nav icon

تغذية القطط الصغيرة والقطط البالغة

مثل كل القطط تعتبر القطط المنزلية من الحيوانات آكلة اللحوم، وان القطط تتكيف مع اسلوب حياة الصيد، وفي الواقع ان الحيوانات المفترسة قد تكيفت بشكل جيد للغاية، والقطط لا تأكل اللحوم فقط ولكنها في الواقع تعتمد على اللحوم كنظام غذائي لها، وفعلا لا تستطيع القطط ان تنمو او تبقى على قيد الحياة دون وجود اللحوم في وجباتهم .   

 

هناك تكيف بسيط ومفهوم للحيوان الصائد مثل القطط، فالقطط لا يحتاجون الى ان يكون لديهم انزيمات خاصة او مسارات ايضية لهضم وتحويل المواد الغذائية في النباتات الى ما يحتاجون اليه، في حين انها موجودة بالفعل في الحيوانات التي تفترسها .

 

- استساغة الطعام :
العوامل التي تؤثر على استساغة القطط للطعام معقدة، ولكنها تشتمل على المظهر، والرائحة، والطعم، ودرجة الحرارة، ورائحة الطعام لها اهمية خاصة، فالقطط لديها حاسة شم متطورة بشكل جيد، ويعزز ذلك درجة حرارة الطعام الدافئة، والقطط تفضل الطعام الذي هو بدرجة حرارة الجسم (حوالي 35 درجة مئوية)، وحواس الشم والتذوق تجتمعا عند القطط لادراك نكهة الطعام، وطعام القطط الذي يحتوي على مستوى عالي من البروتين والدهون يعتبر مستساغ بشكل جيد، والقطط يمكنها تذوق المواد المالحة والحامضة والمرة .

 

على الرغم من اننا نعرف ما انواع طعام القطط المستساغة، الا ان هناك اختلاف كبير بين افراد القطط، وهذه ببساطة نتيجة تجارب الاطعمة المختلفة في وقت مبكر من الحياة، والهررة الصغيرة تميل الى تناول نفس الاطعمة التي ترى القطط الام تتناولها، وبعض القطط تفضل نوع معين من الطعام، مثل الاطعمة المعلبة الرطبة، او الاطعمة الجافة عندما تتناولها لفترة طويلة من الزمن، وفي العموم القطط ترغب في استكشاف اطعمة جديدة مختلفة .

 

- تكرار التغذية :
في الظروف الطبيعية تصطاد القطط وتتناول فرائسها على مدار اليوم، وتتناول القطط وجبات صغيرة بشكل متكرر اى متعدد والقطط المنزلية تميل الى تناول الطعام بهذه الطريقة بدلا من تناول واحدة او اثنتين من الوجبات الرئيسية، فهم يفضلون العديد من الوجبات الصغيرة .

 

هناك عوامل اخري تؤثر على نمط تغذية القطط والتي تشتمل على، الاطعمة التي اعتادوا على تناولها، ومستويات الاضاءة والضوضاء، ووجود قطط اخرى، والقطط تفضل ان تأكل من الاطباق الضحلة حتي يتمكنوا من رؤية ما حولهم، ومن الافضل اطعام القطط في وعاء من السيراميك او الزجاج بدلا من الاوعية البلاستيكية .

 

الاجهاد يمكن ان يكون له تأثير عميق على تغذية القطط، فالقطط سوف تتناول الطعام بشكل اقل عندما تكون مجهدة واقل رغبة في تناول اي طعام جديد ومختلف، وعلى سبيل المثال، عندما يكون القط في عيادة الطبيب البيطري للعلاج يصبح اكثر توترا وعند ذلك تقديم الطعام العادي يعتبر افضل من الاطعمة الجديدة او المختلفة .

 

- الطاقة والسمنة :
معظم القطط لديها القدرة الكامنة للسيطرة على الطاقة المستهلكة بشكل جيد وتجنب زيادة الوزن او السمنة، وتغذية القطط الاطعمة المستساغة بشكل عالي جدا يمكن ان يؤدي الى زيادة تناول الطعام .

 

من المهم محاولة السيطرة على استهلاك الطعام بالنسبة لقطك الاليف وتجنبهم زيادة الوزن، فكل انواع القطط لها متطلبات خاصة للحفاظ على الوزن الطبيعي الخاص بهم، فيجب اتباع التعليمات على علب او اكياس الطعام كنقطة بداية، وضبط الكمية اليومية للحفاظ على صحة القط، وفي حالة استخدام المواد الغذائية الجافة، فمن الافضل وزن الطعام بدلا من استخدام كوب المعيار، وهذه وسيلة اكثر دقة للتأكد من انك تقدم لقطك الكمية الصحيحة، ومن الافضل تقسيم طعام القطط الى عدة وجبات صغيرة خاصة عندما تستخدم الاطعمة الجافة، وهذه يمكن ان تخبأ في اماكن مختلفة في جميع انحاء المنزل على سبيل التشوق والمرح .

 

- العناصر الغذائية الهامة للقطط :
نظرا لان القطط من الحيوانات آكلة اللحوم، فان لديهم بعض المتطلبات الغذائية المختلفة جدا عن الكلاب والبشر، ومن اهمها ما يأتي :

تغذية القطط الصغيرة والقطط البالغة

1. البروتين :
البروتينات هي جزيئات كبيرة ومعقدة تتألف من سلاسل من وحدات بناء اصغر تسمى الاحماض الامينية، والقطط مثل كل الحيوانات، تتطلب البروتين في وجباتهم لتوفير احتياجاتها، ومع ذلك، فان البشر والكلاب يمكن ان تتكيف مع الوجبات الغذائية التي تحتوي على نسبة بروتين منخفضة نسبيا (على سبيل المثال، الوجبات الغذائية ذات الاصل النباتي)، وبالاضافة الى المستويات العالية التي تتطلبها القطط من البروتين في نظامها الغذائي، فانها تحتاج ايضا الى عدد من الاحماض الامينية الخاصة، مثل التورين، ارجينين، ميثيونين، والتيروزين، وبدون بعض هذه الاحماض الامينية في النظام الغذائي، فالقطط سوف تموت ببساطة .

 

ولم يتم العثور على هذه الاحماض الامينية في النباتات، والعديد من الحيوانات والبشر يمكنهم تحويل واستخدام الاحماض الامينية الاخرى المشتقة من النباتات، ولكن القطط هم بحاجة الى ان تكون مصدر هذه الاحماض الامينية في البروتين من مصدر حيواني .

 

2. الدهون :
الدهون في النظام الغذائي هو مصدر جيد للطاقة، والفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون مثل (A, D ،E) تعزز استساغة المواد الغذائية، وهي تتكون من احماض دهنية والتي تلعب دورا اساسيا في الحفاظ على صحة الحيوانات، والبشر والعديد من الحيوانات يمكنهم تحويل الاحماض الدهنية التي مصدرها النباتات واستخدامها، ولكن القطط ايضا بحاجة الى ان تكون مصدر الاحماض الدهنية من الحيوانات .

 

3. الكربوهيدرات :
القطط لا تحتاج في الواقع مصدر من الكربوهيدرات في النظام الغذائي، والنظام الغذائي الطبيعي للقطط يميل الى ان يكون منخفض في الكربوهيدرات، وعلى عكس العديد من الحيوانات الاخرى، فالقطط تستخلص معظم السكر في الدم من انهيار البروتين في النظام الغذائي بدلا من الكربوهيدرات، ومع ذلك، هذا لا يعني ان القطط لا يمكنها ان تستخدم الكربوهيدرات او انه لا ينبغي ان تكون موجودة في النظام الغذائي .

 

بصرف النظر عن الهررة، فان القطط لديها مستويات منخفضة من انزيم اللاكتيز في الامعاء، وهو الانزيم اللازم لهضم اللاكتوز الموجود في الحليب، ولذلك استهلاك الحليب العادي وخصوصا بكميات عالية يمكن ان يؤدي الى اسهال عند القطط في كثير من الاحيان .

 

4. العناصر الغذائية الاخرى :
بالاضافة الى ما سبق فان القطط تحتاج في نظامها الغذائي الى بعض الفيتامينات مثل فيتامين A، وفيتامين D، وفيتامين B3، وعلى الرغم من ان القطط تحتاج الى اللحوم في وجباتها، الا انه من الخطأ ان تعتقد ان القطط لا تحتاج الا اللحوم فقط للنمو، لانه يمكن ان يؤدي الى نقص كبير في المعادن مثل الكالسيوم ولن تنمو عظامها بالشكل الصحيح .

 

- تغذية القطط الصغيرة :
نظرا لان القطط الصغيرة تنمو بمعدل سريع فان لديهم مطالب غذائية اكبر من القطط البالغة، ومن الممكن عند بداية الفطام في عمر 3 - 4 اسابيع اعطاء الهررة كميات صغيرة من طعام القطط ذات الجودة العالية، ومن الافضل ان نبدأ بالطعام المعلب الرطب، او نقع بعض الاطعمة الجافة في الماء لترطيبه .

 

- اختيار طعام القطط :
بسبب المتطلبات الغذائية الفريدة والخاصة، ففي الواقع من الصعب للغاية توفير نظام غذائي جيد متوازن للقطط مع الاطعمة سريعة التحضير في المنزل، فيجب تغذية القطط الاطعمة التجارية ذات الجودة العالية، وعلى الاقل الجزء الاكبر من نظامها الغذائي لا ينبغي ان يكون من طعام الكلاب، وتقديم الاطعمة المختلفة مع النكهات والمواد المختلفة يمكن ان تكون جيدة للقطط، وتغذيتها وجبات صغيرة متكررة مع اخفاء الطعام في اماكن مختلفة توفر بعض المرح للقطط، ومن المهم توفير اكبر كمية ممكنة من الماء .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading