nav icon

مراحل نمو الطفل خلال الشهر الاول

اول سنة فى حياة الطفل تعتبر من اروع الاوقات ، ففى خلال 12 شهر فقط ، تتغير مراحل نمو الطفل بشكل كبير ، فيتحول الطفل من مسمى طفل حديثى الولادة ، وفيها يعتمد اعتمادا كليا عليكِ ، الى طفل يمشى ويتكلم وتظهر عليه العلامات الاولى للاستقلال ، ويكون اطفال الشهر الاول مجرد كائنات صغيرة فى عالم كبير وغريب عليهم ، وعليكِ تلبية احتياجاتهم المتعددة ، وفى هذا الموضوع سوف نتحدث عن مراحل نمو الطفل خلال الشهر الاول مثل النمو ، المهارات الحركية ، النوم ، الحواس ، وغيرها من التغييرات وكذلك بعض النصائح .

 

من المهم ان نتذكر ، انه يوجد اطفال ولدوا قبل موعدهم بالضبط ، ويجب علينا ان نعطى كل مرحلة وقتها الحقيقى وليس من خلال المولد ، فالاطفال الذين ولدوا مبكرا قد يستغرقوا شهرا اضافيا للحاق باقرانهم .

 

- النمو :
لا تندهشِي اذا فقد طفلك بعض الوزن خلال الايام القليلة الاولى من الحياة ، فيولد الاطفال مع نسبة من السوائل الزائدة فى الجسم ، ويفقد عادة ما يصل الى 10% من وزنه قبل مرحلة الاستقرار والبدء فى النمو ، وبعد اسبوعين من الولادة ، ينبغى ان يصل اطفال هذه المرحلة الى وزن ولادتهم مرة اخرى ، وعادة ما تكسب اطفال الشهر الاول الوزن بسرعة ، وعند زيارة الطبيب المتابع لصحة الطفل سوف يقوم بوزن الطفل واخبارك بمعدل النمو للتأكد من انه ينمو بالمعدل الطبيعى .

 

- مهارات الحركة :
الجهاز العصبى فى اطفال حديثى الولادة لا يزال فى مرحلة النضج ، ولكن نستطيع ان نرى الكثير فى مراحل نمو الطفل خلال الشهر الاول ، فالطفل يولد مع العديد من ردود الافعال الفطرية ، فيستطيع بواسطة القليل من مساعدتك الرضاعة ، كما انه اذا وضعتِ اصبعك فى يده سوف يغلق قبضته حوله ( وكثير من الاباء يشعرون بفخر كبير بسبب هذه الحركة ) ، سوف تلاحظِ ان الطفل يقوم بتحريك ذراعيه وساقيه الى اعلى ( وهو ما يسمى منعكس مورو ) ، وحتى فى الشهر الاول ، سيكون لدى الطفل غريزة للمشى ، فاذا وضعتِ قدمى المولود الجديد على سطح صلب مع تدعيمك لجسمه ، سوف يقوم باتخاذ خطوات قليلة .

 

وعلى الرغم انه من مراحل نمو الطفل خلال الشهر الاول انه يكون قادر على تحريك رأسه حين يرقد على بطنه ، الا انه ليس لديه القوة الكافية لتدعيم الرقبة لتستقيم ، لذلك تأكدِي من وضع يدك تحت رأس الطفل كلما رفعتيه .

مراحل نمو الطفل خلال الشهر الاول

- النوم :
على مدى الاسابيع القليلة الاولى ، يبدو انه لا يوجد شئ يريد الطفل القيام به سوى النوم ، ففى الواقع ، يستطيع الطفل فى الشهر الاول النوم من 15 - 16 ساعة فى اليوم ، وفى تلك الساعات يكون نومه غير منتظم ، بسبب عدم انتظام دورة الليل والنهار حتى هذا الوقت ، فيمكنك مساعدة طفلك عن طريق ممارسة الانشطة خلال النهار ، وابقاء الامور هادئة ومظلمة فى الليل فبهذا سوف يدرك ان النهار هو للعب والليل للنوم .

وسوف تجدين ان دورات نوم الطفل فى الشهر الاول تختلف عن البالغين ، وانه يستيقظ بسهولة الى حد ما خلال تلك الاسابيع القليلة الاولى .

 

- الحواس :
يولد الطفل وهو مغمض العينين ، والاطفال حديثى الولادة يتميزون بقرب النظر ، ويستطيع طفلك رؤية الاشياء والناس من حوله بوضوح على بعد 20 :30 سنتيمتر ، ويفضل الاطفال النظر الى الوجوه البشرية ، كما انهم يفضلون النظر الى الاشياء عالية التباين والالوان الزاهية السهلة فى الرؤية ، وعلى الرغم من ان الحضانات تكون باكملها باللون الاسود والابيض الا ان الالوان الزاهية جيدة ، ايضا .

 

اذا لاحظت ان عين الطفل فى الشهر الاول ( تقوم بالحول ) عندما تحاول التركيز ، هذا امر طبيعى ، لان السيطرة على عين المولود الجديد لم تتطور بشكل كامل ، ومع ذلك ، اذا استمرت العين فى هذا خلال ثلاثة او اربعة اشهر ، استشرِي الطبيب لانه من الممكن ان يكون هذا علامة على الحول .

 

وعلى الرغم ان السمع عند المولود الجديد لم يتطور بشكل كامل ، الا انه يمكن للاطفال الرضع التعرف على الاصوات ، وخاصة والديهم ، لانهم اعتادوا على سماعها فى الرحم ، وكذلك الاصوات عالية النبرة ، واذا لم تجديه ينجذب ويلاحظ الاصوات العالية يفضل استشارة الطبيب .

 

مثل العديد من الاطفال الاكبر سنا او الكبار ، نجد اطفال الشهور الاولى يفضلون المذاق الحلو ، على الرغم من ان براعم التذوق ليست ناضجة بما يكفى للتمييز بين المر والحامض ، كما ان لديهم حاسة شم متطورة ، فيمكن بالفعل تمييز رائحة والدتهما وحليب الثدى فى غضون الايام القليلة الاولى من الحياة .

 

- الرضاعة :
خلال الشهر الاول ، فى حالة الرضاعة الطبيعية يتناول الطفل من 8 : 12 رضعة فى اليوم ( حوالى كل ساعتين او ثلاثة ساعات ) ، اما فى حالة الرضاعة غير الطبيعية ، قد يحتاج الاطفال من 6 : 8 رضعات فى اليوم ، وبعض الامهات ترضع الطفل عند الطلب و اخرين وفقا لجدول زمنى ، ولكن انتِ سوف تعرفين انه جائعا عندما يقوم الطفل بتحريك رأسه ذهابا وايابا بحثا عنك ِ او يقوم بفتح فمه عندما تكونى بالقرب منه او ملامسة خده .

وعند شعور الطفل بالشبع يبدو عليه انه راض او ربما يغفو ، كذلك عند حصولك على 4 : 6 حفاضات رطبة فى اليوم ، تلك مؤشرا ان طفلك يأكل بما فيه الكفاية .

 

- التواصل :
لدى اطفال الشهر الواحد وضع واحد للاتصال وهو ( البكاء ) ، فسوف يبكى طفلك لمدة تصل الى ثلاث ساعات يوميا ، ولا داعى للقلق فنوبات البكاء ستنخفض مع مرور الوقت ، فالبكاء هو وسيلة الطفل للقول : انا جائع ، اريد تغيير الحفاضات ، انا متعب ..، ، وعليكى انتِ ترجمة هذا البكاء لمعرفة السبب وتقومى بتهدئته ، وبعض الاطفال الرضع يبكون بسبب مغص او مشكلة طبية ، لذلك استشيرى الطبيب اذا لم تستطيعى تهدئته .

 

نصائح تساعدك فى مراحل نمو الطفل خلال الشهر الاول :
الطفل فى هذه المرحلة يحب ان تقدمى له لمسات رقيقة ، مثل تدليكه تدليك لطيف فسوف يشعره هذا بالارتياح وبالحب ، او تحريك ساقيه لبضع دقايق فهذا يساعد على تمرين العضلات للتحضير للزحف والمشى ، فهذه الاشياء البسيطة تساعد على نمو الطفل بشكل كبير كما تعمل على تقوية الرابط بينكما .

مواضيع مميزة :

loading