nav icon

ما هي اعراض انفصال الشبكية وما هي اسبابها وعلاجها ؟

شبكية العين هي غشاء رقيق من الانسجة العصبية التي تبطن الجزء الخلفي من العين، وعندما يتم انفصال كل او جزء من شبكية العين للجزء الخلفي من العين يسمى انفصال الشبكية، والخلايا العصبية في شبكية العين عادة تعمل على تعيين الضوء الذي يدخل العين ويرسل اشارات الى المخ حول ما تراه العين، ولكن عندما تنفصل الشبكية فهي عند ذلك لم تعد تعمل بالشكل الصحيح، فيمكن ان يسبب ذلك عدم وضوح او فقدان الرؤية، وانفصال الشبكية يتطلب عناية طبية فورية، وفي حال القيام بالرعاية الطبية في وقت قريب بما فيه الكفاية، فيمكن للعملية الجراحية ان تنقذ الرؤية المفقودة .

 

ما الذي يسبب انفصال الشبكية ؟
عادة ما يحدث انفصال الشبكية بسبب وجود تمزق او ثقب في شبكية العين، والسبب الاكثر شيوعا لتمزق شبكية العين هو انفصال الجزء الزجاجي الخلفي، ويتدفق سائل الجسم الزجاجي من خلال التمزق تحت شبكية العين، ويتم فصل الشبكية من الجزء الخلفي للعين .

 

بعض الاسباب التي تجعل الشخص اكثر عرضة للحصول على انفصال الشبكية هي اصابة العين او الرأس، وقصر النظر، وامراض العين، ومرض السكري، ولسوء الحظ، فان معظم حالات انفصال الشبكية لا يمكن منعها، ولكن رؤية طبيب العيون بانتظام، وارتداء الخوذات الواقية، والنظارات الطبية، وعلاج داء السكري قد يساعد في حماية عينيك .

ما هي اعراض انفصال الشبكية وما هي اسبابها وعلاجها ؟

- اعراض انفصال الشبكية :
يرى كثير من الناس اجسام عائمة او ومضات من الضوء قبل ظهور اعراض انفصال الشبكية، وهذه الاجسام العائمة عبارة عن بقع او نقط سوداء، او خطوط تعوم في خلال مجال الرؤية، والومضات عبارة عن شرارات قصيرة او اشعة من الضوء والتي يمكن رؤيتها بسهولة اكثر عندما يتم اغلاق العين، وانها غالبا ما تظهر على حواف المجال البصري الخاص بك، والعوامات والومضات لا يعني دائما انه سيكون لديك انفصال الشبكية، ولكنها قد تكون علامة تحذير، ولذلك ومن الافضل ان يتم فحصها من قبل الطبيب على الفور .

 

احيانا انفصال الشبكية يحدث دون سابق انذار، وفي اول بادرة من انفصال شبكية العين قد يكون الظل عبر جزء من رؤيتك لا ينصرف، وقد يكون لديك فقد مفاجيء او جديد من جانب او من طرف الرؤية والذي يسوء مع مرور الوقت .

 

كيف يتم تشخيص انفصال الشبكية ؟
لتشخيص انفصال الشبكية، سيقوم الطبيب بفحص عينيك ويطلب منك اسئلة حول اي اعراض لديك، واذا كان لديك اعراض انفصال الشبكية، سيقوم الطبيب استخدام اداة المكبر الضوئي يسمى منظار فحص شبكية العين، ومع هذه الاداة، يمكن لطبيبك رؤية ثقوب، او تمزق، او انفصال الشبكية .

 

علاج انفصال الشبكية :
انفصال الشبكية يتطلب الرعاية على الفور، ومن دون العلاج، فيمكن لفقدان البصر التطور من ثانوي الى حاد او حتى الى العمى في غضون بضع ساعات او ايام، والجراحة هي الطريقة الوحيدة لاعادة اتصال شبكية العين في معظم الحالات، ويمكن للعملية الجراحية استعادة رؤية جيدة، وهناك العديد من الطرق للقيام بالجراحة، مثل استخدام اشعة الليزر، او فقاعات الهواء، او من خلال العلاج بالتجميد لسد التمزق في الشبكية واعادة شبكية العين .

 

الوقاية من انفصال الشبكية :
لا يمكنك منع معظم حالات انفصال الشبكية، ولكن اختبارات العين الروتينية مهمة جدا من قبل الطبيب الخاص بك، والذي يمكن ان يبحث عن ادلة تشير الى وجود انفصال الشبكية، ويمكن لبعض اصابات العين ان تسبب تلف في شبكية العين وتؤدي الى انفصالها، فيمكن تقليل مخاطر هذه الاصابات في الحالات الاتية :

1. ارتداء النظارات الواقية عند استخدام مطرقة او منشار، والحذر عند استخدام ادوات الكهرباء او ادوات الفناء مثل آكلة الحشائش وماكينات جز العشب، وعند القيام باي نشاط من شأنه ان يؤدي الى اشياء صغيرة تطير الى داخل العين .

2. ارتداء النظارات الرياضية الخاصة او النظارات الواقية اثناء الملاكمة، وكرة المضرب، وكرة القدم، والاسكواش وغيرها من الالعاب الرياضية التي قد تتلقى ضربة قوية للعين .

3. استخدام اجراءات السلامة المناسبة عند استخدام الالعاب النارية او الاسلحة النارية .

 

مرض السكري يمكن ان يضعك في خطر كبير لتطوير اعتلال الشبكية السكري، فاذا كان لديك مرض السكري، فيمكنك المساعدة في السيطرة او منع مشاكل العين من خلال وجود اختبارات العين العادية وعن طريق الحفاظ على مستويات السكر في الدم ضمن النطاق المستهدف .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading