nav icon

سكر الحمل ، اسبابه ، اعراضه وطرق العلاج

ما هو سكر الحمل ؟
سكر الحمل هو زيادة مستوى السكر فى الدم فجأة اثناء الحمل ،  وارتفاع السكر فى الدم يمكن ان يسبب مشاكل لكِ ولطفلك ، قد ينمو حجم الطفل بنسبة كبيرة جدا ويسبب مشاكل اثناء الولادة وقد تحتاجين الى اجراء ولادة قيصرية ، وبعد الولادة ، من الممكن ان يولد الطفل مع بعض المشكلات ، ولكن اذا تمت السيطرة على سكر الحمل تستطيع الام ان تعبر هذه المرحلة بامان ، فمعظم النساء التى تستطيع السيطرة على سكر الحمل  تلد اطفالا اصحاء ، وعادة ما تعود الام طبيعية بعد الولادة .

كل ما عليكِ خلال الحمل هو البقاء على وزن صحى مناسب ، تناول الاطعمة الصحية ، وزيادة النشاط البدنى وممارسة رياضة خفيفة كالمشى يوميا .

 

اسباب الاصابة بمرض سكر الحمل :
خلال فترة الحمل ، تقوم المشيمة داخل رحم الام بمد الطفل بالغذاء والماء ، و تمده ايضا ببعض الهرمونات ، بعض هذه الهرمونات تجعل من الصعب على الانسولين ان يؤدى وظيفته وهى التحكم فى نسبة السكر فى الدم لذلك يقوم جسم الام بانتاج المزيد من الانسولين لحفظ مستوى السكر فى الدم ، فسكر الحمل ينشأ بسبب عدم  قدرة البنكرياس على انتاج المزيد من الانسولين لحفظ نسبة السكر فى الدم فى معدلاته الطبيعية .

سكر الحمل ، اسبابه ، اعراضه وطرق العلاج

اعراض سكر الحمل :
لا توجد اعراض لسكر الحمل ، ولهذا يجب عليكِ اجراء اختبار سكر الحمل فيما بين الاسبوع ال 24 وال 28 للحمل ، فاذا اظهر التحليل ارتفاع مستوى السكر فى الدم ، لابد من تلقى المساعدة المناسبة فقد يسبب هذا مشاكل لكِ ولطفلك ، وفى بعض الاحيان ، تكون المرأة الحامل مصابة بمرض السكرى من دون ان تعرف ، فاعراض مرض السكرى تشمل على :

* زيادة العطش
* زيادة التبول
* زيادة الجوع
* رؤية غير واضحة

وغالبا ما يسبب الحمل زيادة التبول لكثير من النساء ، وايضا يشعرون بمزيد من الجوع ، لذلك هذه الاعراض لا تعنى اصابة المرأة بالسكرى ،  لهذا من الافضل استشارة الطبيب واجراء اختبار سكر الحمل .

 

طرق علاج سكر الحمل :
 على النساء المصابة بسكر الحمل اجراء بعض التغييرات فى طريقة تناول الطعام والحفاظ على نسبة السكر فى الدم فى معدلاتها الطبيعية ، ويجب عليها ممارسة الرياضة ، وقد تحتاج ايضا الى تناول علاج للسكرى او تناول جرعات انسولين باستشارة الطبيب .

 

معظم النساء المصابات بسكر الحمل تلد اطفال اصحاء بشرط الحفاظ على مستوى السكر فى الدم فى المعدلات الطبيعية ، واحيانا تصاب الام او طفلها ببعض المشاكل بسبب ارتفاع السكر فى الدم ، وتشمل :

 

- ارتفاع ضغط الدم ويسبب تسمم الحمل .

- زيادة نسبة السكر التى يتلقاها الجنين من الام ، فتتحول هذه السكريات الى دهون ، فينمو الطفل اكبر من المعتاد وتضطر الام الى الولادة القيصرية .

- بعد الولادة ، قد ينخفض مستوى السكر فى الدم لدى الطفل ، ويحتاج الى اعطاءه المزيد من السكر( الجلوكوز ) .

- من الممكن ان تتطور المشكلة مع الاطفال الرضع بعد الولادة ، بما فى ذلك انخفاض مستويات الكالسيوم فى الدم ، وارتفاع مستويات ال bilirubin  ، والكثير من خلايا الدم الحمراء .

فى معظم الاوقات ، يختفى سكر الحمل بعد الولادة ، لكن تكون لديكِ فرصة اكبر للاصابة بداء السكرى فى المستقبل .

 

ما الذى يزيد من فرصة الاصابة بمرض سكر الحمل ؟

- اذا كنتِ 25 عاما او اكثر عند حملك
- اذا كان لديكِ سكر حمل من قبل
- اذا كان احد الوالدين او الاخوة مصاب بمرض السكرى من النوع الثانى
- اذا كنتِ مصابة بالبدانة ( مؤشر كتلة الجسم 30 او اعلى )
- اذا كان لديكِ مقدمات مرض السكرى

 

متى تستدعى الطبيب بصفة عامة ؟
استدعى الطبيب على الفور اذا حدث التالى :

- اذا فقدتِ الوعى ، او اصبتِ فجأه بالنعاس والتشوش ، ( قد يكون لديكِ نقص سكر فى الدم ) .
- اذا كنت مريضة ولا تستطيعى السيطرة على نسبة السكر فى الدم .
- اذا كان لديك قئ او اسهال لاكثر من 6 ساعات .
- اذا كان مستوى السكر فى الدم اعلى من المستوى الذى حدده الطبيب .
- اذا كان مستوى السكر فى الدم اقل من المستوى الموصى به .
- اذا كان لديك اعراض انخفاض السكر فى الدم ، مثل :
* التعرق
* الشعور بالتوتر والضعف
* الجوع الشديد والغثيان الطفيف
* الدوخة والصداع
- الرؤية غير الواضحة
- الارتباك

 

معظم النساء المصابات بسكر الحمل تلد اطفالا اصحاء ، فلا داعى للقلق ، فقط اتخذِ القرارات السليمة وقومى بتغيير طريقة الاكل وتحديد عدد الوجبات ، وقومى بممارسة الرياضة مثل المشى ، المهم هو ان تحافظى على مستوى السكر فى الدم ضمن النطاق الطبيعى ، فالسيطرة على نسبة السكر فى الدم هى المفتاح لمنع المشاكل اثناء الحمل او بعد الولادة ، فيجب عليكِ تغيير نمط الحياة من اجل الحصول على حمل صحى ، ومنع الاصابة بمرض السكرى فى المستقبل ، وقومى بزيارة الطبيب دوريا وقومى باجراء اختبارات سكر الحمل بصفة مستمرة .

مواضيع مميزة :

loading