nav icon

ما الذي يجعل النوم مهما ؟

الحياة منهكة ومليئة بالشغل الدائم، ولذلك قد يكون هناك ساعات في اليوم لا تكفي لانجاز ما تريد من أعمال، وهذا ربما يجعلك تسأل، ما الذي يجعل النوم مهم ؟ والناس عادة أول شيء يفكرون به تخفيض عدد ساعات النوم التي يحصلون عليها في اليوم لانجاز مهامهم اليومية، كانهاء مشروع أو القيام بالأعمال المنزلية في ساعات متأخرة من الليل، والمشكلة مع ذلك هي قلة النوم التي قد تسبب لك الضرر أكثر من الفائدة.

 

- ماذا يحدث عندما لا تنام ؟

فهم ما يحدث عندما لا تنام سوف يساعدك في المرة القادمة أن تضع في الاعتبار أنك تحرق الكثير من الطاقة في منتصف الليل لإنجاز الأمور التي لم تحصل عليها خلال فترة النهار، فقد لا تدركون ما تقومون به للذهن والجسم، ولكن قلة النوم يمكن أن يكون لها آثار ضارة :

 

ما الذي يجعل النوم مهما ؟

 

* ضعف الرأي :

عندما لا تحصل على قسط كاف من النوم، فتقديرك للأمور وحكمك ومهارات اتخاذ القرار قد تبدأ في المعاناة والتدهور، وإذا كان لديك قرار كبير عليك أن تتخذه، فقد تقرر بصورة غير عقلانية لأنك لست قادرا على التركيز بما فيه الكفاية لتزن كل من الخيارات المتاحة أمامك.

 

* عدم القدرة على التركيز :

عندما لا تحصل على قسط كافي من النوم فسوف تجد جفونك ثقيلة جدا وأنت تركض لساعات طويلة دون راحة، وسوف تشعر بعدم القدرة على التجميع والتركيز، حتى بعد قضاء ليلة جيدة من النوم.

 

* العمل ببطء :

سوف تجد نفسك غير مثمر في قضاء أعمالك كما كنت سابقا عند الساعة التاسعة صباحا، وأن الأعمال سوف تأخذ منك ضعفين أو ثلاث أضعاف الوقت لإنهاء شيء منها، بسبب عدم قدرتك على التركيز، والحد من المهارات الحركية الخاصة بك.

 

* اكتساب الوزن :

في الآونة الأخيرة سوف تجد نفسك تمكث حتى وقت متأخر كل ليلة للحصول على اتمام أعمالك، وفي ذلك الوقت، فأنت تأكل كثيرا، وسوف يتحول ذلك الى وزن زائد في الجسم، فعندما يكون الجسم مستيقظا، فإنه يعتقد أنه يجب أن تأكل كما كنت تفعل طوال اليوم، والمشكلة هي أنك تتناول سعرات حرارية زائدة التي لا ترغب فيها لو كنت نائما.

 

* الشعور بالقلق والتوتر :

سوف تشعر بالقلق والتوتر حول الأشياء أكثر من حالتك عندما تكون حصلت على القسط الكافي من النوم، والأماكن وازعاج الناس لك سوف يشعرك بالتعب والارهاق طوال الوقت.

 

* الشعور بالاكتئاب :

أنت لم تكن قادرا على النوم ولكن أيضا لا تزال لم تنجز الأعمال بقدر ما كنت تعتقد أنه يمكنك القيام بها، وعند ذلك سوف تبدأ في الشعور بالاكتئاب، وأنت سوف تشعر بأن ذلك العمل ميؤوس منه، وسوف تشعر بالذنب لعدم تمكنك من القيام بالأشياء التي تحتاج إلى الحصول على القيام بها في حياتك اليومية.

 

* الحصول على المرض في كثير من الأحيان :

قلة النوم ترجع ضريبته على الصحة البدنية، وحصولك في الآونة الأخيرة على الكثير من الأمراض مثل، البرد، والصداع، واضطراب في المعدة.

 

* غير مستقر عاطفيا :

بسبب قلة النوم تصبح غير مستقر عاطفيا، حيث أنك تستطيع البكاء بسهولة، وتغضب بسرعة، والعواطف خارج نطاق السيطرة، ولا تستطيع أن تفهم ما الذي قد وصلت إليه.

 

- فهم ما الذي يجعل النوم مهم :

فهم ما الذي يجعل النوم مهما يساعد على اتخاذ قرارات أفضل حول الحصول على النوم الذي تحتاجه، فعندما لا يحصل جسمك وعقلك على فرصة للاسترخاء، واعادة النشاط، والاصلاح، فأن تجري بدون داعي، وقلة النوم سوف تعكس الآثار السلبية التي تؤثر على صحتك وانجاز العمل.

 

اذا سمحت لنفسك الحصول على النوم الذي تحتاجه، فيمكن لجسمك أن يقاوم الكثير من الأمراض، ويساعدك هذا على الاسترخاء بعد يوم حافل ومرهق، ويعطيك الطاقة حتى تتمكن من العمل بشكل أسرع وأكثر كفاءة في اليوم التالي، وهذا يعني أنك سوف تستيقظ منتعشا، ونشيطا، وقادر على أن تكون أكثر إنتاجية وكفاءة، وأكثر سعادة طوال يومك.

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading