nav icon

ما هى اسباب الولادة المبكرة ؟

ارتفت نسبة الولادة المبكرة بكثرة فى هذه الايام فيولد الكثير من الاطفال مبكرا كل عام ، على الرغم ان قدر كبير من هذه الحالات كانت تحت اشراف طبى مما يزيد من فرصة بقاء الطفل على قيد الحياة بشكل كبير ، إلا ان هناك العديد من الاسباب التى تؤدى الى الولادة المبكرة .

 

وبالرغم من ان بعض هذه الاسباب لاتزال مجهولة الا انه من الممكن ان تزيد فرص الولادة المبكرة إذا كنتِ فوق سن الخامسة والثلاثون لانه من الممكن ان يحدث تسمم حمل .

 

ما هى اسباب الولادة المبكرة ؟

 

اسباب الولادة المبكرة :

 

- من اسباب الولادة المبكرة تسمم الحمل :

هو عامل كبير فى حدوث الولادة المبكرة ، وانه يسبب مشاكل صحية مدى الحياة للامهات وكذلك فقدان حياة الاطفال إذا لم تتم متابعة الحالة جيدا ، ولهذا السبب يجب على الامهات الحوامل اجراء اختبارات شهرية روتينية للاطمئنان على ان الامور تسير وفق معدلاتها الطبيعية فيتم عمل اختبار بول من اجل التعرف على نسبة البروتين الزائد وفحص ضغط الدم ايضا لان المستويات العالية تكون غير صحية .

 

- من اسباب الولادة المبكرة بعض الامراض المعدية :

يمكن ان تكون سببا فى الولادة فى وقت مبكر ، فتوجد قصة لام ولدت طفل عمرة 24 اسبوعا وكانت الام مصابة بعدوى بكتيريا ( ب ) ، وهذه العدوى ادت الى الولادة المبكرة ، وفى الولايات المتحدة يتم فحص الامهات بشكل روتينى من خطر البكتيريا ( ب ) اثناء الكشف على عنق الرحم ، ويكون علاج هذه البكتيريا عبارة عن دورة بسيطة من المضادات الحيوية التى يمكن ان تعالج الام دون الحاجة الى الولادة المبكرة او تعرضها او طفلها لاى خطورة .

 

- من اسباب الولادة المبكرة سكر الحمل :

يمكن ان يكون سببا يؤدى الى الولادة المبكرة ويعرض الاطفال لخطر اكبر ، لذلك تأمر الاطباء بعمل فحوصات الجلوكوز لمرضاهم حوالى 25 اسبوع لاستبعاد احتمال الاصابة بهذا المرض ، وكذلك المستويات السريعة وغير الصحية من زيادة الوزن هى مؤشر على سكر الحمل لذلك يجب فحص وزن الام الحامل فى كل مرة تزور الطبيب .

 

الحياة لطفل ولد بعد 24 اسبوعا من الحمل :

بفضل التقدم فى العلوم الطبية ، قد اصبح للطفل البالغ من العمر 24 اسبوعا فرصة اكبر للبقاء على قيد الحياة اكثر من اى وقت مضى .

فى الواقع ان فى هذا الوقت تكون جميع اجهزة طفلك سليمة ، الا ان فى هذا الوقت تتم عمليات التطور واكتمال النمو ، فتكون اجهزة مثل المخ فى مرحلة النمو والرئتين ما زالت تتطور وهناك العديد من العمليات الحيوية التى تجرى داخل جسم طفلك وبالتالى عندما يولد الطفل بعد 24 اسبوعا من الحمل توجد اسباب كثيرة تدعونا للقلق .

معظم الاطفال فى هذه المرحلة بالكاد تزن 700 جرام ، وفى هذه الحالة عندما تذهب الام الى الولادة المبكرة إذا كان الطفل على قيد الحياة فغالبا ما يتطلب الامر ولادة قيصرية وبعد الولادة يجب وضع الطفل تحت جهاز تنفس صناعى لان الرئتين فى هذا الوقت غير مجهزة بعد للتعامل مع التنفس خارج الرحم .

وعلى الارجح سوف يقضى الطفل المولود مبكرا اشهر تحت اشراف طبى وأنه من الممكن ان تنشأ بعض المشاكل الصحية على المدى الطويل نتيجة لهذه الحالة من الولادة المبكرة ، ومع كل هذه التحذيرات فأن هذه المشاكل ليست امرا مسلما به ، فبعض الاطفال يولدون قبل الاوان ويعيشون بصحة جيدة ، ولكن من الطبيعى ان السنوات الاولى من حياة الطفل الرضيع قد تنطوى على مزيد من الاهتمام والرعاية اكثر من الاطفال العاديين .

 

نصائح عامة للام الحامل :

- يجب ان تحافظ الام على زيارة الطبيب فى المواعيد المحددة بانتظام .

- تناول الطعام الصحى ويفضل الاطعمة الطبيعية قدر الامكان .

- الحفاظ على مستويات الهدوء الداخلى والبعد عن كل ما يسبب التوتر والقلق .

- يجب ملاحظة الام لنفسها والاسراع فى الذهاب للطبيب عند وجود تغييرات مشبوهة على مدار الحمل .

مواضيع مميزة :

loading