تكملة جيدة لببغاوات لوري ولوريكيت مثل التفاح والكمثرى والخوخ والكرز والعنب والبرتقال والموز والمانجو والبابايا، وحتى التوت مثل الفراولة والعنب البري، والخضروات هي أيضا من المكملات الغذائية الجيدة مثل الجزر والخيار والكوسا والعديد من خضروات الحديقة، وحتى الهندباء وعشب الطير، ولا تطعم الأفوكادو لأنها قد تكون سامة للطيور.

 

* مكملات البروتين :

يجب تقديم المكملات من البروتين الى الببغاوات كل اسبوع ونصف مثل الجبن والبيض المسلوق، والعديد من الببغاوات تأكل كل ما تقدمه لهه ولكن تأكد من أنها غير سامة.

 

* المكملات المعدنية :

كتل سان البحر والكالسيوم أيضا توفر المعادن الضرورية للحفاظ على صحة طيورك، والأصداف المطحونة مثل أصداف المحار، والمعادن الطبيعية الأخرى يمكن أن تضاف إلى الحصى الدائم.

 

- حصى الببغاوات :

الحصى وسيلة مساعدة لعملية الهضم للطيور التي تتغذى على البذور الغير مقشرة، ويحتوي الحصى أيضا على المعادن الثمينة والعناصر النادرة، ولكنه ليس من الضروري لعملية الهضم، وببغاوات لوري واللوريكيت تتناول بعض البذور إلا أنها تتناول في المقام الأول حبوب اللقاح ورحيق الأزهار، كما أنها تتبع نظام غذائي رئيسي يتألف من الفواكه مثل التفاح والموز والكمثرى، والعنب، كما أنها تأكل الفواكه المجففة المنقوعة، والفواكه المعلبة، والعصائر الطبيعية.

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading