nav icon

لماذا يسبب شعر القطط الحساسية ؟ وكيفية الوقاية منه؟

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الحساسية يعتبر شعر القطط هو مصدر قلق كبير لهم، وحتى لو كنت قد سمعت عن شعر القط وكيف أن هذا الشعر من الصعب إزالته، فلا زلت تتساءل ماذا يكون بالضبط هذا الشعر، ولماذا يسبب شعر القطط العديد من المشاكل؟

 


- فقط ما هو شعر القطط على أي حال؟
شعر القطط هو مزيج من خلايا الجلد الميتة ورقائق اللعاب الجافة، وكل شيء لديه جلد له شعر بما في ذلك البشر، ويتم انتاج خلايا الجلد الميتة كما يتم انتاج خلايا جديدة لتجديد الجلد، والجلد القديم الجاف يتم التخلص منه، وطول فراء القط حقا لا يبدو أن يكون عاملا في كمية الشعر المنتج، وبعض السلالات من القطط تبدو أنها تسقط خلاياها الميتة بمعدل أسرع من غيرها، ولكن كل السلالات تفعل ذلك.

 


- لماذا شعر القطط هو المسؤل عن الحساسية؟
اذا كان شعر القطط عبارة فعلا عن خلايا جلد ميتة مع اللعاب الجاف، فقد تتساءل لماذا شعر القطط هو المسؤل عن الحساسية كما أنه يدعو للقلق؟ فمعظم الناس لديهم حساسية من فليس دوميستيك 1(Fel D1)، وهو عبارة عن بروتين يفرز من قبل القطط ويعلق على شعرها، وفليس دوميستيك 1 قوي ومركز، وهذا البروتين يوجد في جميع أنحاء جسم القطط، وفي البول واللعاب، ويوجد أيضا في حليب اناث القطط المرضعة، وهو يأتي من خلال مسام الجلد، والذكور تفرز هذا البروتين أكثر قليلا من الإناث، لذلك يمكن أن تختار اناث القطط اذا كان لديك حساسية طفيفة، وفي الواقع فإن الشعر لا يكون وحده هو المثير للحساسية، لأن هناك البروتينات المختلفة التي تفرز من القطط والتي تعلق على الشعر مما يجعل من شعر القطط مشكلة حقيقية فعلا.

 

لماذا يسبب شعر القطط الحساسية ؟ وكيفية الوقاية منه؟


- شعر القطط ماذا يشبه؟
شعر القطط صغير جدا، واذا كنت تنظر نحو النافذة المضاءة في أي وقت مشمس، فإنك سوف ترى أجسام دقيقة وهي ذرات الغبار الصغيرة جدا عائمة في الهواء، وإن شعر القطط يعتبر عشر واحد فقط من حجم ذرات الغبار الصغيرة بالفعل، وحيث يتحرك الشعر عن طريق الهواء، ويهبط على الفراش والسجاد والجدران، والأثاث والستائر وغيرهم، وفي الأساس فإن الشعر ينتقل الى كل مكان، واذا كنت لا تعاني الحساسية، فهذا حقا ليس مقلقا، فالمشكلة تنشأ عندما يكون لديك حساسية.

 


- كيف نقلل من شعر القطط
للحد من شعر القطط في منزلك، يمكنك اجراء بعض الأساليب التالية لإزالة شعر القطط:
1- التأكد من نظافة القط بالاستحمام الدائم مرة واحدة اسبوعيا بالشامبو الخاص بالقطط، ثم تأكد من نظافة الحوض وجميع الأسطح بعد الاستحمام، وهناك عدد قليل من الشامبوهات الخاصة بالقطط في السوق ومنها أليربت للحد من الحساسية.

 


2- يجب أن تكون المكنسة الكهربائية بها فيلتر ذو كفائة عالية، حيث يحجز كل الأجسام الصغيرة على السجاد والأثاث الخاص بك، مثل شعر الحيوانات الأليفة.

 


3- جعل غرفة النوم منطقة محذورة لتجول القطط داخلها، وهذا سوف يعطي للشخص الذي يعاني من الحساسية ثمان ساعات من النوم الجيد دون التعرض لمسببات الحساسية، وهذا قد يساعد الى حد كبير.

 


4- استخدم مطهر لهواء الغرفة.
هذه هي فقط بعض الأفكار التي قد تساعد في تقليل شعر القطط في المنزل، ولكن شعر القطط ليس شيئا من السهل التخلص منه، لأن القطط لا تزال يتساقط منها خلايا الجلد طوال حياتهم، والقطط المسنة يتساقط منها الخلايا أكثر كثيرا من القطط الأصغر سنا، ويمكن أن تستغرق شهورا وحتى سنوات في بعض الأحيان لإزالة الشعر من المنزل بعد أن يتركه القط، في حين أن القطط من الحيوانات الأليفة الرائعة تماما بالنسبة لغالبية الناس، إلا أن الناس الذين يعانون من حساسية القط يحتاجون الى اختبار أنفسهم قبل أن يقرروا الاحتفاظ بالقط كحيوان أليف.

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading