nav icon

التيروصورات احد انواع الديناصورات الطائرة

الزاحف المجنح هو المصطلح الشائع للزواحف التي لها اجنحة والتي كانت موجودة في عصر الديناصورات، والتي تسمي بالتيروصورات والتي تصنف تحت رتبة بتيروصوريا، والعلماء كانت دراستهم متركزة على جنسين من هذه الزواحف المجنحة وهي بتيروداكتيلوس وبتيرانودون .

 

هناك ما لا يقل عن 130 جنس من الزواحف المجنحة المكتشفة، وفقا لما ذكره ديفيد هون، عالم الطبيعيات في جامعة الملكة ماري في لندن، وهذه الزواحف المجنحة كانت منتشرة على نطاق واسع، وقد عاشوا في العديد من المواقع في جميع انحاء العالم، من الصين الى المانيا الى الامريكتين .

 

ظهرت الزواحف المجنحة او التيروصورات في اواخر العصر الترياسي واستمرت حتى نهاية العصر الطباشيري من 228 - 66 مليون سنة وفقا لمقال نشر عام 2008 في مجلة علمية المانية، وعاشت التيروصورات مع الديناصورات وقد انقرضوا معا في نفس الوقت تقريبا .

 

اول زاحف مجنح مكتشف هو بتيروداكتيلوس الذي وجد في عام 1784من قبل العالم الايطالي كوزيمو كوليني، الذي اعتقد انه قد اكتشف المخلوقات البحرية التي تستخدم اجنحتها كمجاديف .

التيروصورات احد انواع الديناصورات الطائرة

يطلق على هذه الاجناس من الزواحف المجنحة الاصبع المجنح، وهو وصف مناسب لجهاز طيرانها، واجنحة البتيروداكتيلوس والتيروصورات الاخرى تتكون من الجلد وغشاء عضلي يمتد من الاصبع الرابع من اليد الى الاطراف الخلفية .

 

وهناك ايضا بعض انواع من الزواحف المجنحة لها اغشية بين الكتفين والرسغين وربما تتضمن الاصابع الثلاثة الاولى من الايدي، وهناك بعض مجموعات من التيروصورات لها غشاء ثالث بين ارجلهم والذي يكون متصل او مندمج مع الذيل .

 

هناك بعض الدراسات التي اقترحت ان هذه الزواحف المجنحة من ذوات الدم البارد التي تلائم نظام الطيران، ومع ذلك فقد اكتشف العلماء في وقت لاحق ان بعض التيروصورات لها معاطف فرو تتكون من خيوط تسمى بيكنوفايبر مما يشير الى انها من ذوات الدم الحار، وهذا وفقا للدراسة في عام 2002 في مجلة العلوم الصينية .

 

هناك دراسة ايضا عام 2010 والتي اوضحت ان الزواحف المجنحة لها عضلات قوية للطيران، كما يمكن ان تستخدمها للمشي، او للقفز في الهواء، ويمكن لاكبر التيروصورات مثل كويتزالكوتلس نورسروبي ان تصل الى سرعة 108 كيلو متر في الساعة .

التيروصورات احد انواع الديناصورات الطائرة

- احجام الزواحف المجنحة :
بتيروداكتيلوس من الزواحف المجنحة الصغيرة نسبيا، مع الجناح الكبير الذي يصل الى 1.06 متر، وهذا وفقا لدراسة عام 2012، وهناك بعض الشكوك في حجم البتيروداكتيلوس بسبب ان العينات المكتشفة كانت لصغار هذا الحيوان الطائر وليس للبالغين .

بتيرانودون الذي اكتشف في عام 1876 كان اكبر من ذلك بكثير، ويتراوح طول جناحيه من 2.7 - 6 متر، وفقا لدراسة اجريت عام 2000 .

تم اكتشاف اصغر زاحف مجنح والذي يسمى نيمكولوبتيرس كريبتيكوس، في الجزء الغربي من مقاطعة لياونينغ، وكان جناحيه يصل الى 25 سم ، وفقا لوصف هذا الحيوان، الذي نشر عام 2008 في المجلة الاكاديمية الوطنية للعلوم .

 

اكبر الزواحف المجنحة هو كويتزالكوتلس نورسروبي والذي يبلغ طول جناحيه 11 متر، كما ان هناك نوع اخر من الزواحف المجنحة الكبيرة الحجم وهو Coloborhynchus والذي يبلغ طول جناحيه حوالى 7 امتار .

 

- الخصائص الجسدية :
نظرا للعدد الكبير من الانواع المختلفة للتيروصورات، فان الخصائص الجسدية للزواحف المجنحة اختلفت اختلافا كبيرا تبعا للاجناس، فالزواحف المجنحة غالبا لها رقبة طويلة، وبعض الاحيان لها اكياس حلقية تشبه البجع لصيد الاسماك، والجماجم طويلة وممتلئة باسنان تشبه الابر .

 

هناك صفة مميزة على رأس الزواحف المجنحة وهي قمة تشبه العرف، على الرغم من انه كان يعتقد في البداية انها ليس لديها قمم، ومن المعروف الان ان القمم واسعة الانتشار عبر اجناس الزواحف المجنحة وفي اشكال مختلفة، وعلى سبيل المثال، فان بعض التيروصورات لها قمم او اعراف كبيرة عظمية، والبعض الاخر له اعراف لحمية خالية من العظام، وهناك بعض التيروصورات لها اعراف تشبه الشراع، وعلى مر السنين اقترح العلماء ان هناك العديد من الاغراض لهذه القمم بما في ذلك انها تستخدم في تنظيم درجة حرارة الجسم، او ان هذه القمم تستخدم بمثابة موجه لها اثناء رحلة الطيران .

 

- ماذا تأكل التيروصورات ؟
التيروصورات او الزواحف المجنحة من الحيوانات آكلة اللحوم، على الرغم من ان بعضها تتناول الثمار، وما تأكله التيروصورات يعتمد على المكان الذي تعيش فيه، وبعض الانواع منهم يقضون حياتهم بالقرب من الماء، والبعض الآخر يجوب الارض .

 

التيروصورات الارضية تأكل الجيف، والديناصورات الصغيرة، والبيض، والسحالي، والحشرات، والحيوانات المختلفة الاخرى، اما التيروصورات المحبة للماء تأكل مجموعة متنوعة من الاحياء المائية مثل الاسماك، والحبار، وسرطان البحر، والمحار .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading