nav icon

ما هي الاطعمة التي تساعد علي انقاص الوزن ؟

ما لا يعرفه الكثيرون ان هناك أطعمة لذيذة تساعدك على اتباع نظام غذائي و انقاص الوزن ، فهذا صحيحا ، ومما لا شك فيه ان فقدان الوزن يأتي بطريقة حسابية بسيطة ، فعليك بتناول كميات أقل من السعرات الحرارية التي تحرقها ، وهناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد في انقاص الوزن ، وباحثون علم التغذية يقولون انه هناك بعض الاطعمة التي تساعدك في الشعور بالشبع لفترة أطول وتقوم بمساعدتك على كبح  الرغبة الشديدة ، حتى ان بعضهم يقوم بزيادة معدل الأيض الخاص بك ، وهذه القائمة توضح العديد من الاطعمة التي تساعدك علي انقاص الوزن ومنها :

 


1- انقاص الوزن بالفول :
الفول من الاطعمة الغير مكلفة، ويوجد به تنوع في تعبئته ، والفول هو ايضا مصدر كبير للبروتين ، ويحتوي أيضا الفول علي نسبة عالية من الألياف كما انه بطيئ الهضم ، وهذا يعني انك ستشعر بالشبع لفترة أطول، مما قد يمنعك من تناول المزيد من الطعام.

 


2- انقاص الوزن بالحساء :
من الجيد ان تبدء وجبتك مع كوب من الحساء، فقد ينتهي بك الحال وانت تتناول كميات أقل، ولا يهم إذا كان الحساء مكتنز أو مطحون طالما انه قائم على المرق ، واذا كنت تريد أن تبقي الحساء لا يتعدي 100 إلى 150 سعر حراري في الوجبة، يجب ان تبتعد عن الزبدة والكريمة.

 


3- انقاص الوزن بالشوكولاته الداكنة :
اذا كنت تريد أن تتمتع بالشوكولاته بين الوجبات ، فعليك باختيار مربع أو اثنين من الشيكولاتة الداكنة ، فقد اثبتت بعض الدراسات ان الشوكولاته الداكنة تعطي سعرات حرارية منخفضة اكثر من الشيكولاتة التي بها حليب.

ما هي الاطعمة التي تساعد علي انقاص الوزن ؟


4- انقاص الوزن بالخضار المهروس :
يمكنك إضافة المزيد من الخضار إلى حميتك، فيجب ان تعود نفسك ان تستمتع بالغش في الأطعمة، لخفض السعرات الحرارية التي تآكلها ، فعلي سبيل المثال اضافة القرنبيط المهروس والكوسة للوجبات ذات السعرات الحرارية العالية تعتبر فكرة جيدة ، لانك ستوفر من 200- 350 من السعرات الحرارية، فتلك الخضروات صحية وتضيف سعرات حرارية منخفضة إلى طبقك اللذيذ.

 


5- انقاص الوزن بالبيض والنقانق :
وجبة الافطار الغنية بالبروتين يمكن أن تساعد على مقاومة اي هجمات الوجبات الخفيفة على مدار اليوم ، ففي دراسة أجريت على مجموعة من الشابات البدينات ، والذين بدأوا اليوم مع 35 جراما من البروتين وشعروا بالشبع على الفور، فقد اتضح ان وجبة الإفطار التي شملت البيض ولحوم البقر كالسجق لها تأثير بنسبة عالية من البروتين إلى آخر المساء، مقارنة مع النساء اللواتي تناولون الحبوب علي الافطار.

 


6- انقاص الوزن بالمكسرات :
المكسرات انها لوجبة كبيرة على المدى البعيد، فأخذ حفنة صغيرة من اللوز، والفول السوداني، الجوز، أو البقان تفيد الجسم بالكثير من المواد الغذائية المطلوبة، وبينت البحوث أن الناس عندما يأكلون المكسرات، فإنهم يأكلون تلقائيا أقل في وجبات الطعام التي يتناولونها في وقت لاحق.

 


7- انقاص الوزن بالتفاح :
يجب ان تتخطي عصير التفاح ولا تختار اي بديلا لثمرة التفاح الطازجة ، فمن المعروف عن التفاح ان فاكهة التفاح بكاملها تضعف الشهية اكثر من عصائر التفاح وهذا المبدأ ينطبق علي الفواكه كلها ، وأحد الأسباب في ذلك أن فاكهة الموز النيئة علي سبيل المثال لديها المزيد من الألياف،  بالاضافة الى ذلك، المضغ يرسل إشارات إلى الدماغ الخاص بك لكي لا تأكل شيئا كبيرا.

 


8- انقاص الوزن بالزبادي :
إذا كنت تفضل الزبادي اليوناني أو التقليدي، فيمكن للزبادي ان يكون جيدا لمحيط الخصر الخاص بك ، وجاءت دراسة لجامعة هارفارد علي أكثر من 120،000 شخص لمدة عشر سنوات أو أكثر ، ووجدت ان الزبادي، اكثر من جميع الأطعمة ارتبط بشكل وثيق بفقدان الوزن.

 


9- انقاص الوزن بالجريب فروت :
الجريب فروت حقا يمكن أن يساعدك على انقاص وزنك ، وخاصة إذا كنت تعاني من خطر مرض السكري  ، فوجد الباحثون أن الاشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة يمكن للجريب فروت مساعدتهم فيمكنهم ان يأكلون نصف فاكهة جريب فروت قبل كل وجبة، وسيجدون نتيجة مبهرة على مدى 12 أسبوعا ، كما ان شرب عصير الجريب فروت له نفس النتائج ، ولكن عصير الجريب فروت ليس لديه أي خصائص "لحرق الدهون" مؤكدة  ، ولكنه فقط ساعد العديد من الاشخاص في الشعور بالشبع ، وكن حذرا لا يمكنك شرب او تناول الجريب فروت إذا كنت تتناول بعض الأدوية، فيجب ان تسأل الصيدلي أو الطبيب.

ما هي الاطعمة التي تساعد علي انقاص الوزن ؟


التسوق الذكي :
يجب ان تتعلم ان تقوم بتحميل سلة التسوق الخاصة بك بالكثير من البروتين الطري والخضار الطازج والفاكهة، والحبوب الكاملة، ويقول علماء التغذية انه يتعلق الأمر بفقدان الوزن الدائم، فسيكون لهذا علاقة بصورة ما تأكله بطريقة كبيرة ، وليس نوع أغذية معينة.

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading