nav icon

ما هي فوائد الجزر للمرأة الحامل والجنين ؟

الجزر من الخضراوات الجذرية برتقالي او اصفر اللون، والجزر يزرع في جميع انحاء العالم، واكثر الاجزاء الشائعة التي تؤكل هي الجذر الرئيسي، ومع ذلك فان الجزء الاخضر والبذور يمكن ان تستخدم في المواد الغذائية ايضا .

اسم الجزر يتألف من كلمة هندية اوروبية وهي كير وتعني القرن، حيث ان شكل الجزر يشبه القرن، وموطن الجزر الاساسي هو آسيا الوسطى، ولكن قد وجد العلماء ان هذه الجذور البرتقالية كانت معروفة للقدماء المصريين، والاغريق، والرومان .

 

اللوحات الجدارية المرسومة للقدماء المصريين تدل على انهم يعرفون بالفعل الوصفات العلاجية الخاصة بالجزر الطازج والذي يستخدم على نطاق واسع، وفي الوقت الحاضر يعتبر الجزر من الخضراوات التي تقع في المقام الثاني بعد البطاطا في العالم، وغالبا ما يستخدم الجزر في الاطعمة العالمية المختلفة، ومعظم الخبراء اجتمعوا على ان سلطة الجزر لها قيمة غذائية عالية وصحية ولذيذة، ولان الجزر يحتوي على نسبة عالية جدا من الماء، لذلك فان الجزر يعتبر غض للغاية كما انه يمكن ان يكون جيد في تحضير سلطة الخضراوات اللذيذة .  

 

الجزر من الخضراوات الشعبية، وهو مصدر للعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الاخرى، والجزر يجب ان يذكر مع الناس الذين يعانون من مشاكل صحية مختلفة، لذلك فان الجزر يستحق ان يندرج في النظام الغذائي اليومي .

 

- فوائد الجزر اثناء الحمل :
الجزر يلعب دورا مهما جدا في تغذية النساء الحوامل، وفترة الحمل تعتبر فترة ثقيلة وخطيرة على الام التي تحرص على العناية ليس فقط بنفسها ولكن بطفلها في الداخل، وهناك بعض العوامل التي تؤثر ايجابيا على الام والجنين وهي، الاسلوب اليومي المنتظم، والعلاجات الطبيعية، والحالة النفسية الجيدة، واستشارة الاطباء المتخصصين، والنظام الغذائي الغني بالفيتامينات، فالمرأة الحامل تحتاج الى كميات كبيرة من الفيتامينات والبروتينات والمكملات المعدنية .

ما هي فوائد الجزر للمرأة الحامل والجنين ؟

هذا هو السبب في ان الخضراوات والفواكه الطازجة ينبغي ان تكون جزء اساسي من القائمة الغذائية، والجزر يعتبر من الخضروات التي تلبي جميع الاحتياجات المذكورة السابقة، فالجزر يحتوي على مجموعة كبيرة من المركبات النباتية المفيدة والسليولوز، والجزر يعتبر من الخضراوات منخفض السعرات الحرارية وهو امر ضروري للغاية، لان الام خلال فترة الحمل لا ينبغي ان تكتسب وزنا زائدا، والجزر يحتوي على :

- فيتامينات A، B، C، E، K.
- الالياف الغذائية
- السكريات الطبيعية
- المعادن مثل، الكالسيوم، والحديد، والمغنسيوم، والبوتاسيوم
- الزيوت الاساسية
- مضادات الاكسدة
- مركبات الفلافونويد الحيوية

 

فما هي الفوائد الصحية لتناول الجزر خلال فترة الحمل؟ خبراء التغذية قد اوضحوا الفوائد التالية مع الاستهلاك المنتظم للجزر خلال فترة الحمل :

1. يتم تحويل فيتامين A في جسم الانسان الى كاروتين، والكاروتين مادة تساعد في تحسين البصر ومستوى الهيموجلوبين .

2. الكالسيوم هو جيد للاسنان والعظام، ومن المعروف ان المرأة الحامل في كثير من الاحيان لديها مشاكل مع اسنانها .

3. البوتاسيوم الذي يوجد في الجزر يعمل على تحسين حالة القلب، وهذا امر ضروري، وذلك لان الحمل في هذه الفترة هو حمل زائد على القلب .

4. الجزر يساعد في تنظيف الكبد

5. الجهاز المناعي للام يصبح ضعيف اثناء فترة الحمل لدعم نمو الجنين والجزر يعمل على تعزيز مناعة الام الحامل في هذه الفترة .

6. تناول الجزر بشكل منتظم يساعد على الحد من بعض المشاكل مثل امراض التهاب الشعب الهوائية والرئة .

7. الجزر يساعد في الحفاظ على اغشية الخلايا صحية من خلال محاربة العدوى .

8. الجزر يساعد في تحسين جلد ولحم وعضلات الطفل في داخل الام، وغالبا ما يستخدم الجزر كعلاج تجميلي، لذلك يمكن ان يساعد في حل المشاكل الجلدية، مثل البقع الداكنة، والطفح الجلدي خلال فترة الحمل .

9. ارتفاع مستوي السكر في دم الام الحامل يمكن ان يكون ضار على صحة الطفل اثناء الحمل، والجزر يساعد على خفض مستوي السكر في الدم وتقليل خطر الاصابة بمرض السكري .

10. هناك حاجة الى الالياف الغذائية في حالات الامساك .

11. الجزر يساعد في الحد من تسمم الدم والتورم .

12. اذا كانت الام تستهلك الجزر بانتظام، فان الجنين سوف يستفيد من العناصر الغذائية المقدمة من الاستهلاك اليومي لهذا الخضار .
 

 

هل الجزر دائما آمن ؟
بالرغم من ان الجزر لذيذ ومفيد ومغذي، الا ان الاستهلاك المفرط في اكثر الاطعمة صحية يمكن ان يؤدي الى عواقب سيئة، وهذا هو السبب في ان المرأة الحامل يجب ان تأكل بكميات معينة مسموح بها، ويجب استشارة الطبيب المتخصص حول استهلاك الجزر في النظام الغذائي اليومي، وهناك بعض الحقائق عن تناول الكثير من الجزر :

 

1. الكميات الكبيرة من الكاروتين تتعارض مع نمو الجنين، والاسراف في مادة الكاروتين يمكن ان يحدث خللا للكلى خلال فترة الحمل، ولكن فيتامين A يتحول الى كاروتين داخل الجسم اذا كانت الام قد تناولت الجزر مع بعض الاطعمة التي تحتوي على الدهون مثل الكريمة والزبدة، وتناول واحدة من الجزر الطازج يوميا لا يسبب اي ضرر كما انه آمن تماما .

2. بعض الناس لديهم الحساسية من بعض المنتجات، ويمكن للجزر ان يكون احد هذه المنتجات، وينبغي للمرأة الحامل مع الضغط ان  تستهلك الجزر بعناية وبحرص، وتناول الجزر اكثر من اللآزم يمكن ان يسبب الصداع والضعف والغثيان .

3. النساء الحوامل يعانون من امراض القناة الصفراوية وينبغي ان تتجنب الافراط في تناول الجزر .

4. الجزر الحار او المقلي ليس خيار جيدا اثناء الحمل، والافضل امتناع الام  عن تناوله بينما تنتظر مولودها .

 

- اختيار افضل الجزر وطهيه بصورة صحيحة :
من المهم جدا طهي الجزر بالصورة الصحيحة للوقاية من فقدان خصائصه الصحية، ويجب غسل جذور الجزر وفركه قبل الاكل، الا اذا كان الجزر قديما او سميكا او غير عضوي فانه يجب ان يقشر، اما اذا كان عضوي فمن الافضل ان لا يقشر، وذلك لان معظم الجزر يزرع باستخدام المواد الكيميائية، واذا كانت نهاية الساق خضراء اللون فيجب ان تستبعد لانها سوف تكون مرة الطعم .

 

تناول الجزر لذيذ نيء او مطبوخ، ويمكن اثناء التسخين في كثير من الاحيان ان تتلف بعض المغذيات النباتية الدقيقة في الخضراوات، ولكن من العجيب ان بيتا كاروتين الموجود في الجزر يكون ثابت اثناء التسخين .

 

يجب الحرص على عدم الافراط في طهي الجزر الخاص بك اذا كنت ترغبي في ان يحتفظ الجزر بنكهته العالية، والقيمة الغذائية الكلية القوية، واليك بعض الطرق البسيطة لاعداد الجزر :  

1. عصير الجزر

2. غسل الجزر وفركه وتقطيعه الى اجزاء يمكن التحكم بها قبل تحويلها الى عصير

3. يتم طحن الجزر في الخلاط الخاص بك ثم مزج العصير بالماء للوصول الى افضل مذاق، ويوفر لك المزيد من العصير، وعند ذلك صب العصير في اكواب ويقدم فورا .

4. سلطة الجزر

5. هناك كميات هائلة من السلطات المتنوعة، وربما ينطلق خيالك في اختراع وصفات خاصة بك، فمن الجيد مزج خليط من الجزر المبشور مع التفاح المبشور او المفروم واضافة القليل من عصير الليمون، فسوف يكون لديك محاولة ممتعة، ولذيذة وصحية .

 

فما الذي ينبغي ان يوضع في الاعتبار عند اختيار الجزر؟ عند اختيار الخضراوات بصفة عامة يجب ان تعطى الاولوية للخضراوات العضوية، فهي آمنه للام والجنين تماما، ومن الافضل عدم شراء الجزر على الشكل واللون المثالي، فمعظم الخضراوات الفاتحة للشهية والمثالية شكلا تزرع مع المبيدات الحشرية، وقيمتها الغذائية اقل بكثير مما هو مرغوب فيه .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading