nav icon

ما هي البقع الحمراء في الجلد او الشامة الحمراء ؟

ظهور الشامات الحمراء على الجلد او ( اورام الكرز الوعائية ) تكون بالتأكيد مثيرة للقلق ، ومع انها تبدو سيئة الشكل الا انها عادة ما تكون غير مؤذية ، ولمعرفة المزيد عن الشامات الحمراء على الجلد وكيفية تحديد ما اذا كانت مؤذية ، وكيفية علاجها ، تابع هذا المقال .

 

- شكل الشامات الحمراء على الجلد :
اكتشف حديثا من الممكن ان تكون الشامات الحمراء على الجلد نذيرا بخطر الاصابة بسرطان الجلد ، وخصوصا عندما تقترن بلون مميز ، واكثر الشامات شيوعا هى البنى او الاسود الداكن ، كما ان العثور على الشامات الحمراء ممكن ان يكون مخيفا فى البداية ، ومع ذلك ، فان فى حقيقة الامر ان ظهور الشامات  الحمراء على الجلد لا يعنى اصابتك بسرطان الجلد .

 

فلون وحجم الشامات الحمراء على الجلد هو ما يجعلنا نشخص مرض السرطان ، فعادة ما تكون الشامة الحمراء حميدة ، وانها غالبا ما تكون مجرد دليل او مؤشر على شيخوخة الجلد ، وتظهر هذه الزوائد الجلدية فى اى مكان على الجسم ، ولكن الاكثر شيوعا هو ظهورها على الجذع ، ويمكن ان تظهر عند الرجال والنساء ، وهى اكثر شيوعا فى الاشخاص الذين تجاوزوا ال30 عاما من العمر .

 

تختلف الاورام الوعائية ( الشامة الكرزية ) فى الحجم واللون ، وتبدأ معظم الشامات الحمراء على الجلد فقط بعشرة من المليمتر وتكون مسطحة الشكل ، وفى بعض الحالات تكون كبيرة الحجم فتنمو الى 1:2 مليمتر فى العرض ، وتصل الى 1 سنتيمتر فى القطر .

 

ولون الشامة الكرزية يكون احمر ، او ارجوانى داكن ، ومن الممكن ان تحاط بشعيرات دموية وهى التى تسبب الهالة الحمراء حولها ، والمعروفة ايضا باسم ( القبة ) .

ما هي البقع الحمراء في الجلد او الشامة الحمراء ؟

- علامات السرطان :
على الرغم من ان معظم الشامات الحمراء على الجلد غير ضارة ، وموقعها وحجمها غير مرغوب فيه ، الا انه لابد من الوقاية ، واجراء فحص شهرى كى تبقى على علم بحجم وموقع ولون هذه الشامة فى جسمك ، ومن اجل منع تقدم سرطان الجلد ، يجب عليك التحقق دائما من هذه الشامات ، ويجب عليك استشارة طبيب الامراض الجلدية للاطمئنان اذا وجدت احد الاشياء التالية :

- الحدود : الشامة الخبيثة لها حدود غير منتظمة وخشنة .

- اللون : عموما للشامات الوان متعددة ، لكن اذا كانت اكثر قتامة ، وحولها هالة فمن الممكن ان تكون سرطانية اذا كانت لها ظلال على الجلد .

- القطر : اذا اتسع قطر الشامة فقد توحى بورم خبييث ، فمعظم الشامات الحميدة ليست اكبر من ممحاة قلم رصاص ، فاذا وجدت الشامة اكبر او تستمر فى النمو ، فقد حان الوقت لحجز موعد مع الطبيب المعالج .

 

- علاج الشامات الحمراء على الجلد :
قم دائما بمراقبة الشامات الحمراء على الجلد ، وعندما تكون فى شك استشر الطبيب فورا ، فاذا وجدت نزيف او الم فى الشامة لابد من اتخاذ العناية الطبية بغض النظر عن اللون والحجم ، فقد يكون هذا انذار خطر من ان تكون هذه الشامة سرطانية ، فمن الممكن ان يوصى الطبيب بازالتها .

 

حتى لو سرطان الجلد غير وارد ، فمن الممكن ان يفضل بعض الناس ازالتها من البشرة لاغراض تجميلية ، فقط يتم التوجه الى طبيب الامراض الجلدية وعادة ما يتم ازالة الشامة باستخدام مخدر موضعى ، ويفضل بعد ذلك تحليلها فى المختبر للتأكد ما اذا كانت الشامة حميدة او لا .

 

- الوقاية من الامراض الجلدية والتغيرات :
يمكن للجلد ان يتغير بشكل كبير مع التقدم فى السن ، فلابد من الحفاظ على بشرتنا رطبة والاعتناء بها لمنع المزيد من الضرر .
 فمن الجيد ان تبقى جسمك رطبا بالماء ، وممارسة الرياضة والانشطة اليومية لزيادة الدورة الدموية ، كذلك لابد من تجديد الرطوبة المفقودة عن طريق استخدام المرطبات وكريمات الليل .

مواضيع مميزة :

loading