nav icon

كيف اعرف ان قطتي حامل ؟

ان يكون لديك هررة صغيرة هي لحظات حساسة جدا وعاطفية لك ولقطتك، وقبل ان تتمكن من استقبال هذه الهررة في منزلك، فعليك ان تعرف كيف تتحقق ان قطتك اصبحت حامل، وما يمكنك القيام به كي تضمن لها حمل سعيد على قدر الامكان .

من المهم ان تتذكر عند التخطيط لان يكون لديك هررة، يجب ان تكون متأكدا من انك سوف تلبي جميع احتياجاتها، وان تكون مستعدا للتعامل معها، ولمساعدتك على دعم قطتك الاليفة طوال فترة الحمل والولادة، فقد غطينا كل ما تحتاج معرفته حول القطط الحامل .

 

- حمل القطط :
القطط مثل كل الحيوانات لديها فترات خصوبة عالية، وعندما تصبح حاملا تسمى هذه الفترة بالحرارة او الموسم، وفترة الحرارة او الموسم في القطط تأتي مرة كل ثلاث اسابيع، وهناك الكثير من الفرص ان تسقط القطط حملها .

 

اذا كنت لا ترغب في وجود هررة، فيجب تعقيم القطة قبل اول موسم لها، لانها يمكن ان تصبح حاملا بسهولة جدا، كما ان وجود الهررة يمكن ان تكون مرهقة جدا لقطتك، ومكلفة بالنسبة لك .

 

كم مدة الحمل عند القطط ؟
حمل القطط يستمر عادة ما بين 63 - 67 يوما، ولكن من الصعب التحديد تماما كم مدة الحمل، وفترة الحمل عند القطط متنوعة من قصيرة تصل الى 61 يوما، او طويلة تصل الى 72 يوما، والقطط في كثير من الاحيان لا تظهر عليها اعراض جسدية للحمل حتى مرور اسابيع قليلة من بداية الحمل، واذا كنت تعتقد ان قطتك حامل خذها الى الطبيب البيطرى للتأكد، واذا كنت ترغب في معرفة ان قطتك حامل بنفسك، فهناك العديد من العلامات الجسدية التي يمكن معرفتها على الفور بعد مرور اسبوعين او ثلاث اسابيع من الحمل .

كيف اعرف ان قطتي حامل ؟

كيف اعرف ان قطتي حامل ؟

1. بعد مرور 15 - 18 يوم من حمل قطتك الاليفة قد تلاحظ ان الحلمات كبيرة وحمراء .

2. قد تمر قطتك الاليفة بمرحلة من القيء، فاذا لاحظت ان القيئ اصبح متكرر، او هي تمر بوعكة صحية فيجب ان تتصل بالطبيب البيطري .

3. بطن القطة الخاصة بك تبدأ في الانتفاخ، ولكن تجنب لمسها حتى لا تعرض القطة الام او الهررة للخطر، ويمكن ان يكون هناك اسباب اخرى لانتفاخ البطن، لذلك يجب مراقبتها بحثا عن علامات مرضية واستشارة الطبيب البيطري على الفور .

4. سوف تلاحظ ان القطة الام قد اكتسبت وزنا زائدا بين 1 - 2 كجم، وهذا يعتمد على عدد الهررة الحامل بهم، وهذه علامة قوية انها حامل .

5. تميل القطة الام الى زيادة الاقبال على الطعام في وقت لاحق من الحمل، والتي سوف تساهم على زيادة الوزن لها، ويمكن زيادة تناول الطعام تدل على وجود ديدان او مرض، لذلك يجب فحصها من قبل الطبيب البيطري للتأكد من الحمل .

6. يمكن للطبيب البيطري تشخيص ان القطة حامل باستخدام الموجات فوق الصوتية، وقد يكون الطبيب البيطري قادر على اعطائك عدد القطط المتوقع بعد 40 يوما من الحمل، وضع في الاعتبار ان العدد الكبير من القطط يمكن ان تحجب هررة اخرى في الرحم، لذلك يمكن الحصول على مزيد من القطط اكثر مما كان متوقعا .

على الرغم من ان القطة قادرة على التعامل مع الولادة بنفسها، الا انه يجب ان تكون على اهبة الاستعداد لتقديم الكلمات المهدئة، وتقديم المساعدة اذا دخلت القطة في مضاعفات .

 

- علامات الولادة عند القطط :

1. اذا رفضت القطة الغذاء، او تصرفت بعصبية، او تطلعت للحصول على مكان منعزل لتستقر فيه، فيمكن ان يكون بسبب ان موعد الولادة قد اقترب .

2. انخفاض درجة حرارة جسم القطة الى 37.8 درجة مئوية في خلال 12 - 24 ساعة قبل بدء الولادة .

3. قبل الولادة تصدر القطة الام اصواتا صاخبة، وتبدو منفعلة، وتريد ان تغسل نفسها باستمرار .

 

تبدأ الولادة مع انقباضات البطن القوية، تليها خروج بعض السوائل، واذا كان هذا السائل ثقيل او اسود او دموي اللون فيجب الاتصال بالطبيب البيطرى، وبعد خروج السائل ينبغي تتابع الهررة بسرعة جدا، ومعظم ولادة القطط تتم بسلاسة، ويجب ان لا تتدخل، ومع ذلك فان تغيير لون السائل او الاجهاد الملحوظ بدون خروج الهررة يشير الى حدوث مضاعات ويجب الاتصال بالطبيب البيطري .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading