nav icon

ما هى السكتة الدماغية ؟ و ما علاقتها بمرض السكري ؟

بينما تقول دراسات متعددة أن مرض السكري يضعك في خطر الاصابة ببعض الأمراض مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية والفشل الكلوي، ولكن اتباع أسلوب حياة صحي والعلاج بالأنسولين يمكن أن يساعد في الحفاظ على انخفاض تعرضك لتلك الامراض التى من بينها السكتة الدماغية.

 


- ما هي السكتة الدماغية؟
في السكتة الدماغية، يمكن لواحد من العديد للأوعية الدموية الذي يغذي المخ بالأكسجين يصبح تالف أو مسدود، وإذا تم قطع تدفق الدم لأكثر من 3 إلى 4 دقائق، فإن ذلك يؤدي الى أن جزء من المخ يبدأ في الموت، وهناك نوعان من السكتات الدماغية:
1- السكتة الدماغية النزفية بسبب تمزق الشريان
2- السكتات الدماغية الإسكيمية تنتج عن انسداد الشريان.

 


يمكن لمرض السكري أن يجعل من الصعب على الجسم أن يستجيب لـ السكتة الدماغية، وعندما يتم قطع امدادات الأكسجين يمكن لشرايين أخرى أن تستخدم كمجرى أو طريق جانبي، ولكن مع مرض السكري فإن الأوعية الدموية يمكن أن تصلب أو يحدث لها انسداد بالصفائح الدموية، وهذه الحالة تعرف بتصلب الشرايين، وهذا يجعل من الصعب وصول الدم الى الدماغ.

 


- أسباب السكتة الدماغية
ارتفاع ضغط الدم هو عامل الخطر الرئيسي المسبب لـ السكتة الدماغية، وهناك عوامل أخرى تشتمل على تدخين السجائر وارتفاع مستويات الكولسترول السيء.

ما هى السكتة الدماغية ؟ و ما علاقتها بمرض السكري ؟


- أعراض السكتة الدماغية
السكتة الدماغية هي حالة طارئة سواء كان لديك مرض السكري أم لا، وإذا كنت أنت أو شخص قريب منك لديه أي من هذه الأعراض، فيجب الاتصال بالنجدة فورا.
1- تنميل مفاجئ أو ضعف في الوجه أو الذراع أو الساق (وخاصة على جانب واحد من الجسم)
2- مشكلة في النطق او فهم الكلام أو الجمل البسيطة
3- عدم وضوح الرؤية المفاجيء أو رؤية أسوأ في واحدة أو كلتا العينين
4- خلل مفاجئ في البلع
5- الدوخة، وفقدان التوازن
6- انقطاع وجيز للوعي
7- عدم القدرة المفاجئة لتحريك جزء من الجسم (الشلل)
8- صداع شديد مفاجيء غير مفسر

 


- علاج السكتة الدماغية
هناك علاج واحد للسكتة الدماغية الإسكيمية هو دواء مذيب للتجلط ويسمى منشط البلاسمينوجين النسيجي، والذي يجب أن يؤخذ في خلال الثلاث ساعات من بدء أعراض السكتة الدماغية، والدواء يعمل على اذابة الجلطة التي تسد الشرايين ويمكن استعادة تدفق الدم الى المخ مرة أخرى، ولكن هذا الدواء ليس لجميع الناس الذين لديهم السكتة الدماغية، وخاصة إذا كنت قد خضعت لعملية جراحية كبرى في الأسابيع الأخيرة السابقة من الحالة، أو كنت تعاني من صدمات في الرأس، وأيضا هناك العديد من الأدوية الجديدة والمجربة قد توقف أوحتى تعكس تلف الدماغ إذا اتخذت على الفور بعد الاصابة بالجلطة.

 


وتشتمل العلاجات الأخرى على العمليات الجراحية والتي تسمى عملية استئصال بطانة الشريان السباتي لإزالة الصفائح الدموية من داخل الشريان السباتي الذي يمد المخ بكثير من الدم، وهناك علاج أخر يسمى قسطرة الشريات السباتي والدعامات، حيث أن الأطباء يقومون بادخال بالون منتفخ في الشريان لتوسيع جدرانه، ثم يتبعوها بهيكل شبكي والدعامات التي تجعل الشريان مفتوحا، وقد لا يكون هذا الإجراء فعال  وخاصة إذا كان لديك مرض السكري.

 


- كيفية منع السكتة الدماغية
إذا كان لديك مرض السكري والطبيب يشتبه في تصلب الشرايين، فقد يقترح الطبيب نظام غذائي خاص وتغيير في نمط الحياة، وهذا جنبا إلى جنب مع الأدوية، وذلك لمنع الإنسداد الذي يؤدي إلى السكتة الدماغية، وهناك طرق أخرى لتقليل احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية تشتمل على:
1- عدم التدخين
2- التحكم في مستوى السكر في الدم
3- البقاء على الوزن الصحي
4- أداء التمرينات الرياضية بإنتظام
5- فحص الكولسترول وخاصة السيء الذي يجب أن يكون أقل من 100 ملج / دل
6- فحص ضغط الدم للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، ويقوم الطبيب بتوجيه المريض الى كيفية انخفاضه
7- تناول الأدوية الوقائية تحت استشارة الطبيب
8- تناول الأسبرين يوميا تحت استشارة الطبيب

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading