nav icon

كيفية تنمية مهارات الاطفال حديثي الولادة في الشهر الخامس ؟

الشهر الخامس هو زمن التحولات بالنسبة لطفلك ، فيمكن أن تتوقع منه محاولات حديثي الولادة الأولى في الكلام الحقيقي ، او انه يستعد لبدء الزحف، مما يعني أنك بحاجة إلى أن تكون على استعداد للتنقل لاي من هذه المراحل الجديدة بكل مافيها ، وفي هذا المقال نقدم لك جزءا من دليل يصف لك عدد قليل من معالم الطفل حديثي الولادة في هذا السن ، ومن خلاله يمكنك ان تتوقع من طفلك حديثي الولادة الكثير في عمر الخمسة أشهر.

 


معالم الشهر الخامس بالنسبة للاطفال حديثي الولادة :
- المهارات الحركية :
الأطفال حديثي الولادة يمكنهم في عمر الخمسة أشهر ان يقومون بالجلوس في وضع مستقيم لفترات أطول، وفي هذا الوقت يكون طفلك ربما لا يزال بحاجة إلى مسند مع وضع وسادة لكنه قد يكون أيضا قادرا على الجلوس معتمدا علي نفسه لبضع ثوان في كل مرة.

 


ويمكن لبعض الاطفال حديثي الولادة الذين تتراوح أعمارهم بين الخمسة أشهر ان يبدأوا في التدحرج من ظهورهم إلى بطنهم ، وستلاحظ علي طفلك انه يقوم بتحريك ساقيه وهزهم استعدادا للزحف والاسراع ، ولكن تذكر، عندما يكون الطفل حديثي الولادة قادرا على التدحرج، تأكد من أنك لم تتركه على السرير أو أي سطح مرتفع بمفرده حيث يمكنه لف جسده والوقوع والاصابة.

 


وهناك شيء آخر ستلاحظه مع الاطفال حديثي الولادة الذين عمرهم خمسة أشهر وهو أنهم يزدادون قوة ، فيمكنهم سحب الأشياء الأقرب اليهم وامساك الاشياء في كف يديهم ثم نقلها بمهارة من جهة إلى أخرى، او انه قد يكون قادرا على عقد زجاجة أو كوب بنفسه.

 


- النوم :
معظم الأطفال حديثي الولادة ينامون خلال الليل في سن الخمسة أشهر، ولكن ليس كلهم يكونون علي هذه الوتيرة ، فيمكنك ان تقوم بتشجيع طفلك للوصول الى ايقاع النوم الليلي المنتظم ، ومن السهل ان تقوم بانشاء روتين النوم الذي يساعده علي نوما هنيئا ، فيمكن ان تبدأ مع حمام دافئ، ويليه بضع دقائق من الهز اللطيف مع أغنية وقصة جيدة، وستجد ان لهم مفعول السحر.

 


والوصول بطفلك الى هذه العادة يعتبر انجازا ، وتعود دائما وضع طفلك في السرير حتي يشعر بالنعاس، وليس نائما تماما ، فانت بهذه الطريقة، تعلمه كيفية تهدئة نفسه للذهاب الي النوم بدلا من الاعتماد عليك.

 


وخلال النهار، سوف يحتاج طفلك الي اثنين من القيلولة واحدة في الصباح والأخرى بعد الغداء ، ولا تقوم بمحاولة تأخير القيلولة حتى لا تجد الطفل متعب وغريب الأطوار ، وتذكر ان وضعه في السرير في أول علامات النعاس.

 


- الحواس :
طفلك في عمر ال 5 أشهر تتحسن لديه الرؤية بشكل مستمر ، ولكنه مازال يفتقر الي الرؤية الواضحة مئة في المئة ، ولكنه يمكن أن يرى جيدا على مسافات مختلفة، وفي عمر الخمسة أشهر، يزداد حدة إدراك اللون لدي طفلك لدرجة انه يمكنه معرفة الفرق بين اثنين من ظلال نفس اللون ، ولكن الأطفال حديثي الولادة في هذه السن لا يزالون يفضلون الألوان الأساسية مثل الأحمر والأزرق والأصفر.

 


- الاتصالات :
طفلك يبدأ في الثرثرة في هذا السن ، بل وقد يكون هذا بداية لكي تبدو وكأنها كلمات حقيقية،ويمكن للاطفال حديثي الولادة الذين يتراوح أعمارهم ما بين خمسة أشهر وما فوق ان يقومون بنطق الكلمات التي تبدأ بوضع ساكن وحرف علة مثل " با با " ، او " ما ما " ، او " دا دا " ، والأطفال في هذه السن لم يعرف بعد معنى للكلمة.

 


والطفل في سن الخمسة أشهر يبدأ في فهم معنى الأصوات التي يسمعها، مثل نباح الكلب أو انطلاق محرك السيارة ، على الرغم من أنه لا يمكنه أن يفهم بعد معني الكلمات.

 


نصائح يجب ان تتبعها مع طفلك في عمر الخمسة اشهر :
- الأطفال حديثي الولادة يحبون الموسيقى، لذلك يجب تشغيل كل أنواع الأغاني لطفلك البالغ من العمر 5 أشهر، بداية من الاغاني الكلاسيكية إلى موسيقى الجاز وحتي موسيقى البوب ،وستجده يصفق، او يعطي ابتسامة، وربما حتى يقوم بالثرثرة.

 


- إعطاء الطفل اللعب الملونة البسيطة الخاصة به مثل كتلة ناعمة للعب بها مع تسمية الالعاب وتعليمه هذه الاسماء ، لمساعدته في تعلم الكلمات الجديدة.

 


- يجب تغطية جميع المنافذ الكهربائية، ووضع المنظفات المنزلية وغيرها من المواد الخطرة في خزانات مقفلة، ويجب وضع طفلك حديثي الولادة بعيدا عن مخاطر الاختناق، وأيضا يجب أن تكون حريصا جدا حول عدم ترك أكواب القهوة الساخنة أو شئ قد يكون خطرا على سطح المنضدة حيث يمكن لطفلك ان يسحبهم.

 

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading