nav icon

ما هي اسباب و اعراض و علاج الكحة عند الاطفال؟

اسباب السعال او الكحة عند الاطفال عديدة و مختلفة جدا، الكحة عند الاطفال الرضع اكثر صعوبة لان الطفل الرضيع يظل يبكي طوال اليوم و لا يستطيع ان يصف بما يشعر، أحيانا يكون من الصعب معرفة ما إذا كان يجب استدعاء الطبيب لفحص الطفل و الحصول على المشورة ، أو التوجه مباشرة إلى المستشفي ، تابعوا معنا هذا الموضوع للتعرف على اسباب و اعراض و علاج الكحة عند الاطفال.

 


الكحة عند الاطفال هي وسيلة الجسم لحماية نفسه، السعال وسيلة يستخدمها الجسم للحفاظ على نظافة الشعب الهوائية، وتخليص الحلق من البلغم، وقطرات الأنف (قطرات الانف هى المخاط الأنفي الذى يقطر أسفل الجزء الخلفي من الحلق)، وهناك نوعان من الكحة عند الاطفال يساعدان فى ذلك و هما:

 


الكحة عند الاطفال الجافه:تحدث هذه عندما يكون الطفل لديه برد أو حساسية ، كما أنها تسبب ضخ قطرات الأنف أو التهيج بسبب الالتهاب في الحلق.


الكحة عند الاطفال الرطبة:وهذه تحدث بسبب امراض الجهاز التنفسي المصاحبة للعدوى البكتيرية، و هذا يسبب تكون البلغم أو المخاط في الشعب الهوائية للطفل .

 


الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 4 أشهر لا يعانون من السعال كثيرا، لذلك إذا حدث لهم ذلك فقد تكون حالتهم خطيرة، في فصل الشتاء تنتشر الكحة عند الاطفال الرضع بشكل رهيب، و ذلك يمكن ان يكون بسبب فيروس الجهاز التنفسي المخلوي (RSV) او عدوى فيروسية خطيرة للأطفال الرضع، لكن الخبر الجيد ان الاطفال عندما يتخطي عمرهم عام سوف تقل عندهم حالات الكحة وهناك احتمالات ان يكون سببها البرد فقط، و لمساعدتك على التعامل مع الكحة عند الاطفال عليك اتباع الارشادات التالية :

 

ما هي اسباب و اعراض و علاج الكحة عند الاطفال؟


(الكحة عند الاطفال ونزلات البرد) متى يجب القلق ؟
نزلات البرد أو الانفلونزا قد تكون احد اسباب الكحة عند الاطفال ، و من اعراض الكحة عند الاطفال قد يكون سببها البرد وتشمل:
- انسداد أو سيلان الأنف
- إلتهاب الحلق

 


الأعراض الأخرى:
الكحة عند الاطفال عادة ما تكون جافة، ولكن اعتمادا على شدة البرد، يمكن أن يعاني الطفل من:
- بعض المخاط
- حمى طفيفة في الليل

 


علاج الكحة عند الاطفال:
فى علاج الكحة عند الاطفال حاولي اعطاء الطفل الكثير من السوائل ، على الرغم من أنك قد تكوني حريصة على إعطاء الطفل شيئا أقوى لتهدئة الكحة، لكن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال تنصح بعدم استخدام أدوية الكحة والبرد للأطفال أقل من 6 سنوات لأن الدراسات أظهرت أنها لا تعمل في الصغار ويكون ان يكون لها آثار جانبية قاتلة ، ومن الأفضل التمسك بالأساليب الطبيعية مثل العسل و قطرات المياه المالحة و المرطبات ، اذا استمر السعال لثلاثة أو أربعة أيام فيجب الاتصال بطبيبك.

 


(الكحة عند الاطفال والالتهاب الرئوي):
الالتهاب الرئوي هو التهاب فيروسي أو بكتيري في الرئتين و يحدث بسبب عدد من الامراض، بما في ذلك نزلات البرد.

 


الأعراض:
الطفل الذى يعانى من الالتهاب الرئوي يكون مرهق جدا وسوف يعانى من كحة شديدة .

 


علاج الكحة عند الاطفال:
علاج الكحة عند الاطفال يعتمد على ما إذا كان السبب بكتيري أو فيروسي، لذلك يجب استدعاء الطبيب، خصوصا إذا كان الطفل لديه حمى، الالتهاب الرئوي الجرثومي عادة يكون أكثر خطورة و هو منتشر اكثر من الالتهاب الرئوي البكتيري.

 


(الكحة عند الاطفال والتهاب القصيبات أو الربو):
كل من التهاب القصيبات والربو يعانى منهم الطفل بعد الاصابة بالبرد و السعال وسيلان الأنف، أشياء كثيرة تسبب الصفير أو انقباض الشعب الهوائية، بما في ذلك العوامل البيئية مثل الغبار.

 


ويتفق الأطباء عموما أن الربو ليس شائعا في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين ، ما لم يكن الطفل قد عاني فى السابق من نوبات من الأكزيما وهناك تاريخ عائلي من الحساسية والربو.

 


تعود الغالبية العظمى من حالات التهاب القصيبات في الأطفال تحت سن سنة من العمر الي الفيروس المخلوي التنفسي (RSV)، هذا الفيروس يسبب الزكام البسيط في الأطفال الأكبر من ثلاث سنوات، ولكنه يمكن ان يخترق الرئتين في الرضع ويمكن أن يكون مهدد للحياة.

 


الأعراض:
الكحة أو ضعف التنفس المرتبط بكل من التهاب القصيبات والربو .

 


في حالة الربو، سوف يعانى طفلك من :
- أعراض البرد
- الكحة  وسيلان من العيون
- طفلك سوف يعاني أيضا من القيئ .

 


وعادة ما يحدث التهاب القصيبات في فصلي الخريف والشتاء، وقد يكون مصحوب بـ :
- حمى طفيفة
- فقدان الشهية

 


علاج الكحة عند الاطفال:
مراقبة معدل تنفس طفلك فإذا كان مرتفع جدا اى 50 نفسا في الدقيقة أو أكثر فى هذه الحالة فان طفلك بالتأكيد يعاني من ضائقة تنفسية و عليك استدعاء الطبيب او نقله الى المستشفي على الفور.

 


وعلى كل حال، فإنه من الأفضل دائما استدعاء الطبيب عند صدور الصفير من طفلك الرضيع، حتى قبل التشخيص النهائي لمرض الربو، و غالبا الأطباء في كثير من الأحيان يستخدامون أدوية الربو لعلاج نوبة الصفير عند الاطفال ، طبيبك قد يصف سائل (الألبوتيرول) لفتح الشعب الهوائية،و إذا كانت نوبات الربو شديدة للغاية فيتم استخدام سائل (الألبوتيرول) عن طريق البخاخات.

 


يمكنك علاج التهاب القصيبات في المنزل عن طريق اعطاء الطفل الكثير من السوائل، مع الراحة، ومرطب بارد ، إذا كان الطفل لديه كحة شديدة و ازدادت سوءا بعد يوم أو يومين، فعليك استدعاء طبيب الأطفال على الفور.

 


السعال الديكي :
وكانت هذه العدوى البكتيرية التي تهدد الحياة السبب الرئيسي لمرض الرضع والموت حتى تم إنشاء لقاح DTP في الستينات و تم بعد ذلك القضاء على المرض في الولايات المتحدة ومع ذلك فإن المرض قد عاد مرة اخري و ظهر في كثير من الدول في السنوات الأخيرة.

 


الأعراض :
- اخرج الطفل لسانه فى كثير من الاحيان
- العيون المنتفخة
- تلون وجه الطفل

 


العلاج:
الوقاية هي المفتاح ، تأكد من تحصين طفلك، ولكن لابد من تلقى ثلاث جرعات من اللقاح، فإنه من الضروري الحصول على تطعيم لقاح (Tdap) مع (التيتانوس والدفتيريا والسعال الديكي).

 


إذا كنت تشك ان طفلك يعاني من السعال الديكي، عليك الذهاب الى المستشفي على الفور ، لان الطفل فى ذلك الوقت يجب ان يحصل على الأكسجين أثناء نوبات السعال .

 


عموما اذا كان طفلك الرضيع يعاني من السعال الديكي فيجب ان ياخذ جميع أفراد أسرتك(الاريثروميسين) و هو مضاد حيوي لمنع انتشار هذا المرض شديد العدوى، و احيانا يستغرق السعال الديكي شهور اذا كان الطفل يعانى منه لاول مرة.

 


الكحة عند الاطفال و الجسم الغريب :
المواد الغذائية، مثل قطعة من الجزر أو الهوت دوج، هي السبب الأكثر شيوعا لحدوث الاختناق عند الاطفال، إذا بدأ الطفل يلهث أو يسعل فجأة أثناء تناول الطعام أو اللعب مع الدمى الصغيرة، فعليك النظر في فمه مباشرة ، فان الاطفال عادة يفوتن الاشياء الى افواههم و من الممكن أن تبقى عالقة لعدة أيام.

 


الأعراض :
 إذا كان طفلك لديه نوبة الكحة الأولي ولديه سعال مستمر أو صفير طفيف على مدى أيام بدون أي أعراض للبرد ، و لم يكن مصاب بالبرد او الحمي منذ وقت قريب ، فان هناك احتمالات لوجود شيء في قصبته الهوائية، في حالات أخرى فإن الطفل يحصل علي الالتهاب الرئوي نتيجة للطعام الذي ابتلعه بطريقة خاطئة والذى علق في رئتيه و من امثلة هذه الاطعمة الفول السوداني فانه من اكثر الاطعمة التى تعلق فى الرئتين.

 


علاج الكحة عند الاطفال:
 إذا كان هناك جسم غريب فى قصبة طفلك الهوائية، فقد تظهر الأعراض التالية:
- يبدو أنه مريض جدا
- لا يصدر اى صوت على الإطلاق
- تحول لونه الى شاحب أو أزرق

 


إذا كنت تشك في وجود شئ يسد قصبة طفلك الهوائية تماما يمكنك الاتصال بالطوارئ او اخذه الى المستشفي، و يمكنك محاولة مساعدة الطفل حتى عن طريق:
- امالة رأسه إلى أسفل
- اعطائه بعض الربتات الخفيفة على ظهره

 


إذا كنت تشك بوجود شئ فى قصبة الطفل الهوائية و لكنه غير قادر حتى على الكحة فسوف يحتاج إلى اجراء اشعة سينية على الصدر ،و إذا كان هناك شئ عالق قليلا من الطعام فان الطبيب سوف يحيلك إلى أخصائي الذين يمكنه إجراء تنظير عل القصبات، خلال هذا الإجراء، يتم وضع الطفل تحت التخدير العام، و استخدام أنبوب من الألياف البصرية الصغيرة مع ملاقط  لالتقاط  الجسم الغريب من مجري الهواء.

 


متى يجب طلب المساعدة فى حالات الكحة عند الاطفال:
استدعاء الطبيب إذا كان طفلك لديه:
- الكحة و كان يقل عمره عن 4 أشهر
- الكحة الجافة المرتبطة بالبرد (سيلان الأنف ولكن بدون حمى) الذي يستمر أكثر من 5- 7 أيام
- الكحة الجافة أو الرطبة مع البرد والحمى ( 100 درجة مئوية أو أكثر)
- التنفس ببطئ

 


استدعاء الطواري او الذهاب الى المستشفي إذا كان الطفل:
- يتنفس بسرعة جدا
- الشخير
- غير قادر على التقاط أنفاسه
- يتحول لونه الى الازرق

 


فى النهاية الكحة عند الاطفال قد تكون خطيرة فى بعض الحالات كما ذكرنا فى السابق و احيانا لا يمكن علاجها فى المنزل لذلك يجب استشارة الطبيب او الذهاب الى المستشفي للاطمئنان اكثر على صحة اطفالنا.

كتب : سماح سعد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading