nav icon

ما هو النظام الغذائي الذى يساعد فى علاج قصور الغدة الدرقية ؟

ما هو النظام الغذائي الجيد الذي يمكن اتباعه مع قصور الغدة الدرقية؟ هذا هو سؤال كثير من الناس الذين يعانون من قصور في الغدة الدرقية، حيث لا يوجد هناك نظام غذائي محدد يساعد فى علاج قصور الغدة الدرقية، ولكن هناك تغييرات غذائية والتي يمكن أن تساعد في علاج قصور الغدة الدرقية .

 


- قصور الغدة الدرقية
الغدة الدرقية هو تشخيص طبي شائع الى حد كبير، بل هي الحالة التي تكون فيها الغدة الدرقية غير قادرة على انتاج ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية، وقصور الغدة الدرقية يمكن أن تسبب عددا من المشاكل بما في ذلك زيادة الوزن، والتمثيل الغذائي البطيء، وفقدان الشعر، وعدم التوازن الهرموني، والإرهاق، وانخفاض الطاقة، ويتم تشخيص المرض عن طريق اختبارات الدم، وقصور الغدة الدرقية يمكن أن تكون حالة أساسية، أو أنه يمكن أن تكون ثانوية مع تشخيص أمراض المناعة الذاتية، والتهاب الغدة الدرقية هاشيموتو..

 


- ما هو النظام الغذائي الجيد فى علاج قصور الغدة الدرقية؟
اذا كنت تعاني من قصور الغدة الدرقية، أو التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو، فأنت عند ذلك تتساءل ما هو النظام الغذائي الجيد الذي يمكن أن أتبعه مع قصور الغدة الدرقية، فربما الطبيب يصف لك الدواء، ولكن باتباع نظام غذائي جيد قد يساعدك في هذه الحالة، ومع ذلك لا يوجد غذاء معين للأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية، ولكن هناك عدد من الأطعمة يمكنها أن تساعدك، وكذلك هناك بعض الأطعمة التي يجب أن تتجنبها لعدم تفاقم حالتك.

 

ما هو النظام الغذائي الذى يساعد فى علاج قصور الغدة الدرقية ؟


- ماذا تأكل من اجل علاج قصور الغدة الدرقية ؟
اتباع نظام غذائي متوازن يلبي كل احتياجاتك الغذائية أمر ضروري، وهذا إذا كان لديك قصور في الغدة الدرقية أم لا، ولكنه مهم بصفة خاصة في أولئك الذين تم تشخيص قصور الغدة الدرقية لديهم لأنه يمكن أن يساعد في تجنب زيادة الوزن، والحفاظ على مستوى الطاقة في الجسم، وجنبا إلى جنب مع اتباع نظام غذائي متوازن، فإن تناول الأطعمة التالية قد يساعد على دعم صحة الغدة الدرقية.

 


1- علاج قصور الغدة الدرقية بتناول الألياف
تناول الأطعمة الغنية بالألياف يمكن أن تساعد على منع زيادة الوزن أو تعزيز فقدان الوزن في الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية، والنظام الغذائي عالي الألياف يساعد على التحكم في مستويات الأنسولين في مجرى الدم، كما أنه يساعد على الهضم، ويساعد على التحكم في الشهية، والألياف متوافرة في مجموعة متنوعة من المصادر الغذائية بما في ذلك الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة الخالية من الجلوتين والبقوليات.

 


في حين أنه من المهم أن يتضمن النظام الغذائي الخاص بك الألياف، إلا أن الألياف يمكن أن تمنع امتصاص دواء الغدة الدرقية، لذلك يجب أخذ الدواء قبل تناول الألياف بحوالي ساعة لكي نتجنب عدم امتصاص الدواء.

 


2- علاج قصور الغدة الدرقية بالأطعمة الغنية بالسيلينيوم
السيلينيوم المعدني ضروري في عملية تحويل T4 إلى T3  والذي هو جزء مهم لوظيفة الغدة الدرقية الصحية، وتشتمل الأطعمة الغنية بالسيلينيوم على البندق البرازيلي، والدجاج، وسمك السلمون، والبصل، والثوم، والعسل الأسود.

 


3- علاج قصور الغدة الدرقية بالأطعمة الغنية بالتيروسين
التيروسين هو حمض أميني وهو واحد من من مكونات الغدة الدرقية، والمكون الأخر هو اليود، وتناول الأطعمة الغنية بالتيروسين تضمن ما يكفي من هذه الأحماض لتحويلها لهرمون الغدة الدرقية، والأطعمة الغنية بالتيروسين تشتمل على البروتينات الحيوانية ومنتجات الألبان واللوز والموز.

 


4- علاج قصور الغدة الدرقية بالأطعمة الغنية باليود
اليود هو عنصر آخر من هرمون الغدة الدرقية، وتناول اليود الكافي ضروري في وظيفة الغدة الدرقية الصحية، وتشتمل الأطعمة الغنية باليود على، الأعشاب البحرية، وملح البحر، والملح المعالج باليود والمأكولات البحرية.

 


- ماذا نتجنب؟
من الأفضل تجنب بعض الأطعمة من قبل الناس الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية، وينبغي تجنب الأطعمة التالية أو التقليل منها إذا لم يتم تشخيص قصور الغدة الدرقية لديك:
1- أطعمة الجيوتروجين
أطعمة الجيوتروجين هي التي تسبب الدراق وهي الأطعمة التي تغير أو تمنع امتصاص اليود، وهناك عدد من أطعمة الجيوتروجين من الأفضل تجنبها من اجل المساعدة فى علاج قصور الغدة الدرقية، وتشتمل على:
1- منتجات الصويا
2- الخضراوات مثل البروكلي والكرنب واللفت والكرنب
3- الخردل
4- الخوخ
5- الفول السوداني
6- الفجل
7- الفراولة
8- عين الجمل
2- علاج قصور الغدة الدرقية بتجنب الجلوتين

 


الجلوتين يمكن أن يؤدي الى رد فعل المناعة الذاتية في كثير من الناس، وفي الواقع قصور الغدة الدرقية تسير جنبا الى جنب مع الحساسية المفرطة للجلوتين، وذلك لأن تركيب الجلوتين يشابه تركيب الغدة الدرقية، وعندما يتم تشغيل رد فعل المناعة الذاتية، فإن الجسم لا يستطيع أن يميز بين الغدة الدرقية والجلوتين، ويبدأ في مهاجمة الغدة، والعديد من أخصائيين الغدة يوصون المرضى بعدم تناول الغذاء الذي يحتوي على الجلوتين، والذي يوجد في القمح والشعير والشوفان، كما يوجد في العديد من الأطعمة المصنعة مثل صلصة الصويا والخردل.

 


3- علاج قصور الغدة الدرقية بتجنب الفلوريد والكلور
الفلوريد والكلور توجد في معظم مياه الصنبور وقد تمنع مستقبلات اليود في الغدة الدرقية، والمياه المعبأة في زجاجات والتي لا تحتوي على أي من هذه العناصر قد تكون أفضل لذوي قصور الغدة الدرقية.

 


- ادارة الحالة الصحية
حاليا، لا يوجد علاج قصور الغدة الدرقية، وإذا كنت قد تم تشخيص حالتك مع انخفاض وظيفة الغدة الدرقية، فإنك سوف تحتاج إلى إدارة حالتك لبقية حياتك من خلال مزيج من الدواء والغذاء، ومن خلال اتباع خطة الأكل المناسبة على النحو المبين أعلاه، والعمل مع مقدمي الرعاية الصحية الخاص بك.

كتب : همت

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading