nav icon

ما هى اهم فوائد الافوكادو لصحة الجسم ؟

الأفوكادو ثمرة دهنية من شجرة الافوكادو ، والمعروفة علميا بأسم Persea امريكانا ، وهى اساسا من المكسيك وامريكا الوسطى، هى ثمرة غنية بالدهون الاحادية غير المشبعة ، ذات ملمس ناعم ودسم ، ونسبة الدهون بها اعلى بكثير من الدهون فى معظم الفواكه الاخرى ، فوائد الافوكادو متعددة ، فأنها تحتوى على الكثير من الالياف كذلك غنية بالفيتامينات والمعادن ، مثل فيتامين ب ، وفيتامين K ، والبوتاسيوم والنحاس وفيتامين E وفيتامين C ، وايضا من فوائد الافوكادو انه يخفض من مخاطر التعرض لامراض القلب والاوعية الدموية ، كما انه يعطى احساس جيد بالشبع لهذا ربما يكون مفيد لفقدان الوزن ، يمكن ان يؤكل الافوكادو نيئ ، كذلك يتدخل فى بعض الوصفات .

 


هناك انواع عديدة من الافوكادو ، تختلف فى الحجم واللون والشكل ، عادة ما يكون الافوكادو على شكل كمثرى ، وتأتى فى الوان قشور مختلفة الدرجات من اللون الاخضر ، بدءا من الاخضر الباهت الى الاسود عندما تنضج ،ويسمى النوع الاكثر شعبية هاس الافوكادو Hass Avocado ، الذى يتميز بقشرة سوداء .

 


فوائد الافوكادو وحقائق التغذية :
يتكون الأفوكادو من 73% من الماء ، و 15% من الدهون ، و 8.5% من الكربوهيدرات ( معظمهم من الالياف ) ، و 2% بروتين ، نصف الافوكادو (68 جرام ) يحتوى على 109 سعرة حرارية ، اى ما يعادل 160سعرة حرارية لكل 100 جرام .

 


- من فوائد الافوكادو ( احتواءه على الكربوهيدرات )
بالمقارنة مع كثير من الفواكه ، يحتوى الافوكادو على نسبة سكريات منخفضة جدا ، وبناءا على ذلك انه لا يرفع نسبة السكر فى الدم .
 فنصف الافوكادو ( 68 جرام ) يحتوى على 0.5 جرام من السكر ، فى شكل الجلوكوز وسكر الفواكه وسكر اللبن .
صافى الكربوهيدرات القابل للهضم فقط 1.8 جرام لكل 100 جرام من الافوكادو .

 


- من فوائد الافوكادو ( احتواءه على نسبة من الالياف )
الالياف تحتل معظم محتوى الكربوهيدرات ( 79% ) من الافوكادو .
يوفر نصف الافوكادو 4.5 جرام من الالياف ، وهى نسبة مرتفعة جدا .
فهذه الالياف تعتبر عنصر غذائى مهم و تعمل على تنظيم الشهية ، وتغذية البكتيريا الصديقة فى الامعاء والحد من مخاطر العديد من الامراض .

ما هى اهم فوائد الافوكادو لصحة الجسم ؟


- من فوائد الافوكادو (احتواءه على نسبة عالية جدا من الدهون )
من فوائد الافوكادو انه مصدر غنى من الاحماض الدهنية الاحادية غير المشبعة ، وهى ثمرة غير عادية .
ومن الاحماض الدهنية الاكثر وفرة فى الافوكادو هو حمض الاوليك ( Oleic acid ) ، وهو ايضا المكون الرئيسى لزيت الزيتون ، و يساعد حمض الاوليك فى خفض الالتهاب ، وله اثار مفيدة على السرطان .
كذلك زيت الافوكادو مصدر عظيم للدهون الصحية ويساعد فى الحماية من الالتهابات و امراض القلب والسكرى ( طبقا لدراسات على الحيوانات ) .

 

- من فوائد الفوكادو (أنه غنى بالفيتامينات والمعادن)
حمض الفوليك B9: يحتوى الافوكادو على الكثير من حمض الفوليك ، وهو مهم لوظيفة الخلية الطبيعية ونمو الانسجة ، وله اهمية خاصة بالنسبة للنساء الحوامل .
 فيتامين K1 : وهو مهم لتخثر الدم ، وله فوائد لصحة العظام .
البوتاسيوم : وهو معدن اساسى ، ومفيد للسيطرة على ضغط الدم وصحة القلب ، ونسبة البوتاسيوم فى الافوكادو اكثر من الموجودة فى الموز .
النحاس : هو عنصر مهم فى النظام الغذائى ، فانخفاض نسبة النحاس لها اثار سلبية على صحة القلب .
فيتامين E : مضاد قوى للاكسدة ، ويوجد بكمية كبيرة فى الاطعمة النباتية الدهنية .
فيتامين B6 : يساعد على تحويل الغذاء الى طاقة .
فيتامين C : مضاد للاكسدة ، وهو مهم لوظيفة المناعة ، وصحة الجلد .

 


- من فوائد الفوكادو ( وجود المركبات النباتية الرئيسية )
الكاروتينات : تعمل على صحة العين ، وتقلل من خطر الاصابة بامراض العين المرتبطة بالتقدم فى السن .
مضادات للاكسدة : لها اثار وقائية ضد الالتهابات والسرطان .
نوع من السكر يسمى D- مانوهيبتولوز ( D- Mannoheptulose ) ، يساعد فى السيطرة على نسبة السكر فى الدم .
 فبوجود الدهون مع مضادات الاكسدة يستطيع الجسم امتصاص الفوائد واستيعابها .

 


فوائد الافوكادو الصحية :
يحتوى على نسبة عالية من مضادات الاكسدة والعديد من العناصر الغذائية الهامة ، وبعض هذه المواد النادرة ، ولهذا السبب للافوكادو فوائد صحية عديدة .

 


- فوائد الافوكادو على صحة القلب :
ترتبط امراض القلب بنسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية فى الدم ، وارتفاع ضغط الدم ، وقد اظهرت الابحاث ان استهلاك الافوكادو يقلل من نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية فى الدم بشكل كبير ، فتعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار وزيادة الكوليسترول الحميد .

 


- من فوائد الافوكادو انه يعطى احساس بالشبع ويعمل على فقدان الوزن :
يعتقد بعض الناس انه يجب تجنب الافوكادو فى النظام الغذائى بسبب محتواه العالى من الدهون،  لكن فى الحقيقة اكل الافوكادو لا يمنع الناس من خسارة وزنهم .
فعند اضافة الافوكادو لوجبات الطعام يعطى احساس بالشبع ، ويقلل من الرغبة فى تناول الطعام لساعات طويلة ، لهذا السبب قد يكون الافوكادو اضافة ممتازة يؤدى الى خسارة الوزن بشكل فعال ، كما انه يحتوى على نسبة عالية من الالياف مع انخفاض فى الكربوهيدرات ولا يزيد من مستويات السكر فى الدم ، كل هذه الاشياء تعمل على فقدان الوزن بطريقة ودية .

 


- من فوائد الافوكادو الحد من اعراض التهاب المفاصل :
الافوكادو وفول الصويا والمكملات المصنوعة من زيت الافوكادو و زيت فول الصويا ، تستخدم فى المقام الاول للحد من اعراض التهاب المفاصل ، وخاصة فى الركبة والورك .

 


الاثار السلبية :
الافوكادو امن للأكل بالنسبة لغالبية الناس ، ولكن قد يسبب مشاكل لمرضى الحساسية او مرضى القولون العصبى .
الاشخاص الذين يعانون من حساسية اللاتكس ( وهى حساسية من بعض الفواكه مثل الافوكادو - الموز - الكيوى  ) و تسمى متلازمة اللاتكس للفاكهة  .
 قد يؤدى الافوكادو الى ردود افعال تحسسية مثل اضطرابات المعدة ، الصداع او اعراض اكثر خطورة مثل صدمة شديدة الحساسية  .
كذلك لمرضى القولون والجهاز الهضمى ، فمن الممكن ان الكربوهيدرات قصيرة السلسلة قد تسبب مشاكل  فى الهضم مما يؤدى الى الغاز ، التشنج ، الانتفاخ ، الم فى المعدة ، و الإسهال او الإمساك .

 


الخلاصة :
الافوكادو نبات مغذى جدا وطعام جيد ، و فوائد الافوكادو متعددة ، فهى مصدر جيد للفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية ، كما انها لها فوائد لصحة القلب والمفاصل ، لذلك احرص على وضعها ضمن سلسلة نظامك الغذائى .

مواضيع مميزة :

loading