nav icon

مشاهدة السمكة الشبح على قيد الحياة لاول مرة

السمكة الشبح هي جزء من عائلة افيونيداي، وقد شوهدت هذه السمكة الشبح من خلال الكاميرات اثناء التنقيب المستمر من قبل الادارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي عن طريق سفينة اوكينوز اكسبلورر، ومراكز التنقيب توجد في اعماق المحيط عند خندق ماريانا النصب التذكاري الوطني البحري، وهذه المنطقة المحمية تغطي حوالي 95216 ميل مربع، اي حوالي 246608 كيلو متر مربع شرق الفلبين .

 

- معلومات مثيرة عن السمكة الشبح :
اسماك الشبح السرية كانت تسبح على عمق 8202 قدم، اى حوالي 2500 متر تحت سطح الماء، ووفقا لما ذكرته الادارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، ان هذه السمكة الشبح يصل طولها الى حوالي اربع بوصات، اي حوالي عشرة سنتيمتر، والسمكة الشبح شفافة جدا، وجسم السمكة يحتوي على القليل من الحراشيف او القشور، كما انه غريب الشكل، والعيون عديمة اللون، ولا توجد اسماك من عائلة افيونيداي قد شوهدت على قيد الحياة من قبل .

 

من خلال الفيديو الذي اطلق عن طريق الادارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، قال عالم الاحياء بروس موندي، هذه حقا رؤية نادرة .

افيونيداي هي عائلة من رتبة الافعوانيات وهي رتبة من شعاعيات الزعانف، والتي تشتمل على اسماك انقليس البرسم من عائلة اوفيديداي التي تعيش في اعماق المحيطات، وقد تم جلب هذه الاسماك من خلال الصيد بالشباك من خندق بورتريكو والذي يوجد على عمق 27460 قدم اى حوالي 8370 متر .

مشاهدة السمكة الشبح على قيد الحياة لاول مرة

وقد اوضح عالم الاحياء بروس موندي ان معظم العينات التي وجدت من عائلة افيونيداي قد تم اصطيادها عن طريق الخطأ اثناء الصيد بالشباك، او اثناء عملية التجريف .

 

هناك جدل كبير حول ما اذا كانت هذه الاسماك الشبح سطحية اي انها تعيش بالقرب من سطح الماء، او ان لها علاقة بقاع المحيط، وقيل ان رؤية اسماك الشبح تسبح في قاع المحيط لم يحل القضية، ولكن قد توافر بعد ذلك اول دليل يشير الى ان هذه الاسماك من الاسماك التي تعيش في القاع .

 

حملة الادارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي هو جزء من اكبر خطة استمرت ثلاث سنوات لاستكشاف المعالم الوطنية البحرية للمحيط الهاديء .

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading