nav icon

10 من اخطر الاكلات التي لا تناسب الكلاب

معظم محبي الكلاب يعرفون جيدا انها ليست فكرة رائعة ان يقومون بتبادل وجبة خاصة بهم مع حيواناتهم الاليفة وخاصة الكلاب ، ففي بعض الاحيان يكون من الصعب ان تقاوم تلك العيون البنية الكبيرة التي يتخللها ابتسامة كلب طالبا طعاما من الذي تتناوله .

 

اذا كان ليس لديك خبرة مع الكلاب فيجب ان تعلم انه هناك بعض اطعمة الانسان التي لا يجب على الكلاب ان تأكلها على الاطلاق ، فهناك بعض الاطعمة التي يمكن ان تكون خطرة جدا او حتى مميتة للكلب الخاص بك ، وفي هذه المقالة نحاول ان نساعدك على تجنب تلك الحادثة الماسأوية بمعرفة اخطر عشرة اطعمة من الممكن ان تؤدي بحياة كلبك ، لذلك من الافضل اخذ الحيطة والحذر للتأكد من انك لن تؤذي الكلب الخاص بك عن غير عمد ، فتحقق من اطعمة الانسان الاكثر خطورة للكلاب ، ودائما قم بتبادل المعرفة والخبرات مع اصحاب الكلاب ذوي الخبرة فقد يكون من المفيد لك حقا ، ومن ضمن هذه الاطعمة التي يجب تجنبها للكلاب الخاصة بك :

10 من اخطر الاكلات التي لا تناسب الكلاب

1. الافوكادو :
قد تكون هذه الفاكهة مغذية جدا بالنسبة لنا ولكن الافوكادو تحتوي ايضا على مادة تسمى persin وهي عالية السمية بالنسبة لمعظم الحيوانات، بما في ذلك الكلاب ايضا ، فمجرد قضمة واحدة من الافوكادو يمكن ان تسبب آلالام في البطن واضطرابات في المعدة بما في ذلك التقيؤ والاسهال .

 

2. العنب والزبيب :
على الرغم من ان هناك بعض الكلاب تتناول العنب، الا انه سيكون بالطبع من الآمن ان تجعل كلبك يتجنب العنب والزبيب تماما، لان العنب والزبيب يمكن ان يسبب فشل كلوي حاد للكلاب .

 

3. القهوة، والشاي، ومواد الكافيين الاخرى :
الكافيين تحتوي على المنشطات ومن امثلتها الشوكولاته والقهوة والشاي ، والكافيين يؤثر على الجهاز العصبي المركزي وقلب الكلاب، واعراض تسمم الكافيين يمكن ان تشمل القيء، وتسارع دقات القلب وفي الحالات الشديدة تؤدي الى الموت .

 

4. المكسرات :
المكسرات تحتوي على سم متحرك بالنسبة للكلاب والذي يمكن ان يمنع انشطة التحرك للكلب الخاص بك ، وتشمل نتائج تناول المكسرات القيء، والضعف، والاكتئاب، والمشية في حالة غير متزنة ، وألم في العضلات، وتورم في المفاصل .

 

5. الحليب ومنتجات الالبان الاخرى :
كميات صغيرة من الجبن والزبادي قد يكون لا بأس به لكلبك، ولكن هل يمكنك ان تتحمل الغازات المفرطة والاسهال مع الكثير من منتجات الالبان مثل الحليب او الآيس كريم ، وخاصة ان الدراسات اظهرت انه ما يصل الى 50٪ من الكلاب لديهم حساسية من اللاكتوز .

 

6. الثوم والبصل :
الثوم والبصل يحتوي على ثنائي السلفيدات وسلفوكسيد، وكلاهما يمكن ان يسببوا فقر الدم وتلف خلايا الدم لحمراء ، وللاسف، فان الاعراض قد لا تظهر لمدة ثلاثة او اربعة ايام بعد الابتلاع، ولكن قد يبدو الكلب المصاب ضعيف او متردد في التحرك، ويبدأ في التعب بكل سهولة بعد اي حركة .

 

7. اللحوم النيئة والسمك :
اللحوم النيئة والاسماك بما في ذلك البيض النيئ، يمكن ان يحتوي على البكتيريا التي تسبب التسمم الغذائي للكلاب وبالاضافة الى ذلك، يمكن لانواع معينة من الاسماك مثل سمك السلمون ان يحتوي على الطفيليات التي تسبب التسمم للكلاب ، واذا لم يعالج هذا التسمم بطريقة صحيحة، يمكن لهذا المرض ان يكون قاتلا في غضون اسبوعين لكلبك .

 

8. الكحول :
يجب ان تعلم ان الكحول هو شئ سام جدا للكلاب بالاضافة الى حرمانيته بصفة عامة للانسان ايضا ، وتشمل نتائجه التقيؤ، والاسهال، والاكتئاب وضمور في الجهاز العصبي المركزي، وقضايا التنفس والهزات، وحتى الغيبوبة او الموت .

 

9. الاكسيليتول :
الاكسيليتول هو التحلية الخالية من السكر الموجودة في العلكة والحلوى ، وعند تناولها عن طريق الكلاب بكميات صغيرة نسبيا، فان هذا يمكن ان يؤدي الى انخفاض نسبة السكر في الدم، وفشل الكبد والموت .

 

10. الشوكولاته :
تحتوي الشوكولاتة التي يتناولها الانسان على الثيوبرومين الذي يمكن ان يكون قاتلا للكلاب ، والشوكولاته الاكثر قتامة هي التي تحتوي على كميات اكبر من الثيوبرومين ، وتختلف الجرعات السامة وفقا لحجم الكلب والكاكاو المكون منه الشوكولاته، وافضل حل في هذه المشكلة ان تقوم بالاتصال بالطبيب البيطري على الفور اذا كنت تشك بان الكلب قد اكل شوكولاتة .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading